حوادث اليوم
الإثنين 6 مايو 2024 12:22 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أعراض أنيميا الفول عند الأطفال، وطرق علاجها

أنيميا الفول عند الأطفال
أنيميا الفول عند الأطفال

أنيميا الفول عند الأطفال من الأمراض المزمنة التى يصاب بها الصغار وللأسف تؤثر على صحتهم ما يلزم الأمهات بالمواظبة على العلاج.

وأنيميا الفول عند الأطفال، مرض وراثي للأسف وعادة يحدث بسبب زواج الأقارب ويمنع الطفل من تناول الفول ومشتقاته.

أسباب أنيميا الفول عند الأطفال

ويقول الدكتور تامر عبد الحميد استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة، إن أنيميا الفول عند الأطفال، مرض وراثي يصاحبه وجود خلل في كرات الدم الحمراء، ويولد به الطفل، ويكون الذكور أكثر عرضة للإصابة به مقارنة بالإناث، بالإضافة إلى ذلك، أعراض أنيميا الفول عند الأطفال لا تظهر إلا عند تناولهم أدوية أو أطعمة معينة على رأسها الفول، التي تؤدي إلى تكسير كرات الدم الحمراء، ما يتسبب ذلك في إصابة الأطفال بأنيميا شديدة.

وأضاف عبد الحميد، أن مرض أنيميا الفول عند الأطفال لا يستدعي القلق، ولكن يجب على الأم الالتزام فقط بقائمة الممنوعات التي يحددها الطبيب المختص، مع مراعاة توخي الحذر عند إطعام الطفل الفول أو مشتقاته لأول مرة، إذ يتم إعطائه له بشكل تدريجي وليس بكميات كبيرة لملاحظة ما إذا كانت هناك أي أعراض تظهر عليه أم لا، خصوصًا إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بمرض أنيميا الفول سواء من ناحية الأم أو الأخوال على وجه الخصوص.

ماهو مرض أنيميا الفول

وتابع، وتكمن مشكلة مرض أنيميا الفول عند الأطفال، في أنهم يعانون من نقص هذا الإنزيم، لتبدأ خلايا الدم الحمراء في التعرض للكسر أو ما يعرف بالانحلال، وتظهر بشدة عند تناولهم بعض أنواع الطعام والأدوية، إذ يمكن أن تسبب فقدان كمية كبيرة من خلايا الدم الحمراء في وقت قصير، ومرض أنيميا الفول عند الأطفال ينتقل عبر الجينات من الوالدين إلى الأبناء، ويرتبط الجين المؤدي إلى الإصابة بأنيميا الفول بالكروموسوم X، وهو أحد الكروموسومات المُتعلقة بالنوع.

أعراض أنيميا الفول عند الأطفال

وأوضح الدكتور تامر عبد الحميد، أن من أعراض مرض أنيميا الفول عند الاطفال:-

زيادة ضربات القلب.صعوبة التنفس.ارتفاع درجة الحرارة.الإرهاق الشديد.دوار الرأس.الشحوب والضعف العام.تغيير لون البول إلى اللون الأصفر الداكن.اليرقان " تغيير لون الجلد وبياض العينين إلى اللون الأصفر".

علاج أنيميا الفول عند الأطفال

واضاف، أنه للتعامل مع أنيميا الفول عند الأطفال، للأسف لايوجد علاج نهائي لمرض أنيميا الفول عند الأطفال، فهو مرض وراثي مستمر مدى الحياة، لكن عادةً يستطيع الطفل أن يُمارس حياته بطريقة طبيعية تمامًا إذا تجنب المُحفزات التي تسبب الأزمة له، ويعتمد في المقام الأول على تجنبهم أنواع الطعام والأدوية التي تُثيرهم، كذلك قد يصف الطبيب مُكملات الحديد وحمض الفوليك للتعامل مع مرض أنيميا الفول بشكل عام.

 

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found