حوادث اليوم
الإثنين 20 مايو 2024 03:39 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

”تاريخ حماس وعلاقتها بالمنطقة: مسارها وتحدياتها في النضال الفلسطيني”

قادة حماس
قادة حماس

حركة حماس اسم يبرز مع كل مواجهة مع الاحتلال الأسرائيليخلال الأعوام الماضية حتي الازمة الاخيرة التي بدأت في السابع من اكتوبر بعملية كبيرة قامت بها حماس هزت المنطقة -- ونحن نتناول خلال السطور التالية تاريخ هذة الحركة منذ تاسيسها

مصر تستضيف اجتماع حماس لبحث الأسرى والحصار والإعمار مصر تستضيف اجتماع حماس لبحث الأسرى والحصار والإعمار

بداية حماس هي جماعة فلسطينية إسلامية مستقلة تأسست في عام 1987 خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى (Intifada). تأسست الحركة كجناح لجماعة الإخوان المسلمين في فلسطين وتعتبرها إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

عام 2007 عام سيطرة حماس علي قطاع غزة

تسعى حماس إلى تحرير فلسطين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة تشمل كامل الأراضي الفلسطينية، وتدير العديد من الجوانب السياسية والعسكرية والاجتماعية في قطاع غزة، حيث تسيطر على القطاع منذ عام 2007 بعد أن أخرجت حكومة السلطة الوطنية الفلسطينية م

تأسست حركة حماس في عام 1987 خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وكانت ردًا على الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والسياسات الإسرائيلية التي أثقلت كاهل الشعب الفلسطيني. بدأت حماس كجناح لجماعة الإخوان المسلمين في فلسطين، وتطورت بسرعة لتصبح حركة فلسطينية إسلامية مستقلة.

تاريخ حماس شهد العديد من الأحداث المهمة، بما في ذلك:

  1. 1987: تأسيس حماس - بدأت حماس كحركة مقاومة شعبية خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى. أُسست بوصفها الجناح العسكري لجماعة الإخوان المسلمين في فلسطين.

  2. 1988: إعلان ميثاق حماس - أعلنت حماس ميثاقها الوطني، الذي أكد على رفض الاعتراف بإسرائيل والتمسك بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

  3. 2006: الانتخابات الفلسطينية - في انتخابات عام 2006، حققت حماس فوزًا مفاجئًا وفازت بأغلبية المقاعد في المجلس التشريعي الفلسطيني. هذا الفوز أدى إلى تولي حماس الحكم في قطاع غزة.

  4. 2007: انقسام فلسطين - اندلعت صراعات بين حماس وحركة فتح، مما أدى إلى انقلاب حماس وسيطرتها على قطاع غزة وفصلها عن الضفة الغربية التي تسيطر عليها حركة فتح.

  5. العلاقات الإقليمية - حماس تتأثر بشدة بالعلاقات مع الدول والجماعات الإقليمية. تتلقى دعمًا من إيران وسوريا، ولكنها أيضًا تتصارع مع العديد من الدول العربية والإقليمية. تصاعدت التوترات مع مصر ودول الخليج بسبب دعمها للإخوان المسلمين ودورها في الأحداث الإقليمية.

  6. الجهود السياسية - حماس شهدت تحولات في استراتيجيتها السياسية، مع توجيه جهودٍ للتوصل إلى تسوية مع إسرائيل والمشاركة في العملية السياسية الفلسطينية. أجريت محادثات وقف إطلاق النار بشكل متكرر بين حماس وإسرائيل.

باختصار، حماس هي حركة فلسطينية مقاومة معقدة ومتنوعة العلاقات مع دول وجماعات إقليمية وإقليمية. تظل قضية فلسطين واستقلالها هي الهدف الرئيسي لحركة حماس، وتواجه تحديات سياسية وأمنية مستمرة في سعيها لتحقيق هذا الهدف.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found