حوادث اليوم
الجمعة 3 مايو 2024 11:39 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

مسيرة استمرت 30 عام.. المخرج فطين عبد الوهاب صفحة لا تنسى في تاريخ السينما المصرية

المخرج فطين عبد الوهاب
المخرج فطين عبد الوهاب

 

منذ أواخر الأربعينيات وحتي السبعينيات يعد المخرج فطين عبد الوهاب، حالة خاصة من أساطير رواد ومخرجي السينما في مصر والوطن العربي، نظرا لعطائه ومشواره السينمائي الطويل وما تركه من تاريخ سينمائي، حيث قدم عدد كبير من الفنانين في مجموعة من الأفلام الخالدة، ويوافق اليوم ذكري 110ميلاده.

نشأته

فطين عبد الوهاب (22 نوفمبر 1913 - 12 مايو 1972)، مخرج مصرى مشهور له الكثير من الافلام المشهورة مثل إشاعة حب والاخ الكبير، تزوج من الفنانة ليلى مراد وانجب منها أبنهما زكى فطين عبد الوهاب

 

فطين عبد الوهاب من مواليد محافظة دمياط، وهو الشقيق الأصغر لكلّ من الممثل سراج منير، والمخرج حسن عبد الوهاب.

بدايته الفنية

عكف فطين عبد الوهاب علي العمل كملاحظ سيناريو ثم تحول بعد ذلك لمساعد مخرج لعدد من المخرجين الكبار مثل محمود ذوالفقار، حسن حلمي وأحمد سالم.

وكانت بداية احترافه للإخراج السينمائي منذ أواخر أربعينيات القرن الماضي والتي تعاون خلالها مع عدد كبير من الفنانين وكان تخصص بشكل كبير في تقديم الأفلام الكوميدية والتي حققت نجاحًا كبيرًا وتعد من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية.

أعمال المخرج فطين عبد الوهاب

بلغت حصيلة أعمال فطين عبدالوهاب حوالي ما يقرب 65 عملًا ما بين الإخراج والتأليف.

وفي رصيد المخرج فطين عبد الوهاب سلسلة من الأفلام الكوميدية الراقية نذكر منها: “الأستاذة فاطمة” (فاتن حمامة وكمال الشناوي).. “إشاعة حب” (عمر الشريف وسعاد حسني).. “الزوجة 13” (شادية ورشدي أباظة).. “صاحب الجلالة” (فريد شوقي وسميرة أحمد).. “عيلة زيزي” (سعاد حسني وأحمد رمزي).. “مراتي مدير عام” (شادية وصلاح ذو الفقار).. “أرض النفاق” (فؤاد المهندس وشويكار).. إضافة إلى مجموعة من الأفلام التي قام ببطولتها النجم الكوميدي إسماعيل يس، وهذه بلغت 16 فيلما!

ارتباط اسم فطين عبد الوهاب بإسماعيل ياسين

قدم المخرج فطين عبد الوهاب مسيرة إخراجية كبيرة مع الفنان الكبير إسماعيل ياسين حيث جمع بينهما عدد من الأعمال السينمائية بلغت 16 فيلماً ما بين عامي 1951-1962، من ضمنها أفلام (الجيش والطيران والأسطول البحري)، وبيت الأشباح (1951)، كلمة الحق (1953)، الآنسة حنفي (1954)، إسماعيل يس في الجيش (1955)، إسماعيل يس في البوليس (1956)، ابن حميدو، إسماعيل يس في الأسطول (1957)، امسك حرامي، إسماعيل يس بوليس حربي (1958)، إسماعيل يس بوليس سري، إسماعيل يس في الطيران، العتبة الخضراء (1959)، الفانوس السحري، حايجننوني، حلاق السيدات (1960)، الفرسان الثلاثة (1962).

ورغم أن اسم فطين عبد الوهاب ارتبط بإسماعيل ياسين، لكنه أخرج أفلامًا كوميديةً أخرى لم يمثل فيها إسماعيل ياسين لعل أشهرها هو فيلم إشاعة حب المُنتج عام 1960، ويأتي المخرج الكبير سليلاً عائلة فنية كبيرة، فشقيقه الفنان سراج منير، والمخرج حسن عبد الوهاب. وقد تزوج أربع مرات ، من الممثلة هاجر حمدي، ثم المطربة ليلى مراد، أم ولده زكي، ثم الراقصة تحية كاريوكا، ثم زوجة من خارج الوسط الفني هي منيرة شقيقة الممثلة نجلاء فتحي.

عمله في الكوميديا لم يمنعه من إخراج أفلام أخرى بعيدة ع الكوميديا مثل عبيد المال، والأخ الكبير.

زيجات فطين عبد الوهاب

وقد تزوج فطين أربع مرات تزوج أولًا من الممثلة هاجر حمدي، ثم المطربة ليلى مراد، أم ولده زكي، ثم الراقصة تحية كاريوكا، ثم زوجة من خارج الوسط الفني هي منيرة شقيقة الممثلة نجلاء فتحي.

رحيل المخرج فطين عبد الوهاب

احتشدت جموع غفيرة في جنازة فطين عبد الوهاب في القاهرة، حيث رحل المخرج فطين عبد الوهاب عن عالمنا في يوم 11 مايو عام 1972 عن عمر ناهز 59 عاماً، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، وكان قد توفي في أحد الفنادق في لبنان، وحُمل جثمانه إلى مصر، ودفن فيها، لتطوى برحيله صفحة لا تنسى في تاريخ السينما المصرية.

 

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found