الخميس 28 مارس 2024 11:05 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

مطالب بتحقيق فيدرالي في اسعار البيض بالولايات المتحده الامريكية

اطباق بيض
اطباق بيض

تمثل أسعار البيض أزمة كبيرة مؤخرا في الأسواق الأمريكية، بعد ارتفاعها بنحو 138%، وسط مطالب بتحقيق فيدرالي في الواقعة.

وطالبت مجموعة "فارم أكشن" الزراعية الأمريكية لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية (FTC) بضرورة دراسة أسعار البيض المرتفعة، بحثا عن علامات تلاعب في الأسعار من قبل شركات البيض الكبرى، حيث يواصل الأمريكيون دفع نقود أكثر من أي وقت مضى مقابل شراء السلع الأساسية المنزلية.

في السنوات الأخيرة بالولايات المتحدة يثور جدل كبير حول دور الشركات الزراعية الكبرى في تحديد الأسعار، ورفع ما يدفعه المستهلكون مقابل البقالة، مثلما حدث عندما ارتفع سعر لحم البقر في عام 2021.

ويعود مصدر القلق الأخير في الأوساط الأمريكية إلى "البيض"، والذي ارتفع سعره بنسبة 138% خلال شهر ديسمبر/كانون الأول عن العام السابق، بما يعادل 4.25 دولار لكل دزينة (12 بيضة)، وفقا لمكتب إحصاءات العمل.

وأشارت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) إلى تفشي إنفلونزا الطيور بشكل قياسي كسبب لارتفاع الأسعار.

وقالت "فارم أكشن" يوم الخميس الماضي، في رسالة إلى رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية لينا خان، إن هيئة مكافحة الاحتكار في البلاد يجب أن تدرس أيضا الأرباح القياسية في أكبر شركة للبيض.وأبلغت شركة Cal-Maine Foods، التي تسيطر على 20% من سوق بيع البيض بالتجزئة، عن زيادة المبيعات ربع السنوية بنسبة 110% وزيادة الأرباح الإجمالية بأكثر من 600% مقارنة بالربع نفسه في السنة المالية السابقة، وفق لجنة "إيداع الأوراق المالية والبورصة" في أواخر ديسمبر/كانون الأول.

وأشارت الشركة إلى انخفاض المعروض من البيض على مستوى البلاد بسبب إنفلونزا الطيور التي أدت إلى ارتفاع الأسعار كسبب لمبيعاتها القياسية.

وفقا لوكالة "رويترز" لم يكن لدى الشركة أي اختبارات إيجابية لإنفلونزا الطيور في أي من مزارعها.

وانخفض إنتاج البيض في الولايات المتحدة بنحو 5% في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة بالعام الماضي، كما انخفضت مخزونات البيض بنسبة 29% في ديسمبر/كانون الأول مقارنة ببداية العام، وفقًا لأحدث بيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

وأكد المحامي باسل مشربش في "فارم أكشن" أن الأسعار مرتفعة، قائلا: "نريد من لجنة التجارة الفيدرالية أن تبحث في الأسعار ونرى ما إذا كان هناك تلاعب بالأسعار".

وأشارت وكالة رويترز إلى أن لجنة التجارة الفيدرالية رفضت التعليق.

وفي بيان، قالت شركة "كال مين" إن ارتفاع تكاليف الإنتاج، إلى جانب إنفلونزا الطيور، يسهمان في ارتفاع الأسعار.

ومن جانبه، قال مجلس البيض الأمريكي، مجموعة تسويق للبيض -في بيان- إن أسعار البيض تعكس مجموعة متنوعة من العوامل، وأن أسعار البيض بالجملة بدأت في الانخفاض.

وكشفت وزارة الزراعة الأمريكية عن موت ما يقرب من 58 مليون دجاجة وديك رومي بسبب إنفلونزا الطيور أو للسيطرة على انتشار الفيروس منذ بداية عام 2022، معظمها في مارس/آذار وأبريل/نيسان الماضيين.

وكان أكبر انتشار سابق لإنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة في عام 2015، عندما تم التخلص من 50.5 مليون طائر.

وتراجعت أسهم "كال مين" في الأسابيع الأخيرة بعد صعودها بنسبة 50% العام

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found