حوادث اليوم
الإثنين 6 مايو 2024 09:07 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أسباب تورم الأصابع في الشتاء، وهذه طرق العلاج في المنزل

تورم الأصابع في الشتاء
تورم الأصابع في الشتاء

قد تـتورم الأصابع بعد التعرض للبرد، ولكنها عادةً تكون غير ضارة ولا تحتاج إلى علاج، ولكن لا يزال من المهم الحصول على تشخيص مناسب حيث إن تورم الأصابع يمكن أن يشبه الحالات الأخرى.

وتورم الأصابع هي آفات صغيرة، وهي ناجمة عن التهاب الأوعية الدموية الصغيرة بعد تعرض الجلد للهواء البارد، وغالبًا ما تكون مؤلمة وتميل إلى التأثير على جلد اليدين والقدمين.

تورم الأصابع، فيتو

أعراض تورم الأصابع

ويتسبب تورم الأصابع في ظهور بقع منتفخة من الجلد تظهر باللون الأحمر أو الأزرق في بعض الأحيان، وبسبب التورم قد تبدو لامعة.

وعلى الرغم من أن تورم الأصابع يظهر في أغلب الأحيان على اليدين والقدمين إلا أنه يمكن أن يؤثر أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم مثل الأذنين والأنف والساقين.

وتشمل الأعراض الأخرى لتورم الأصابع ما يلي:

إحساس بالحرقان

بثور

حكة

وتظهر تورم الأصابع عادةً خلال يوم واحد من تعرضك للبرد.

أسباب تورم الأصابع

ويمكن أن يتسبب الطقس البارد في تضييق الأوعية الدموية الصغيرة القريبة من سطح الجلد.

بمجرد الإحماء، قد تتوسع هذه الأوعية الصغيرة بسرعة كبيرة، وقد يتسبب ذلك في تسرب الدم إلى الأنسجة المجاورة مما يؤدي إلى التورم ثم يؤدي التورم إلى تهيج الأعصاب في المنطقة المصابة وفقًا لموقع "Healthline" الطبي، مما يسبب الألم.

الأطباء ليسوا متأكدين من سبب حدوث هذا التفاعل ولكنه قد يكون مرتبطًا برد فعل غير عادي للتعرض للبرد وإعادة التدفئة.

عوامل الخطر لتورم الأصابع

من غير الواضح ما الذي يجعل الأشخاص يصابون بتورم الأصابع ولكن هناك بعض الأشياء التي قد تزيد من المخاطر.

وتتضمن بعض عوامل خطر الإصابة بتورم الأصابع ما يلي:

ارتداء ملابس ضيقة للغاية أو تعرض الجلد لظروف باردة ورطبة

العيش في مناخ رطب

التدخين

أن تكون أنثى

انخفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI)

الإصابة بضعف الدورة الدموية

الإصابة بمرض الذئبة

الإصابة بظاهرة رينود، وهو مرض وعائي يمكن أن يسبب أيضًا تغير لون الجلد

تشخيص تورم الأصابع

يمكن للطبيب عادة تشخيص تورم الأصابع أثناء الفحص البدني الأساسي وقد يطرحون أيضًا بعض الأسئلة حول أي تعرض حديث لطقس بارد أو رطب بشكل غير عادي.

وفي حالات نادرة، قد يقررون إجراء خزعة للمنطقة المصابة، ويتضمن ذلك أخذ عينة صغيرة من الأنسجة وفحصها تحت المجهر بحثًا عن علامات وجود حالة كامنة، مثل سرطان الجلد.

وإذا كنت قد عانيت من تورم الأصابع من قبل فمن المحتمل أن تتعرف عليه بنفسك، ولكن إذا لم تكن مصابًا بها من قبل فمن الأفضل مراجعة الطبيب للتأكد من أن شيئًا آخر لا يسبب هذه الأعراض، وتشمل الحالات المشابهة شرى البرد والتهاب الأوعية الدموية.

إذا كانت الإصابة بتورم الأصابع أمرًا جديدًا بالنسبة لك فقد يرغب الطبيب في استبعاد الحالات التي يحتمل أن تكون ذات صلة مثل مشكلة الدورة الدموية أو مرض الذئبة.

علاج تورم الأصابع

عادةً ما يختفي تورم الأصابع من تلقاء نفسه خلال 3 أسابيع، وفي كثير من الحالات ستبدأ الأعراض في التراجع أثناء الإحماء ولكن إذا كنت تعاني من ضعف الدورة الدموية أو مرض السكري فقد لا يشفى تورم الأصابع بشكل جيد.

إذا كنت تعاني من حكة مستمرة، فقد يصف لك الطبيب كريم كورتيكوستيرويد لتقليل الالتهاب.

وفي بعض الحالات، قد يصف الطبيب أيضًا أدوية ضغط الدم للمساعدة في فتح الأوعية الصغيرة القريبة من سطح الجلد، ويساعد ذلك أيضًا على تقليل الالتهاب والألم.

وقد تتمكن من منع تورم الأصابع عن طريق حماية اليدين والقدمين من التعرض للبرد.

اتصل دائمًا بالطبيب إذا استمرت الأعراض لأكثر من 3 أسابيع أو كان الألم شديدًا أو لا يبدو أنك تتحسن.

تورم الأصابع، فيتو

العلاجات المنزلية لتورم الأصابع

في حين أنه من الأفضل عادةً أن تترك تورم الأصابع يأخذ مجراه، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل لتخفيف الألم.

بمجرد ملاحظة الأعراض، حاول تدفئة المنطقة المصابة ببطء عن طريق وضعها تحت بطانية، وتجنب استخدام الحرارة المباشرة لأن تسخين المنطقة بسرعة كبيرة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

وبالإضافة إلى ذلك، تجنب التدليك أو فرك المنطقة في حين أن هذا قد يبدو وسيلة جيدة لتدفئة المنطقة ببطء إلا أنه يمكن أن يزيد من التهيج والالتهاب.

أثناء شفاء تورم الأصابع، ضع غسولًا لطيفًا وخاليًا من العطر على المنطقة للحفاظ على ترطيب البشرة وهذا مهم بشكل خاص إذا كان تورم الأصابع يحتوي على بثور، والحفاظ على نظافة البشرة وترطيبها سيقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found