حوادث اليوم
الجمعة 12 يونيو 2026 12:50 صـ 26 ذو الحجة 1447 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
محافظ سوهاج يتفقد مصنع تدوير المخلفات الصلبة بدار السلام بتكلفة 120 مليون جنيه مدير إدارة ايتاى البارود الزراعية يتابع وصول الأسمدة متابعة أعمال جهاز حماية الأراضى بإدارة كفر الدوار الزراعية زراعة البحيرة تتواصل مع مسئولي الرى لحل مشكلة مصرف منشية نصار زراعة البحيرة تعقد اجتماعاً خاصاً ببدء دورة الحصر الحيازى ٢٠٢٦ / ٢٠٢٩ تحويل الطاقة الحرارية الى طاقة كهربية بطريقة عملية ( بروتوتيب مكتشف ) فى لقاء بإدارة إعلام البحيرة ضربة أمنية قوية لتجار السموم.. إسقاط “القُلة” وبحوزته حشيش وسلاح ناري في كمين بطهطا محافظ سوهاج يترأس المجلس التنفيذي ويوجه بتوحيد أجور العاملين بالسركي والعقود وفقا لأعلى أجر على مستوى مراكز المحافظة معلم بـ ”تعليم جرجا ” ضمن 5 سفراء يمثلون مصر في بعثة البرمجة والذكاء الاصطناعي بالصين احتراق ناقلة مواد بترولية بطريق أسيوط -سوهاج.. والحماية المدنية تتدخل قبل حدوث كارثة معجزة طبية جديدة بسوهاج الجامعي.. نجاه شاب من إصابات نافذة بالقلب والبطن محافظ سوهاج يعقد لقاءً جماهيرياً أسبوعياً لمناقشة مطالب المواطنين

في شهر التوعية به.. 6 أطعمة يجب تناولها للحماية من أمراض القلب

أمراض القلب
أمراض القلب

يشهد شهر فبراير التوعية بـمرض القلب، وفي هذا التقرير نوضح أبرز الاطعمة التى تساعد بشكل كبير في الوقاية من التعرض للإصابة بامراض القلب وذلك جمعية القلب الأمريكية، والتى يتمثل أهمها في الأتي.

1- سمك السالمون:

يعتبر سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى مثل السردين والماكريل من أهم الأطعمة الصحية للقلب، وذلك لأنها تحتوي على كميات وفيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي أظهرت الدراسات أنها تقلل من خطر عدم انتظام ضربات القلب وتصلب الشرايين وتقليل الدهون الثلاثية "الدهون الموجودة في الدم".

و توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك ويفضل الأسماك الدهنية مرتين على الأقل في الأسبوع.

2- دقيق الشوفان:

يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول، وقالت لورين غراف، أخصائية التغذية المسجلة والمديرة المشاركة لبرنامج صحة القلب في مركز مونتيفيوري الطبي: "إنها بمثابة إسفنجة في الجهاز الهضمي وتمتص الكوليسترول بحيث يتم التخلص منه من الجسم ولا يتم امتصاصه في مجرى الدم".

3- التوت والفراولة:

ليس فقط التوت الأزرق، ولكن الفراولة وأنواع التوت الأخرى قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، فوفقا لدراسة أجريت عام 2013 ونشرت في مجلة الدورة الدموية، فإن النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 25-42 عاما والذين تناولوا أكثر من ثلاث حصص من التوت الأزرق والفراولة أسبوعيا كان لديهم خطر أقل بنسبة 32٪ للإصابة بالنوبات القلبية مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كميات أقل.

4- الشوكولاته الداكنة:

أظهرت بعض الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة - الشوكولاتة التي تتكون من 60 إلى 70% من الكاكاو على الأقل - قد تفيد قلبك، وأقرت مراجعة نشرت عام 2015 في مجلة Vascular Pharmacology بوجود أدلة على عدة طرق يمكن أن تساعد بها الشوكولاتة الداكنة في علاج أمراض القلب، لكنها حذرت من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد وشرح الآلية.

إحدى النظريات هي أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مركبات فلافونويد تسمى بوليفينول، والتي قد تساعد في ضغط الدم والتخثر والالتهابات لسوء الحظ، فإن شوكولاتة الحليب ومعظم قطع الحلوى لا تحقق المستوى المطلوب عندما يتعلق الأمر بحماية قلبك.

5- الحمضيات:

الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من مركبات الفلافونويد الموجودة في الحمضيات لديهم خطر أقل للإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، وفقًا لمراجعة عام 2017 المنشورة في المجلة الدولية لعلم الأوبئة.

تناول الفواكه الحمضية الكاملة، والتي توفر أيضًا الألياف المحشوة، أو أجزاء صغيرة من عصير الحمضيات الطازج أو عصير الحمضيات بنسبة 100٪.

لكن عليك أن تدرك أن منتجات الجريب فروت قد تتداخل مع عمل الأدوية الخافضة للكوليسترول المعروفة باسم الستاتينات بالإضافة إلى الأدوية الأخرى، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA".

6- البطاطا:

لا يوجد سبب لتجنب البطاطس لأنها غالبا ما تعتبر نشا "سيئا"، طالما أنها ليست مقلية، يمكن أن تكون البطاطس مفيدة لقلبك، فهي غنية بالبوتاسيوم، الذي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، كما أنها غنية بالألياف، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found