حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 01:29 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

نصائح لمرضى الضغط لتناول الأسماك المملحة بأمان.. فماهي؟

الفسيخ والرنجة
الفسيخ والرنجة

في موسم شم النسيم يحب الكثير من الأشخاص تناول الفسيخ والرنجة وهي من الأكلات المرتبطة بشم النسيم، ونظرا لأن الأسماك المملحة تحتوي على الكثير من الأملاح يجب على مرضى الضغط عدم الإفراط في تناولها.

نصائح لمرضى الضغط لتناول الأسماك المملحة بأمان

ووجه المعهد القومي للتغذية نصائح لمرضى الضغط لتناول الأسماك المملحة بأمان منها:

1- تناول كمية قليلة من الرنجة او الفسيخ وعدم الإفراط لتجنب ارتفاع ضغط الدم

2- تناول السوائل بكثرة متمثلة في عصائر مثل الليمون والبرتقال والكركديه

3- تناول الخضروات الورقية مثل الخس والجرجير والبصل الأخضر يقلل من تناول الملح

مرضى الضغط

وكانت وزارة الصحة والسكان، وجهت عدة نصائح طبية وإرشادات وقائية، تزامنًا مع الاحتفال بأعياد شم النسيم، وذلك ضمن جهود الوزارة لتطبيق خطة التأمين الطبي، وحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة.

ومن جانبه، نصح الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي، بتجنب تناول الفسيخ قدر الإمكان، والتأكد من نظافة الأسماك، والشراء من أماكن موثوقة، مع التوجه إلى أقرب مستشفى حال الاشتباه في الإصابة بالتسمم الغذائي، أو الاتصال بمركز خدمات الطوارئ 137، موضحًا أن أعراض وعلامات التسمم الغذائي تنتقل بعد تناول الطعام ما بين 12 و36 ساعة، وفي بعض الأحيان قد تمتد الأعراض لأيام.

كما نصح «قنديل» بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة، نظرَا لارتفاع نسبة ملوحتها التي قد تزيد عن 17% من وزن السمكة، مما يتسبب في أضرار جسيمة لمرضى الضغط والقلب والكلى، وللحوامل والأطفال، مشددا على أهمية تجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة، نظرًا لتركيز السموم في هذه المناطق.

ووجه «قنديل» رسالة لأصحاب المنشآت الغذائية المتخصصة في تجارة الأسماك المملحة، بضرورة إتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية، والتي تشمل (نظافة البيئة المحيطة بالمنشأة، ووجود ترخيص للمنشأة، عدم انبعاث الروائح الكريهة، خلو المنشأة من الحشرات الطائرة والزاحفة، وجود سلات للقمامة، توافر حوض لغسيل الأيدي به صابون ومطهرات، مع ضرورة أن تكون براميل التمليح خشبية ونظيفة ومدون عليها تاريخ بداية التمليح، وخلو المنشأة من أي مصادر تسبب التلوث).

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found