حوادث اليوم
الأحد 16 يونيو 2024 08:14 مـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

احذر.. مخاطر نقص فيتامين ب 12 على الجهاز العصبي

فيتامين ب
فيتامين ب

ترتبط العديد من المشاكل الصحية بنقص مستويات فيتامين ب 12، ومنها ضعف العضلات وهشاشة العظام، ومشاكل الشعر والبشرة، ويعد الوعي والإدارة المناسبة لنقص فيتامين ب 12 أمرا ضروريا في الوقاية من المضاعفات طويلة الأجل، كما أن المراقبة المنتظمة لمستويات فيتامين ب 12، خاصة في الأفراد الأكثر عرضة لخطر النقص مثل كبار السن والنباتيين وأولئك الذين يعانون من حالات طبية معينة، أمر مهم للكشف المبكر والعلاج.

الحالات الصحية الناجمة عن نقص فيتامين ب 12

وحسب ما نشر في موقع تايمز أوف إنديا، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى مجموعة متنوعة من الأعراض العصبية، بما في ذلك فقدان الذاكرة والخرف، والخدر والوخز في الأطراف والاعتلال العصبي المحيطي، وضعف العضلات، والارتباك، وعدم وضوح الرؤية، وفقدان التنسيق، والتهيج، وعدم التوازن أثناء المشي، والاكتئاب.

وأظهرت الأبحاث، أن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يبدأ العمليات التي تسهم في تدهور الجهاز العصبي، ويتضمن ذلك تراكم أنواع الأكسجين التفاعلية، والاصابة بالتهابات الأعصاب.

علاج نقص فيتامين ب 12

عادة ما يتضمن العلاج الأساسي لنقص فيتامين ب 12 مكملات ب 12 عن طريق الحقن، وفي البداية يتم إعطاء هذه الحقن أسبوعيا ثم على أساس شهري.

وبمرور الوقت، يمكن أن تكون المكملات الغذائية عن طريق الفم فعالة أيضا، ومع ذلك النسبة للمرضى الذين لديهم مشكلة في قدرتهم على امتصاص فيتامين ب 12، يجب الاستمرار في العلاجات عن طريق الحقن إلى أجل غير مسمى.

وبحسب خبراء الصحة، يمكن أن يكون التعافي من الأعراض العصبية الناجمة عن نقص فيتامين ب 12 عملية بطيئة، وقد يستغرق الأمر من ستة إلى اثني عشر شهرا حتى يختبر المرضى الشفاء التام بعد بدء العلاج، وتختلف مدة الشفاء اعتمادا على شدة ومدة النقص قبل بدء العلاج.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found