حوادث اليوم
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:17 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
قرار قضائي جديد بشأن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات سعر الدولار في مصر اليوم: انخفاضه أسفل 48 جنيهًا في بعض البنوك يوم الأربعاء 24 أبريل 2024 الحماية المدنية تسيطر على حريق نشب داخل الشهر العقاري بالقاهرة رسالة من محامية للزوجات الساعيات إلى الطلاق: الصبر والحكمة في تعاملك مع زوجك جهود أمنية مكثفة لمكافحة الجريمة والبلطجة: ضبط 5 عصابات و360 تاجر مخدرات «أم الاء: سيدة سويسية أجدع من مليون راجل الي قاعدين علي القهوة عواطلية جبروت:ضبط 8 عناصر إجرامية في الدقهلية بتهمة غسل 900 مليون جنيه في تجارة المخدرات وصول سيارة باجاج كيوت الهندية إلى السوق المصرية: مواصفات وأسعار تنافسية-أعرف التفاصيل أرسنال يسحق تشيلسي بنتيجة 5-0 ويتصدر الدوري الإنجليزي الممتاز سقوط سيارة من فوق كوبري إلى محطة مترو روض الفرج: إصابة قائد السيارة واستمرار حركة المترو ”حادث تصادم يؤدي إلى إصابة 18 شخصًا على الطريق الإقليمي بمحافظة الشرقية ووفاة وكيل النائب العام” ضبط عاطل يحاول تهريب مواد مخدرة داخل ”شبشب” أثناء محاكمة أحد المسجونين في إبشواي

ارتفاع قيمة زكاة الفطر وفدية الصوم في مصر 2024: توجيهات دار الإفتاء ومعايير الحساب

دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

دار الإفتاء المصرية تحدد قيمة زكاة الفطر وفدية الصوم لعام 2024

شهدت الساعات الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات البحث على محرك البحث "غوغل" عن قيمة زكاة الفطر لعام 2024 في مصر، مع اقتراب عيد الفطر المبارك. وفي هذا الإطار، أعلنت دار الإفتاء المصرية، من خلال صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، عن القيمة المحددة لزكاة الفطر وفدية الصوم لهذا العام.

تفاصيل زكاة الفطر وفدية الصوم لعام 2024

حددت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر لهذا العام بـ 35 جنيهًا مصريًا كحد أدنى، بينما تم تحديد فدية الصوم بـ 30 جنيهًا للعاجزين عن الصيام. هذه القيم تشهد ارتفاعًا مقارنة بالأعوام السابقة، حيث كانت قيمة زكاة الفطر 15 جنيهًا في رمضان 2022، وارتفعت إلى 30 جنيهًا في رمضان 2023.

دار الإفتاء المصرية وجهود التوعية حول زكاة الفطر

دار الإفتاء المصرية، في إطار اهتمامها بتوعية المسلمين، ناشدت الجمهور بتعجيل إخراج زكاة الفطر وتوجيهها للفقراء والمحتاجين، خاصةً في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها الأمة. كما أكدت على جواز إخراج زكاة الفطر منذ بداية شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

مبادرات دار الإفتاء لتسهيل إخراج الزكاة

في تعليق آخر، أوضحت دار الإفتاء أنها اعتمدت رأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة النقدية بدلاً من الحبوب، مما يسهل على الفقراء استخدام هذه الأموال في تلبية احتياجاتهم الأساسية. هذا التوجيه يأتي في إطار حرص دار الإفتاء على مراعاة الأوضاع الاقتصادية للفقراء والمحتاجين، وتيسير عملية إخراج الزكاة على المزكين.

مقارنة قيم زكاة الفطر عبر الأعوام

لفتت دار الإفتاء الانتباه إلى الزيادة المتتالية في قيمة زكاة الفطر خلال الأعوام الماضية، مشيرة إلى أن قيمتها في رمضان 2022 كانت 15 جنيهًا، ثم ارتفعت إلى 30 جنيهًا في رمضان 2023، ووصلت إلى 35 جنيهًا في رمضان 2024. تعكس هذه الزيادة التغيرات الاقتصادية والتضخم، وتهدف إلى ضمان أن تكون الزكاة كافية لتلبية الاحتياجات الأساسية للفقراء.

أهمية زكاة الفطر في الإسلام

زكاة الفطر تعتبر من العبادات المهمة في الإسلام، وهي تعبر عن روح التكافل والتضامن بين أفراد المجتمع الإسلامي. ويأتي تحديد قيمتها استجابة للتعاليم الإسلامية القائمة على العدل والإحسان، وتعمل على توفير الدعم المالي للفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع.

من خلال هذه المبادرات والتوجيهات، تظهر دار الإفتاء المصرية حرصها الشديد على تعزيز مفهوم الزكاة وأهميتها في الإسلام، وتسهم في توعية المسلمين حول كيفية إخراجها بشكل صحيح ومناسب، مما يعزز الوحدة والتضامن الاجتماعي في مصر والعالم الإسلامي.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found