الأربعاء 21 فبراير 2024 07:50 مـ 11 شعبان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

طبيبة تحذر من تناول الأطفال للشاي لهذا السبب

طبيبة تحذر من تناول الأطفال لمشروب الشاي
طبيبة تحذر من تناول الأطفال لمشروب الشاي

حذرت الدكتورة منى حمدي أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة من تناول الأطفال مشروب الشاي لانه يمنع امتصاص الحديد في الجسم ويزيد من الأنيميا عند الطفل، لافتة إلى أن الأطفال المصابين بالأنيميا يجب عليهم تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة.

أطعمة تحتوي على الحديد

وأكدت أستاذ طب الأطفال في فيديو توعوي علي الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ضرورة تناول أطعمة تحتوي علي الحديد مثل البنجر والعسل الأسود والخضروات الخضراء خاصة الخضروات التي يتغير لونها عند قطعها تحتوي علي حديد كما يجب غسل الخضروات بمياه وخل والتأكد من نظافتها.

والأنيميا من الأمراض الشائعة وأكثر انتشارا بين الأطفال، وقالت الدكتورة منى حمدي أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بكلية الطب جامعة القاهرة إن أهم أعراض الأنيميا عند الأطفال تشمل النهجان المستمر وعدم القدرة علي بذل مجهود وعدم ممارسة الرياضة والتعب والإرهاق علي الطفل ومجهوده أقل من المعتاد.

وأوضحت أن أهم أعراض الأنيميا عند الأطفال تكسير الأظافر وضعف الشعر وقلة التركيز وضعف الذاكرة والإمساك وخمول ودوخه من أقل مجهود.

أسباب الإصابة بالأنيميا

وكشفت أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بكلية الطب جامعة القاهرة أن أسباب الإصابة بالأنيميا متعددة منها الإصابة بالنزيف أو مرضي سيولة الدم وكذلك الإصابة بالأنيميا التكسيرية.

وأشارت إلى أن الأنيميا هي أى نقص في نسبة الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء في الجسم، لافتة إلى أنه في الأطفال تختلف نسب الهيموجلوبين من مرحلة عمرية لأخرى.

خطورة الأنيميا

أكدت أن الأنيميا تحدث عند انخفاض نسبة الهيموجلوبين عن المعدل الطبيعي لها في المرحلة العمرية الخاصة بها، لافتة إلى أن الأنيميا تسبب نقص الاكسيجين الذي يصل للأعضاء وتؤدي إلى أن أى عضو في جسم الإنسان لا يعمل بشكل طبيعي ولا يصل الاكسيجين جيدا له على سبيل المثال عضلة القلب لا تقوم بالوظيفة المفروضة لها.

وشددت على أهمية العناصر الغذائية في الجسم مثل فيتامين ب 12 وفيتامين ب 6 وكذلك الحديد أهم عنصر لتكوين الهيموجلوبين

وتحدث الأنيميا عندما يكون هناك انخفاض في خلايا الدم الحمراء المنتشرة وعندما يحدث هذا لا يستطيع الدم توفير كمية كافية من الأكسجين للجسم وقد يشعر الشخص المصاب بفقر الدم بالتعب أو الضعف.

أعراض الأنيميا

أكثر أعراض الأنيميا شيوعًا هو التعب، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى:

بشرة شاحبة

ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة

ضيق في التنفس

ألم صدر

صداع

الدوار

وتختلف الأعراض من شخص لآخر فقد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالأنيميا الخفيف من أعراض قليلة أو معدومة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found