حوادث اليوم
الخميس 2 مايو 2024 12:27 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الذهب يواصل رحلة الهبوط المستمر مع توقع بأستمرار الأنخفاض

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية

أاستكملت سعار الذهب في مصر رحلة الهبوط خلال تعاملات اليوم الإثنين 15 مايو، وذلك في ظل ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي المصري.

واستمرت أسعار الذهب في الانخفاض لليوم الثالث على التوالي بسبب قرار الحكومة بإعفاء واردات الذهب القادمة من الخارج من الرسوم الجمركية، مما أدى إلى تراجع الطلب المحلي على هذا المعدن النفيس بعد أن وصلت الأسعار إلى مستويات قياسية عند 2800 جنيه للغرام من الذهب عيار 21 الأكثر انتشارًا في مصر.

ومع بدء تطبيق القرار الحكومي بإعفاء واردات الذهب من الجمارك ابتداءً من الخميس الماضي، بدأت الأسعار في الانخفاض بشكل حاد حتى وصلت إلى مستويات منخفضة عند 2300 جنيه وفقًا لتعاملات اليوم.

الذهب ملجأ التخزين يهبط

وأشار هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالغرف التجارية المصرية، إلى أن الهبوط الحالي في أسعار الذهب طبيعي وأن الأسعار وصلت إلى مستويات جيدة، مؤكدًا أن الذهب سيظل الملجأ الآمن وأفضل وسيلة للتخزين والاستثمار.

وأضاف ميلاد أن الظروف الاقتصادية العالمية الأخيرة زادت من أهمية الذهب كوسيلة للتحوط ودفعت العديد من الدول إلى زيادة احتياطياتها من الذهب كبديل للعملات نظرًا لاعتباره ملاذًا آمنًا من المخاطر، خاصة في ظل تقلبات أسعار العملات ومخاوف بشأن تأخر الولايات المتحدة في سداد ديونها، مما يزيد من أهمية الذهب في المستقبل

اسعار الذهب مبالغ فيها

أكد ميلاد أن الطلب المتزايد على الذهب داخل مصر بسبب انخفاض المعروض سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار في المستقبل. كما شدد على أنه قد سبق وحث المواطنين المصريين على التروي وعدم اتخاذ قرارات سريعة عندما وصل سعر الذهب عيار 21 إلى مستويات 2800 جنيه للغرام، مؤكدًا أن السعر في ذلك الوقت كان مبالغًا فيه للغاية وغير مبرر.

وبالنسبة لتوقعات المستقبل، يعتقد ميلاد أنه مع مرور الوقت وحدوث تطورات عالمية، ستعود أسعار الذهب في مصر للارتفاع مرة أخرى، مؤكدًا استمرار الإقبال على شراء الذهب كونه ظاهرة صحية للحفاظ على السيولة المالية في السوق.

استمرار الانخفاض في اسعار الذهب

ومن جانبه، يتوقع أمير رزق، خبير تجارة الذهب والمجوهرات، استمرار انخفاض أسعار الذهب في الفترة المقبلة نتيجة لزيادة تدفق غرامات الذهب من الخارج مع عودة المسافرين أو القادمين إلى مصر، خاصة مع قرار الحكومة بإعفاء الذهب من الرسوم الجمركية. وأكد أن ضريبة القيمة المضافة البالغة 14% تشمل المشغولات الذهبية المصنعة والنصف تصنيع، ولا توجد أية ضرائب على الذهب الخام أو السبائك.

بالنسبة للأسعار الحالية، فقد تراجع سعر غرام الذهب عيار 24 إلى 2629 جنيه للشراء و2674 جنيه للبيع، بينما تراجع سعر غرام الذهب عيار 21 إلى 2300 جنيه للشراء و2340 جنيه للبيع.

ويجدر بالذكر أن أسعار الذهب في مصر تختلف بناءً على العو

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found