حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 06:10 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

شاهد اسعار عملات دول البريكس امام الجنية المصري

تعبيرية
تعبيرية

شهد سعر الجنيه المصري ثيات و لم يتغير أمام جميع عملات دول مجموعة البريكس، التي وافقت مؤخرًا على انضمام مصر ودولة الإمارات والمملكة العربية السعودية إلى صفوفها رسميًا قبل بضعة أيام.

من المقرر أن تبدأ عضوية مصر الكاملة في مجموعة البريكس منذ بداية العام القادم 2024، وهذا يفتح آفاقًا واسعة لمصر في التعامل باستخدام عملتها الوطنية في عمليات التبادل التجاري مع باقي دول التكتل الاقتصادي "بريكس".

حل مشكلة نقص الدولارات

يرون الخبراء الاقتصاديون أن انضمام مصر إلى مجموعة بريكس قد يحل مشكلة نقص الدولارات، وذلك خاصةً أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول مجموعة بريكس يبلغ حوالي 30 مليار دولار.

مؤخرًا، دعت قمة البريكس في دورتها الـ 15 ست دول جديدة للانضمام إلى التكتل، من بينها ثلاث دول عربية. وهذا يأتي في الوقت الذي تسعى فيه 22 دولة أخرى للانضمام إلى بريكس، مما يمثل تحديًا للدور المهيمن للدولار ومكانته كعملة احتياطية في الاقتصاد العالمي وفي محافظ البنوك المركزية.

نهاية مخاوف المستثمرين والمخاطر المحتملة على الاقتصاد المصري

وفي أثر هذا الانضمام الجديد لمصر إلى مجموعة بريكس، قلصت مخاوف المستثمرين والمخاطر المحتملة على الاقتصاد المصري. حيث تحسنت نظرة المستثمرين نحو السندات الحكومية، وهبط سعر الدولار في السوق السوداء في مصر إلى مستويات أقل من 39 جنيهًا، مقارنةً بـ 41 جنيهًا قبل بضعة أيام.

مجموعة بريكس مؤلفة من خمس دول هي روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا. ومع انضمام ست دول جديدة للتحالف، سيصبح التكتل أكبر وأكثر تنوعًا. يشتمل التحالف الجديد على مصر والأرجنتين وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

استخدام العملات الوطنية في عمليات التبادل التجاري بين الدول الأعضاء

هذا الانضمام الجديد يمنح دول بريكس الحق في استخدام عملاتها الوطنية في عمليات التبادل التجاري بين الدول الأعضاء، وبالتالي يقلل الاعتماد على الدولار. وتمتلك دول التكتل أيضًا القدرة على تبادل السيولة النقدية بينها في حالة الحاجة، مما يسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي وتنمية المشروعات بتكلفة أقل من خلال بنك التنمية التابع للتكتل.

وقد أعلنت الحكومة المصرية سابقًا عن خطواتها لتنويع مصادر التمويل من أجل دعم خطط التنمية والنمو الاقتصادي، وذلك من خلال البحث عن تمويلات منخفضة التكلفة في ظل التحديات الاقتصادية العالمية الحالية.

هذا هو جدول يحتوي على أسعار بعض عملات دول مجموعة البريكس بالجنيه المصري، وذلك استنادًا إلى الأسعار المعلنة والمتاحة للتداول. يرجى ملاحظة أن الأسعار قد تتغير باستمرار حسب التقلبات في أسواق الصرف-- واليكم العملات واسعارها امام الجنية المصري

العملة السعر بالجنيه المصري
اليوان الصيني 4.24 للشراء، 4.25 للبيع
الروبل الروسي 3.55
الروبية الهندية حوالي 2.67
الريال البرازيلي حوالي 6.35
الراند الجنوب أفريقي 1.66
الدرهم الإماراتي 8.39 للشراء، 8.42 للبيع
الريال السعودي 8.22 للشراء، 8.25 للبيع
البير الإثيوبي حوالي 1.78
البيزو الأرجنتيني 11.33
الريال الإيراني حوالي 1,367 ألف

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found