الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:21 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

انطلاق العمل في محطة الضبعة النووية: مستقبل الطاقة في مصر

محطة الضبعة
محطة الضبعة

خطة تشغيل محطة الضبعة النووية

تعتزم الحكومة المصرية البدء في التشغيل التجريبي للمفاعل الأول في محطة الضبعة النووية خلال النصف الثاني من عام 2027، وفقًا لما صرح به الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

بدء التشغيل التجاري في 2028

أعلن الدكتور أمجد الوكيل عن خطط لبدء التشغيل التجاري للمفاعلات النووية في المحطة بحلول سبتمبر/أيلول 2028، مما يؤكد على التقدم الكبير في مشروع الطاقة النووية المصري.

توفير الغاز واستدامة الطاقة

تشير التقديرات إلى أن محطة الضبعة النووية ستسهم في توفير ما بين 7.2 و7.7 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، ما يعزز كفاءة استخدام موارد الطاقة في مصر ويدعم استدامتها.

الشراكة مع روسيا في الطاقة النووية

أشار الوكيل إلى التعاون مع الشركة الروسية للتعامل مع الوقود النووي المستنفد، حيث يتم تخزين الوقود في حاويات خاصة لمدة تزيد عن 60 عامًا، مما يبرز أهمية الشراكة الدولية في مشروع الضبعة النووي.

موقع وقدرة محطة الضبعة النووية

تقع محطة الضبعة النووية في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح، وتبعد نحو 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة، وتتكون من أربع مجموعات طاقة بإجمالي قدرة 1200 ميغاواط لكل مجموعة.

محطة الضبعة النووية.. ما أبرز الفوائد التي تجنيها مصر؟ | سكاي نيوز عربية

رؤية مصر لمستقبل الطاقة

تشكل محطة الضبعة النووية جزءًا رئيسيًا من رؤية مصر لمستقبل الطاقة، وتعد خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقلال الطاقي وتعزيز الاقتصاد الوطني.

محطة الضبعة النووية - قلب مشروع الطاقة النووية في مصر

تمثل محطة الضبعة النووية أحد أبرز مشاريع الطاقة النووية في مصر والمنطقة. تقع في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتُعد أول محطة للطاقة النووية في البلاد.

الأهمية الاستراتيجية لمحطة الضبعة

محطة الضبعة النووية ليست فقط مشروعًا لتوليد الطاقة، بل هي عنصر رئيسي في استراتيجية مصر لتنويع مصادر الطاقة والاعتماد على الطاقة المتجددة. تهدف إلى توفير جزء كبير من احتياجات الطاقة الكهربائية في مصر، مما يساعد على تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

التكنولوجيا المستخدمة في المحطة

تستخدم المحطة مفاعلات VVER-1200 من الجيل الثالث+، وهي تكنولوجيا نووية متقدمة ومشهود لها بالكفاءة والأمان. تتكون المحطة من أربع مجموعات طاقة، كل منها بقدرة 1200 ميغاواط.

الشراكة الدولية والتعاون مع روسيا

يشكل التعاون مع روسيا جزءًا مهمًا من مشروع محطة الضبعة النووية. تم التعاقد مع شركة روسية للتعامل مع الوقود النووي المستنفد، مما يعكس التزام مصر بالمعايير الدولية في مجال الطاقة النووية.

خطة التشغيل والتوقيتات المستقبلية

من المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبي للمفاعل الأول في محطة الضبعة النووية في النصف الثاني من عام 2027، بينما من المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري في سبتمبر 2028.

محطة الضبعة ومستقبل الطاقة في مصر

محطة الضبعة النووية تمثل علامة فارقة في مجال الطاقة في مصر وتلعب دورًا محوريًا في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستدامة. تؤكد مصر على اتجاهها نحو مستقبل طاقي أكثر تنوعًا واستدامة، وتسعى لتعزيز دورها في المنطقة كقائد في مجال الطاقة النووية. بالإضافة إلى توليد الطاقة، تهدف المحطة إلى تطوير البحث العلمي والتكنولوجيا المرتبطة بهذا المجال، مما يسهم في تعزيز القدرات الوطنية في العلوم النووية وتدريب الكوادر المصرية على أعلى مستوى.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found