حوادث اليوم
الإثنين 6 مايو 2024 07:11 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

13 سببا لرعشة اليدين وطرق علاجها

رعشة اليد
رعشة اليد

رعشة اليد مجهول السبب هي حالة في الجهاز العصبي، والتي تسبب اهتزازًا لا إراديًا ومنظمًا، ويمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم تقريبًا لكن الارتعاش يحدث غالبًا في اليدين، خاصة عند القيام بمهام بسيطة مثل الشرب من الزجاج أو ربط رباط الحذاء، وتكون الأسباب الرئيسية كالآتي:

مرض الشلل الرعاش

عندما تكون لديك هذه الحالة، ترتجف يدك لأن خلايا الدماغ التي تخبر عضلاتك بالتحرك تتضرر، ويبدأ الارتعاش عادةً في جهة واحدة ولكن مع مرور الوقت قد ينتشر إلى اليد الأخرى.

وقد تتحرك أيضًا بشكل أبطأ أو تواجه مشكلة في التوازن أو تجد أن ذراعيك وساقيك متصلبة والعلاج الرئيسي لارتعاشات مرض باركنسون هو الأدوية وأحيانًا الجراحة لتحسين التحكم في العضلات.

رعشة اليدين، فيتو

التصلب المتعدد (MS)

يؤدي التصلب المتعدد الحالة إلى إتلاف طبقة على الأعصاب تسمى المايلين، وعندما يحدث هذا قد تظهر أعراض تشمل اهتزاز يديك أو أجزاء أخرى من جسمك، يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي أو المهني على تعلم طرق التحكم في الأعراض.

فرط نشاط الغدة الدرقية

قد تكون الأيدي المرتعشة علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية وهذا يعني أن الغدة الدرقية تعمل بجهد كبير وترفع معدل ضربات القلب إلى أعلى مستوياته، ويلاحظ المريض أيضًا فقد الوزن دون محاولة ذلك وحساسية الضوء وتتسارع نبضات القلب وتواجه صعوبة في النوم

الإكثار من شرب الكافيين

يعد الكافيين منبهًا لذا فإن المادة الكيميائية الطبيعية نفسها التي تساعد على الاستيقاظ تجعل اليدين وترتجفان أيضًا إذا تناول المريض كمية كبيرة منه، والقهوة ليست السبب الوحيد يمكن أيضًا العثور على الكافيين في أدوية الصداع المتاحة دون وصفة طبية والشوكولاتة وبعض المشروبات الغازية.

قلة النوم

عندما لا تحصل على ما يكفي من النوم، يمكن أن يتسبب ذلك في أن العقل يخبر اليدين عن طريق الخطأ بالارتعاش لحسن الحظ، يمكنك أخذ قيلولة بعد الظهر للعودة إلى ثبات يديك.

انخفاض سكر الدم

الأعصاب والعضلات مدعومة بسكر الدم، وعندما لا يحصلون على ما يكفي يطلبون من اليدين أن تهتز، ويمكن أن يكون سبب انخفاض نسبة السكر في الدم هو مرض السكري أو بعض الأدوية أو تناول الكثير من الكحول أو عدم تناول ما يكفي من الطعام.

الضغط

تهتز اليدين عند الشعور بالضغط نتيجة اقتراب حدث مهم او شعور بالخوف من شيء ما بجانب سرعة ضربات القلب، وسوف يختفي الاهتزاز عندما يختفي التوتر يمكن للشخص تجربة تقنيات تخفيف التوتر مثل التنفس العميق أو التأمل.

أدوية معينة

تعد الأيدي المرتجفة من الآثار الجانبية الشائعة للعديد من أنواع الأدوية الموصوفة، ومن بين الأدوية الأكثر شيوعًا الأدوية التي تعالج الحالة المزاجية، والنوبات، والصداع النصفي، والاعتلال العصبي، والربو، وتسبب بعض مضادات الهيستامين هذه المشكلة أيضًا.

التدخين

على الرغم من أن بعض الناس يفعلون ذلك لأنهم يأملون في تخفيف التوتر، إلا أن التدخين يمكن أن يسبب القلق، ويدخل النيكوتين المادة المسببة للإدمان الموجودة في التبغ إلى مجرى الدم ويجعل القلب ينبض بشكل أسرع، وهذا يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالقلق ويسبب اهتزاز اليدين.

نقص فيتامين بي 12

يلعب فيتامين B12 دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وإذا كان الشخص لا يأكل اللحوم أو البيض أو لا يشرب الحليب أو إذا كنت تتناول أدوية معينة فقد يكون مستويات أقل من المعتاد من هذا الفيتامين، ويمكن أن يتسبب ذلك في اهتزاز اليدين أو جعل الذراعين والساقين تشعران بالخدر والوخز.

نقص فيتامين بي 12، فيتو

ورم القواتم

ورم القواتم هو ورم نادر ينمو في الغدة الكظرية، وعلى الرغم من أن الورم عادة ما يكون حميدا إلا أنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي إلى رجفة اليدين وتتسبب في التعرق الشديد وضيق التنفس والصداع، ويمكن أن يؤدي الورم أيضًا إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية، لذا من الأفضل إزالته بالجراحة.

اضطرابات الكبد

يعد الارتعاش أحد أعراض بعض اضطرابات الكبد مثل مرض ويلسون، وفي هذه الحالة الوراثية يؤدي تراكم النحاس في الجسم إلى الإضرار بالكبد والدماغ، ويشعر المريض أيضًا بالتعب ويصاب باليرقان، وهو لون أصفر بالعيون والجلد، ويعالج الأطباء مرض ويلسون بالأدوية وتغيير النظام الغذائي.

اضطرابات الدماغ

إذا تعرض شخصًا ما لسكتة دماغية أو إصابة دماغية رضحية، فقد يكون للعضلات الموجودة في اليدين عقل خاص بها، يجب الابتعاد عن الكافيين أو النيكوتين أو أي شيء آخر يجعل الأعراض أسوأ.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found