حوادث اليوم
السبت 20 أبريل 2024 07:17 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

زلزال جديد بقوة 4.8 درجة يضرب تركيا

زلزال
زلزال

ضرب زلزال بقوة 4.8 درجة ولاية بولو في شمال غرب تركيا، وهو ما يثير مزيدا من القلق بعدما تعرضت البلاد لزلزال مدمر في 6 فبراير.

زلزال تركيا

وقال إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" عبر حسابها على "تويتر"، إنّ الهزة الأرضية بقوة 4.8 ريختر مركزها ولاية بولو، ووقعت عند الساعة 1:55 ظهر اليوم بالتوقيت المحلي، وشعر بها سكان إسطنبول وأنقرة.

ضحايا زلزال تركيا

وتسببت الزلازل التي ضربت المنطقة الحدودية السورية التركية قبل 5 أسابيع في مقتل أكثر من 48 ألف شخص في تركيا وحدها. كما شردت الكارثة مئات الآلاف، الذين تأويهم ملاجئ طوارئ مثل الخيام.

وقبل وقت سابق من اليوم أشار الباحث الهولندي، فرانك هوجربتس، السبب في الزلزال المدمر إلى احتمالية وقوع العديد من الزلازل في أماكن متفرقة ومنها تركيا، الأمر الذي أثار غضب إحدى متابعات فرانك هوجربتس من تركيا، وطالبته بالصمت إذا لم يتمكن من تحديد أماكن وقوع الزلزال.

لكن الباحث الهولندي فرانك هوجربتس حدد منطقة في تركيا يمكن أن يضربها زلزال مدمر في الأيام المقبلة، وهي منطقة مرمرة، التي تقع شمال غرب تركيا، ويعيش فيها أكثر من 23 مليون نسمة.

توقعات باستمرار توابع الزلزال المدمر

وهنا سأله أحد متابعيه وائل الشهري فقال: "عزيزي فرانك، إلى متى ستستمر حالات التوابع ومتى تنتهي؟".

ورد الباحث الهولندي فرانك هوجربتس قائلًا: "يستمر تأثير الاقتران لبضعة أيام فقط. ويمكن أن يستمر تقارب حالات الاقتران لعدة أيام، اعتمادًا على مقدار الوقت المتبقي بين عمليات التوابع".

وعن توقعاته بوقوع زلزال مدمر في الأيام المقبلة قال فرانك هوجربتس: "التوقعات واضحة. يوجد تحليل مفصل لهندسة الكواكب في أحدث فيديو تنبؤات."

غضب تركية من توقعات فرانك هوجربتس

وواجهته متابعة تركية تدعى دينيس كوز غاضبة فقالت: " في 3 فبراير، ذكرت موقع زلزال كهرمان مرعش دون أي تردد. بعد ذلك، ولسبب ما، لا يمكنك تحديد موقع وقوع زلزال. أنت تخيف الناس بإعطاء نطاقات زمنية في كل وقت. إذا كان بإمكانك تخمين الموقع فشاركه، وإذا لم تستطع، فاتركه الآن!"

وهنا رد فرانك هوجربتس فقال: "في 3 فبراير لم أكن أعلم أن الزلزال سيحدث بعد 3 أيام في نفس المنطقة. شرحت ذلك عدة مرات، حتى في المقابلات التلفزيونية. نقدم نطاقات زمنية حتى يكون الناس في حالة تأهب إضافي وأيضًا للتعرف على الكواكب. البديل هو أن تؤخذ على حين غرة. وذلك يسبب الخوف أكثر؟"

الزلزال المدمر التالي يضرب مرمرة

وسأل بوجري "هل تتوقع حدوث نشاط زلزالي كبير في تركيا في المستقبل القريب؟"
ورد الباحث الهولندي فرانك هوجربتس فقال: " قد تكون مرمرة التالية، في السنوات القليلة المقبلة نأمل أن نكون قادرين على تحديد الوقت التقريبي."

 

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found