الجمعة 29 مارس 2024 05:31 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

جامعة الدول العربية تدين احداث السودان وامريكا الوضع في السودان هش

اثار الاشتبكات في السودان
اثار الاشتبكات في السودان


علقت جامعة الدول العربية علي الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيظ، لجوء الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، لاستخدام السلاح، داعياً الأطراف للوقف الفوري لعمليات إطلاق النار، في العاصمة الخرطوم.

وأكد أبو الغيظ، على مسؤولية الأطراف المتصارعة في الحفاظ على أمن وسلامة المدنيين السودانيين في مناطق الصراع، وعموم البلاد.

وشدد على ضرورة وقف التصعيد وحقن الدماء بشكل فوري، معربا عن "صدمته للجوء الطرفين لاستخدام السلاح، ودب الخلاف بين الأخوة في نهار شهر رمضان المبارك".

وأشار إلى استعداد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للتدخل، ومساعدة الطرفين على تحقيق التسوية بينهما.

من ناحية اخري أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الوضع في السودان حاليا "هش"، فيما أعلنت السفارة البريطانية لدى الخرطوم بأنها تتابع تطور الأمور عن كثب.

وتعليقا على الاشتباكات التي اندلعت اليوم السبت، في عدد من المناطق في العاصمة الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، قال بلينكن في تصريح صحفي خلال زيارته فيتنام، إن "الأطراف الرئيسية في الخرطوم توصلت منذ بضعة أسابيع إلى اتفاق إطاري مهم للغاية حول كيفية المضي قدما في الانتقال إلى حكومة مدنية"، مشيرا إلى أنه "كان هناك تقدم حقيقي في محاولة المضي قدما في ذلك".

وذكر أن "الوضع هش، وهناك جهات فاعلة أخرى قد تدفع ضد هذا التقدم لكن هذه فرصة حقيقية للمضي قدما في الانتقال نحو قيادة مدنية، وهي فرصة نحاول نحن والبلدان الأخرى تعزيزها".

بدورها، نصحت السفارة البريطانية في السودان، رعاياها بالبقاء في أماكن مغلقة، وصرحت بأنها "تراقب عن كثب الموقف في الخرطوم والمناطق الأخرى التي تدور فيها اشتباكات".

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found