حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 05:06 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

شاهد بالأسماء.. أدوية مغش تباع في مصر

ادوية
ادوية

أصدرت هيئة الدواء المصرية تحذيرات جديدة بشأن وجود بعض الأصناف الدوائية المغشوشة أو غير المطابقة للمواصفات، وطالبت بسحب ووقف تداول تلك المستحضرات فورًا. وأكدت الهيئة في بيانها أنه في حالة الشك في المستحضر الصيدلي، يجب الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية إما بالاتصال بالخط الساخن 15301 أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

وضمت قائمة الأدوية المغشوشة التي حذرت هيئة الدواء المصرية من تداولها:

  1. مستحضر «Paramol ped supp»:

    • الشركة المنتجة: شركة مصر
    • سبب التحذير: عدم مطابقة المستحضر للمواصفات من قبل معامل هيئة الدواء.
    • وصف المستحضر: يعد «بارامول» أحد أصناف الباراسيتامول المستخدم لعلاج العديد من الحالات مثل الصداع وآلام العضلات والتهاب المفاصل وآلام الظهر وآلام الأسنان ونزلات البرد والحمى.
  2. مستحضر «Azrolid 500mg- 3 film coated tablets»:

    • الشركة المنتجة: شركة العامرية
    • رقم التشغيلة: 9013037
    • سبب التحذير: وجود عبوات مُقلدة من هذا الصنف.
    • وصف المستحضر: يستخدم العقار كمضاد حيوي في علاج العديد من أنواع الالتهابات التي تسببها البكتيريا، مثل التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجلد والتهابات الأذن.

طالبت الهيئة بوقف تداول وضبط العبوات المغشوشة فورًا لضمان سلامة المواطنين، مؤكدةً على أهمية التحقق من صحة الأدوية ومصدرها قبل استخدامها. هذه التحذيرات تأتي في إطار الجهود المبذولة لحماية الصحة العامة وضمان توفير أدوية آمنة وفعالة للمواطنين.

ضرورة التزام الصيدليات والمستشفيات والمراكز الصحية بتعليمات السحب الفوري للأدوية المغشوشة وعدم تداولها بأي شكل من الأشكال

وأكدت هيئة الدواء المصرية في بيانها على ضرورة التزام الصيدليات والمستشفيات والمراكز الصحية بتعليمات السحب الفوري للأدوية المغشوشة وعدم تداولها بأي شكل من الأشكال. كما شددت الهيئة على أهمية الإبلاغ عن أي حالات يُشتبه فيها بوجود أدوية مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات عبر القنوات الرسمية لضمان سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه التحذيرات تأتي في إطار حملاتها المستمرة لضبط سوق الأدوية في مصر وحماية المواطنين من المخاطر الصحية التي قد تنتج عن استخدام مستحضرات غير آمنة. وأوضحت الهيئة أنها تقوم بجهود مكثفة بالتعاون مع الجهات المختصة لرصد وتتبع الأدوية المغشوشة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

توخي الحذر عند شراء الأدوية والتأكد من شرائها من مصادر موثوقة

من جانبها، دعت الهيئة المواطنين إلى توخي الحذر عند شراء الأدوية والتأكد من شرائها من مصادر موثوقة ومعتمدة، والتحقق من سلامة العبوة وتاريخ الصلاحية قبل الاستخدام. كما نصحت بضرورة استشارة الصيدلي أو الطبيب في حال وجود أي شكوك حول الدواء.

وتأتي هذه التحذيرات في وقت تتزايد فيه المخاوف من انتشار الأدوية المغشوشة في الأسواق، مما يبرز الحاجة إلى تعزيز الرقابة على الأدوية وتشديد العقوبات على المخالفين لضمان توفير أدوية آمنة وفعالة لجميع المواطنين.

في الختام، تشدد هيئة الدواء المصرية على التزامها بمواصلة جهودها لضبط سوق الأدوية والتصدي بحزم لأي محاولات لتداول مستحضرات مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات، مؤكدةً أن سلامة المواطنين وصحتهم هي أولوية قصوى لا تقبل التهاون.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found