حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 01:38 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

غرابة الأسئلة في امتحانات الشهادة الإعدادية.. معني كلمة أوبة وجمع كلمة ”عار

امتحانات الشهادة الاعدادية
امتحانات الشهادة الاعدادية

شهدت امتحانات الشهادة الإعدادية لهذا العام في محافظة البحيرة وغيرها من المحافظات، مجموعة من الأسئلة التي أثارت دهشة واستغراب الطلاب وأولياء الأمور. هذه الأسئلة تتجاوز النمط التقليدي، وتتطلب مستوى عالياً من الفهم اللغوي والثقافي، مما أدى إلى جدل واسع حول مدى ملاءمتها لمستوى الطلاب في هذه المرحلة الدراسية.

أمثلة على الأسئلة المثيرة للجدل

  1. جمع كلمة "عار":

    • جاء في امتحان اللغة العربية سؤال حول جمع كلمة "عار"، والتي تعد من الكلمات التي قد لا تكون مألوفة في السياق التعليمي اليومي للطلاب. الإجابة الصحيحة هي "أعْيار"، وهو جمع غير شائع، مما صعّب على الطلاب الإجابة بدقة.
  2. معنى كلمة "أوبة":

    • طُلب من الطلاب تفسير معنى كلمة "أوبة"، التي تعني العودة أو الرجوع. رغم أن الكلمة ذات أصل عربي صحيح، إلا أنها ليست ضمن المفردات المستخدمة بشكل يومي، مما أدى إلى حيرة لدى الطلاب.

تأثير الأسئلة على الطلاب

  • الضغوط النفسية: تسببت هذه الأسئلة في زيادة التوتر والقلق بين الطلاب، حيث شعر العديد منهم بعدم القدرة على التعامل مع هذه الكلمات الغريبة وغير المألوفة.
  • الإحباط: شعور الطلاب بعدم القدرة على الإجابة على هذه الأسئلة دفع بعضهم إلى الإحباط، مما قد يؤثر على أدائهم في بقية الامتحان.
  • الاختلافات في التحضير: تبيّن أن معظم الطلاب لم يتعرضوا لمثل هذه المفردات خلال فترة التحضير للامتحانات، مما أثار تساؤلات حول مدى تطابق محتوى الامتحان مع المنهج الدراسي المقرر.

ردود الفعل وغرابة الأسئلة

  • أولياء الأمور: عبّر العديد من أولياء الأمور عن استيائهم من صعوبة الأسئلة، معتبرين أنها لا تتناسب مع المستوى التعليمي والإدراكي للطلاب في هذه المرحلة العمرية.
  • المعلمين: بعض المعلمين أشاروا إلى أهمية تنويع الأسئلة لتطوير مهارات الطلاب، لكنهم أكدوا على ضرورة أن تكون الأسئلة ضمن إطار المنهج الدراسي.
  • الجهات التعليمية: قد يكون هناك حاجة لمراجعة نمط الأسئلة وضمان توافقها مع الأهداف التعليمية والمعايير الأكاديمية المحددة للمرحلة الإعدادية.

توصيات عامة

  1. مراجعة المناهج: يجب على الجهات التعليمية مراجعة المناهج الدراسية والتأكد من تضمين مفردات وأساليب لغوية متنوعة، تُعد الطلاب للتعامل مع مثل هذه الأسئلة.
  2. تدريب المعلمين: تقديم دورات تدريبية للمعلمين حول كيفية تدريس المفردات اللغوية النادرة واستخدامها في الأنشطة التعليمية اليومية.
  3. تقييم الامتحانات: ضرورة إجراء تقييم دوري لنوعية الأسئلة في الامتحانات لضمان تناسبها مع مستوى الطلاب وتحقق الأهداف التعليمية.

تعد الأسئلة الغريبة في امتحانات الشهادة الإعدادية هذا العام نقطة نقاش هامة في الوسط التعليمي، ويجب أخذ هذه الانتقادات بعين الاعتبار لضمان توفير تجربة تعليمية عادلة وفعّالة للطلاب. تحقيق التوازن بين تنويع الأسئلة وضمان سهولة الفهم والقدرة على الإجابة، هو التحدي الأكبر أمام النظام التعليمي.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found