حوادث اليوم
الخميس 16 مايو 2024 04:35 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
التحقيق في اتهامات سماح القرشي لمصطفى كامل بالتشهير «سيدة» تطلب الخلع من زوجها: «بخيل وبيمنع عنها الأكل» الصراع القضائي حول واقعة اغتصاب فتاة التجمع: بين ادعاءات المدعية ومحامي سائق أوبر مفاجآت جلسات التحقيق في قضية التحرش بفتاة التجمع: تغير في الأقوال وتحويلات للطب الشرعي ”صراع على الأرض يتسبب في إصابة مزارع ووفاة تلميذ بمزيد من الحوادث الأليمة في سوهاج” ”سرقة ومزاد ودعوى قضائية.. جولة في عالم إرث مارادونا” مواجهات نارية في عروض اليوم: جدول المباريات الرياضية للخميس 16 مايو 2024 والقنوات الناقلة تعرف علي ”سر القرين: بين الوسوسة والتأثير الروحي في الإنسان” وفاة جزائرية أثناء مرورها أمام عقار في كرداسة: سقوط قالب طوب ينهي حياتها تفاصيل قضية تعذيب فتاة سودانية لأشقائها الخمسة في عين شمس قصة القبض على شاب في دار السلام تنكر في هيئة فتاة لابتزاز المواطنين قصة سلسلة تاريخية بين الأهلي والترجي: من يحطم الآخر في نهائي أفريقيا؟

قصة المكرونة وقناة السويس: تأثير الأطعمة على تاريخ مصر في اليوم العالمي للمكرونة

مكرونة
مكرونة

في اليوم العالمي للمكرونة الذي يحتفل به في 25 أكتوبر من كل عام، تسترجع مصر قصة تاريخية فريدة تربط هذه الأكلة الشهيرة بأحد أهم مشاريعها القومية، قناة السويس.

وتقول الأسطورة التاريخية إن هناك علاقة مباشرة بين "طبق سباغيتي لذيذ" وحب الخديو محمد سعيد باشا للدبلوماسي الفرنسي فرديناند ديليسبس. وبالفعل، يعود تأثير هذا الطبق اللذيذ إلى مرحلة الإمبراطورية العثمانية وحكم الخديو محمد سعيد باشا في مصر.

قصة المكرونة تتعدى العلاقة الشخصية بين الخديو وديليسبس

تعود الأحداث في هذه القصة التاريخية إلى الفترة من 1854 إلى 1863، حيث قاد محمد سعيد باشا مصر وشهدت مصر بناءً لثاني أطول قناة من صنع الإنسان، قناة السويس. وفي هذا السياق، كان الفرنسي فرديناند ديليسبس صديقًا مقربًا للخديو محمد سعيد باشا، وكان معروفًا بولعه بالأطعمة، بما في ذلك المأكولات الدسمة والغنية بالنكهات المتعددة.

Bami Goreng (Indonesian Stir Fried Noodles) - Christie at Home

لكن قصة المكرونة تتعدى العلاقة الشخصية بين الخديو وديليسبس، إذ أراد الخديو محمد سعيد باشا في شبابه أن يتخلص من السمنة ويحصل على جسم رياضي، خاصة أنه كان يهوى ممارسة الرياضة يوميًا، بالإضافة إلى أنه تعرض لمنع الكثير من الأطعمة الدسمة التي كان يفضلها.

وفي هذه الفترة، زادت العلاقة بين ديليسبس وسعيد باشا قوة، حيث كان ديليسبس يتسلل إلى الخديو بأطباق المكرونة المفضلة خلف الأضواء. وفي نوفمبر 1854، وبين الإسكندرية والقاهرة، قدم ديليسبس فكرة شق قناة السويس أمام الخديو محمد سعيد باشا، الذي كان يحتفل بتتويجه الثاني كحاكم لمصر. وتلك الفكرة تحولت إلى مشروع كبير واحتفظت المكرونة بدور أساسي في هذا المشروع الضخم.

أصبحت المكرونة جزءًا لا يتجزأ من تاريخ مصر ومشروع قناة السويس

بهذا الشكل، أصبحت المكرونة جزءًا لا يتجزأ من تاريخ مصر ومشروع قناة السويس، ولعبت دورًا محوريًا في الأحداث السياسية والاقتصادية للبلاد منذ افتتاح القناة عام 1869 وحتى الوقت الحالي.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found