الثلاثاء 19 مارس 2024 10:09 صـ 9 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تجميد مفاوضات السودان في جدة والقوة الممينة هي الحل

طرفي النزاع
طرفي النزاع

د

قال مصدر دبلوماسي سوداني لوكالة "رويترز" إن الجيش علق مشاركته في محادثات جدة بشأن وقف إطلاق النار وتمكين وصول المساعدات الإنسانية.

وقد بدأت المحادثات في أوائل مايو برعاية سعودية أمريكية، وأسفرت عن إعلان يتعلق بالالتزام بحماية المدنيين وتوقيع اتفاقين قصيرين لوقف إطلاق النار.

انسحاب قوات الدعم من المستشفيات ومنازل المواطنين، وخرقهم المستمر للهدنة.

وأرجعت وكالة "فرانس برس" القرار لعدم تنفيذ قوات الدعم السريع للبند الخاص بانسحابهم من المستشفيات ومنازل المواطنين، وخرقهم المستمر للهدنة.

ولم يصدر تعقيب من الجيش السوداني أو القائمين على المحادثات بشأن ما ذكرته الوكالة.

القوة المميتة

تأتي هذه التطورات بعد ساعات من تهديد الجيش السوداني بتصعيد الأمور أمام قوات الدعم السريع، مؤكداً أنه لم يستخدم بعد "القوة المميتة".

وجاء ذلك خلال زيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، للقوات المرابطة في بعض المواقع، وفقًا لبيان صادر عن مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة في السودان.

صوت العقل

وأشاد البرهان بوقوف الشعب السوداني خلف جيشه، رغم المعاناة التي يعيشها منذ ما يقارب الشهرين، وأكد أن القوات المسلحة تقاتل هذه المعركة نيابة عن الشعب، وأنها لم تستخدم بعد كامل قوتها المميتة، لكنها ستضطر إلى ذلك إذا لم يستجب العدو لصوت العقل.

وكانت المفاوضات السودان محاولة للتوصل إلى حل سلمي للأزمة الحالية. وتشمل هذه النفاوضات جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والقوى السياسية والمدنية، والمجتمع الدولي بما في ذلك الوسطاء والمنظمات الإقليمية والدولية.

تتناول النفاوضات العديد من القضايا المهمة، بما في ذلك وقف إطلاق النار الدائم، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة، وتنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية شاملة، وتحقيق العدالة والمصالحة الوطنية.

تعد الجهود الدولية والإقليمية حاسمة في دعم وتسهيل عملية النفاوض، حيث تقوم الوساطات والوكالات الدولية بتسهيل الحوار والتفاوض بين الأطراف المتصارعة، وتقديم الدعم الفني والسياسي لتحقيق توافق شامل.

من المهم أن تكون النفاوضات شفافة وشاملة، وأن تضمن مشاركة جميع الأطراف المعنية وتعبر عن مصالح الشعب السوداني بشكل عادل ومتوازن. يجب أن تتمحور النفاوضات حول بناء دولة ديمقراطية قوية وتحقيق التنمية المستدامة والسلام الدائم في السودان.

ويأمل المجتمع الدولي أن يتم التوصل إلى اتفاق شامل يحقق استقرار السودان ويؤدي إلى إنهاء النزاعات وتحقيق السلام والاستقرار الدائم في البلاد.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found