السبت 13 أبريل 2024 05:20 صـ 4 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أفضل 5 فواكه الكلى صحية

الكلى
الكلى

يتم الاحتفال باليوم العالمي للكلى كل عام في الخميس الثاني من شهر مارس لنشر الوعي حول أهمية صحة الكلى والأمراض المختلفة التي يمكن أن تؤثر على وظيفتها الطبيعية، في هذا العام، يتم الاحتفال بهذا اليوم في 14 مارس، يعد اتباع نظام غذائي جيد للكلى أمرًا ضروريًا للحفاظ على وظائف الكلى، ومنع المزيد من الضرر للعضو الحيوي، يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى مراقبة نظامهم الغذائي والتأكد من اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم والبوتاسيوم.

يجب تفضيل الفواكه ذات الخصائص المضادة للأكسدة العالية، وقليلة الفوسفور والصوديوم لصحة الكلى، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي عالي الملح أيضًا إلى زيادة كمية الكالسيوم المفقودة في البول، مما قد يسبب حصوات الكلى، في حين أن الكلى السليمة تزيل الفوسفور الزائد من الدم، فإنه عندما يبقى في الدم، فإنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وضعف العظام وآلام المفاصل.

ليست كل الفواكه مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن، ويجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل المشمش والموز والشمام والتمر، تحتوي العديد من الفواكه المجففة أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم والكربوهيدرات، مما قد يزيد من مستويات السكر في الدم.

أفضل الفواكه لصحة الكلى

"عندما تركز على صحة الكلى، يجب عليك اختيار الأطعمة الغنية بفيتامين C وفيتامين K، وقد تم ربط المستويات المنخفضة من فيتامين C وK بأمراض الكلى. تأكد أيضًا من اختيار الفواكه التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وقليلة في الفيتامينات. "الفوسفور والصوديوم لتقليل الضغط على الكلى. أفضل الفواكه لصحة الكلى هي الرمان والفراولة والتوت والكرز والتفاح والحمضيات.

1. الرمان

يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم. يمكن أن يحسن ضغط الدم ويخفض نسبة الكوليسترول وهو ممتاز لصحة القلب، يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، ومنخفض في الفوسفور والصوديوم، مما يجعله مثاليًا لصحة الكلى، يتميز بخصائص تطهير مريرة قابضة وهو مفيد للأنسجة.

2. التوت

يعتبر التوت أيضًا ممتازًا لصحة الكلى، لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والفوسفور. لديهم جودة قابضة تساعد في شد الأنسجة وتقليل احتباس الماء. تعتبر الفراولة والتوت الأسود وتوت الأكاي مصدرًا غنيًا لفيتامين C والمنغنيز والفولات والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة. نظرًا لأنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف، يمكنك تناول وعاء صغير كل يوم. تأكد من تناولها عندما يكون موسميا.

3. التفاح

كما أن التفاح يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم والفوسفور مما يجعله صحيًا وآمنًا لصحة الكلى. يمكنك تناول التفاح النيئ أو حتى التفاح المطهي إذا كنت تعاني من أعراض الإمساك. كما أنه مصدر جيد لفيتامين C والألياف.

4. الحمضيات

تعتبر الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت إضافة رائعة لنظامك الغذائي لتحسين صحة الكلى. فهي مصدر غني لفيتامين C، الذي يساعد على منع تكون حصوات الكلى. من المعتاد في العديد من المنازل تناول الليمون المعصور في الماء الدافئ على معدة فارغة لتنظيف الجهاز الهضمي والمسالك البولية من السموم والفضلات غير المهضومة.

5. الأفوكادو

على الرغم من أن مؤسسة الكلى الوطنية توصي بالأفوكادو، إلا أن هذه الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. إذا كان لديك أي مشاكل صحية في الكلى، فمن المستحسن التحدث مع طبيبك قبل تناول هذه الفاكهة. إذا لم تكن لديك أي أمراض محددة في الكلى، تناول الأفوكادو باعتدال بسبب محتواه من الدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found