حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 11:11 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تصاعد الأزمة في غزة والضغوط الشعبية في إسرائيل بشأن الرهائن وقصة الهدنه الجديدة

احبجاجات في نل ابيب
احبجاجات في نل ابيب

قتال والضغوط الشعبية في إسرائيل

مع اشتداد القتال في غزة، وتعثر جهود تمديد الهدنة، عاودت الضغوط الشعبية والاتهامات تلاحق حكومة إسرائيل، خاصةً بسبب الرهائن المحتجزين لدى حماس. شهدت العاصمة المصرية القاهرة مظاهرات حاشدة تطالب بالإفراج عن الرهائن.

مظاهرات في تل أبيب للمطالبة بعودة الرهائن

تجمع المئات من الإسرائيليين في ساحة الرهائن بتل أبيب للمطالبة بالإفراج عن نحو 140 شخصًا محتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة. ورفع المشاركون في المظاهرة لافتات تنادي بإعادة الرهائن إلى الوطن.

اتهامات ومطالب بتدخل الحكومة الإسرائيلية

اتهم يوآف زالمانوفيتز الحكومة الإسرائيلية بعدم الاهتمام بأمر الرهائن. وطالب روبي تشين، والد أحد الرهائن، بأن تكون الأسر جزءًا من عملية التفاوض للإفراج عن أبنائهم.

تفاصيل الرهائن ومحاولات الإفراج

اقتادت حماس نحو 240 رهينة إلى قطاع غزة خلال هجومها على إسرائيل، وشهدت هدنة إنسانية استمرت أسبوعًا إطلاق سراح 105 رهائن، مقابل إطلاق سراح 240 سجينًا فلسطينيًا من قبل إسرائيل.

دعوة دولية للتهدئة ومناقشة الوضع في غزة

في محاولة لتهدئة الأوضاع، دعت أربع دول أوروبية إلى مناقشة الوضع في غزة والدعوة إلى هدنة إنسانية دائمة. ومن المقرر أن يجتمع قادة الاتحاد الأوروبي لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط، بما في ذلك الصراع بين إسرائيل وحماس.

جهود دولية مكثفة لتحقيق هدنة جديدة في غزة

مساعي جديدة لتحقيق الهدنة في غزة

في ظل التوترات المستمرة والأوضاع الإنسانية الصعبة في غزة، تتجه الأنظار نحو جهود دولية جديدة تهدف لتحقيق هدنة في القطاع المحاصر. هذه المساعي تأتي في أعقاب تصاعد العنف والقتال بين القوات الإسرائيلية وحركة حماس.

المفاوضات الدولية والوساطة

تشهد الساحة الدولية محاولات مكثفة لتوسيط هدنة جديدة في غزة، حيث تشارك عدة دول ومنظمات دولية في المفاوضات. تحاول هذه الجهات العمل كوسطاء للتوصل إلى اتفاق يخفف التوترات ويوقف العنف في القطاع.

الاتحاد الأوروبي ومساعي السلام

أخذ الاتحاد الأوروبي دورًا نشطًا في محاولة إيجاد حل للأزمة، حيث دعت دول أوروبية مثل إسبانيا وأيرلندا وبلجيكا ومالطا إلى عقد مؤتمر دولي للسلام يناقش الأزمة في غزة ويسعى لإقامة هدنة دائمة.

تدخل الأمم المتحدة

تلعب الأمم المتحدة دورًا محوريًا في محاولة تهدئة الأوضاع في غزة، حيث حذر الأمين العام أنطونيو غوتيريش من تهديد الحرب للأمن العالمي ودعا الأطراف المعنية إلى السعي نحو هدنة إنسانية تحمي المدنيين وتوقف الأعمال القتالية.

الوضع الإنساني في غزة

تزداد المخاوف بشأن الوضع الإنساني المتدهور في غزة، حيث يعاني السكان من نقص في الإمدادات الأساسية والخدمات الصحية بسبب الحصار والقتال المستمر. تشدد المنظمات الدولية على ضرورة تحقيق الهدنة لتخفيف معاناة السكان.

مستقبل الهدنة وتحديات التنفيذ

مع استمرار المفاوضات، تبرز تحديات عديدة قد تعيق تنفيذ الهدنة

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found