الأربعاء 21 فبراير 2024 08:17 مـ 11 شعبان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

عقوبات بالجملة على مانشيني والاتحاد السعودي

مانشيني
مانشيني

أمم آسيا، أصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الخميس، قرارات بفرض عقوبات على الاتحاد السعودي والمدرب الإيطالي روبرتو مانشيني المدير الفني للأخضر، والمهاجم صالح الشهري.

ووفقا لصحيفة "الجزيرة"، فرض الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، غرامة مالية قدرها 10 آلاف دولار على كل من مانشيني والشهري، بسبب تخلفهما عن إجراء مقابلة تلفزيونية مع قناة الاتحاد الآسيوي يوم مواجهة الأخضر منتخب عمان بالجولة الأولى من مباريات المجموعة السادسة بدور المجموعات، يوم 16 من الماضي.

كما غرمت اللجنة الاتحاد السعودي مبلغ 37.5 ألف ريال، بسبب فشله في التأكيد على مانشيني والشهري بإجراء المقابلتين ومخالفته للمادة الفقرات (3، 4، و8) في المادة 33 من لائحة الانضباط في البطولة، على حد وصف صحيفة "الجزيرة".

وشدد الآسيوي على أنه يجب على الاتحاد السعودي ومانشيني والشهري تسوية الغرامة وتسديدها خلال 30 يوما من صدور العقوبة، حيث تم إبلاغ الأطراف الثلاثة بأنه في حالة تكرار انتهاك هذه الأحكام قد يقابله عقوبة أشد.

يذكر أن، المنتخب الوطني السعودي، ودع منافسات بطولة كأس آسيا (قطر 2023)، بالخسارة أمام كوريا الجنوبية بركلات الترجيح، إثر التعادل بنتيجة (1-1)، في الوقت الأصلي والإضافي من عمر مباراة دور الـ16 من البطولة، والتي أقيمت على ملعب المدينة التعليمية.

اهتمت صحف ومواقع إيطالية بلقطة المدرب مانشيني المُثيرة للجدل، بعد خروجه من الملعب قبل الانتهاء من تنفيذ ركلات الترجيح أمام كوريا الجنوبية، في ثمن نهائي كأس آسيا 2024.

وتناولت الصحيفة الايطالية الشهيرة "لاغازيتا ديلو سبورت" اعتذر مانشيني عما بدر منه عقب نهاية اللقاء، وقال في المؤتمر الصحفي: "أعتذر، لم أرغب في التقليل من احترام أي شخص، اعتقدت أن الأمر قد انتهى".

وأشارت الصحيفة واسعة الانتشار إلى أن رئيس الاتحاد السعودي، ياسر المسحل، لم يُعجبه تصرف المدرب مانشيني، وأكد أن الأمر غير مقبول، وسيكون هناك نقاش مع المدرب حول أسباب تصرفه.

من جانبه، قال موقع "eurosport" الرياضي في نسخته الإيطالية أن ما حدث من المدرب مانشيني كان غريبًا، حيث غادر ملعب المدينة التعليمية بعد إهدار السعودية لركلتين ترجيحيتين، قبل أن ينفذ هي تشان هوانغ ركلة الجزاء الحاسمة للكوريين التي منحتهم بطاقة التأهل إلى دور الثمانية.

بدوره، كتب موقع "fanpage" الإيطالي أن لقطة المدرب مانشيني أشعلت غضب الجماهير السعودية، وأضافت: "أصبحت الأجواء المحيطة بروبرتو مانشيني ساخنة، حيث لم تغفر الجماهير للمدرب ترك مقاعد البدلاء قبل انتهاء ركلات الترجيح".

وعلق الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب منتخب السعودية، على مغادرة ملعب مباراة الأخضر السعودي وكوريا الجنوبية في دور الـ16 من أمم آسيا، قبل نهاية ركلات الترجيح.

وقال روبرتو مانشيني المدير الفني لمنتخب السعودية، خلال المؤتمر الصحفي عقب مباراة كوريا الجنوبية: “أعتذر لجماهير السعودية بعد ترك الملعب في لقاء كوريا الجنوبية قبل أن ينتهي بشكل رسمي.. لقد فقدت السيطرة على نفسي".

وأضاف: “نشعر بحزن بالغ بعد الخروج من كأس آسيا 2023، خاصة بعدما بذلنا 100% مما لدينا، لقد تطورنا كفريق ولكن عند اللعب أمام كوريا الجنوبية تكون الأمور صعبة، لأنه أحد أفضل منتخبات آسيا والعالم”.

وأكمل مانشيني: “لعبنا 75 دقيقة بشكل جيد، لكننا تلقينا هدفا قاتلا وبعدها أصبحت المباراة متكافئة بيننا وبينهم، أعتذر لمغادرتي الملعب قبل النهاية، لقد فقدت السيطرة في تلك اللحظة على نفسي”.

وخسر منتخب السعودية أمام نظيره كوريا الجنوبية في إطار منافسات دور الـ 16 لبطولة كأس آسيا 2023، بنتيجة 4-2 في ركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وتأهل منتخب كوريا الجنوبية إلى ربع نهائي أمم آسيا، بعد فوزه على نظيره منتخب السعودية بركلات الترجيح بنتيجة 4 / 2، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1/1، في المباراة التي جمعتهما على ملعب المدينة التعليمية، ضمن دور الـ16 من منافسات كأس أمم آسيا 2023، التي تستضيفها قطر.

انحصر اللعب في وسط الملعب مع الدقائق الأولى من المباراة، وسط محاولات من كلا المنتخبين لاختراق دفاعات الآخر.

وفي الدقيقة 26، أهدر منتخب كوريا الجنوبية فرصة هدف، بعد كرة طويلة أرسلت خلف الدفاع تسلمها سون وتوغل داخل منطقة الجزاء وسدد بيمناه ولكن وصلت سهلة إلى أحضان الحارس أحمد الكسار.

وفي الدقيقة 29، رد منتخب السعودية بفرصة خطيرة عن طريق صالح الشهري الذي سدد كرة صاروخية من داخل منطقة الجزاء كادت أن تعانق الشباك ولكنها مرت بجوار القائم الأيمن إلى خارج الملعب

وفي الدقيق 41، ازدادت الإثارة بعد تصدي العارضة لفرصتين لمنتخب السعودية، الأولى بعد عرضية متقنة داخل منطقة الجزاء حولها لاعب السعودية رأسية اصطدمت في العارضة قبل أن يتابعها علي لاجامي برأسية قوية لتصطدم مجددا في العارضة وتابعها سالم الدوسري برأسية كادت أن تعانق الشباك ولكن الدفاع تصدى لها من على خط المرمى، لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.

ومع بداية الشوط الثاني، خطف منتخب السعودية هدفا عن طريق عبد الله رديف في الدقيقة 46، بعد تمريرة بينية من سالم الدوسري قابلها رديف بتسديدة قوية على يسار الحارس داخل الشباك معلنا عن الهدف الأول.

بعدها تفوق منتخب السعودية وأهدر أكثر من فرصة بعد تسديدات من محمد كنو وعبد الله رديف.

بعدها تراجع منتخب السعودية بشكل غريب، وسط ضغط مكثف من كوريا الجنوبية الذي نجح في إدراك هدف التعادل في الوقت بدل الضائع بعد كرة عرضية هيأها لاعب المنتخب الكوري برأسية إلى زميله تشو كيو سيونج الذي أودعها الشباك، لينتهي اللقاء بالتعادل 1/1 ويحتكم الفريقان إلى الأوقات الإضافية.

وفي الوقت الإضافي، واصل منتخب كوريا الجنوبية سيطرته وضغط بقوة لإدراك هدف الفوز وأهدر أكثر من فرصة وسط تألق أحمد الكسار حارس السعودية، لينتهي الوقت الإضافي بالتعادل 1/1، ويحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح.

وتأهل منتخب كوريا الجنوبية لمواجهة أستراليا في ربع نهائي أمم آسيا، فيما تودع السعودية منافسات البطولة.

 

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found