حوادث اليوم
السبت 22 يونيو 2024 08:12 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تعرف على أسباب نقص الفيتامينات والمعادن وأعراضها وأفضل المصادر للتعويض عنها

تعد الفيتامينات والمعادن من العناصر الأساسية التي تحافظ على عمل أجسامنا بسلاسة،وتوفيرها من خلال النظام الغذائي الذي نستهلكه، ولكن أصبحت أوجه القصور شائعة ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة، وفيما يلي حالات نقص فيتامين شائعة وأعراضها وأفضل المصادر لمكافحتها، وفقًا لما نشر في موقع تايمز أوف إنديا.

نقص الحديد

الحديد هو معدن أساسي يلعب دورًا حيويًا في إنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم الذي يتميز بالتعب والضعف وشحوب الجلد، وتساعد إضافة الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والعدس والحمص واللحوم الحمراء في معالجة هذا النقص، وبالنسبة للنباتيين، فإن الخيارات مثل العدس والحمص مفيدة بشكل خاص.

نقص فيتامين د

فيتامين د ضروري لصحة العظام لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى مشاكل متعلقة بالعظام مثل هشاشة العظام والكساح عند الأطفال، وأفضل مصادر فيتامين د تشمل ضوء الشمس والحليب المدعم وصفار البيض والأسماك الدهنية، وإن قضاء 10-15 دقيقة في الشمس يوميًا يمكن أن يعزز مستويات فيتامين د بشكل كبير.

نقص فيتامين ب12

فيتامين ب 12 ضروري لوظيفة الأعصاب وإنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، ونقصه يمكن أن يسبب فقر الدم الشديد والمشاكل العصبية، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 الكبد والكلى الحيوانية والأسماك ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن الرائب والحبوب المدعمة، وهذا مهم بشكل خاص للنباتيين، حيث يوجد فيتامين ب 12 بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية.

نقص الكالسيوم

الكالسيوم ضروري لعظام وأسنان قوية، ووظيفة العضلات، والإشارات العصبية، ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور، وتعتبر منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن الرائب مصادر ممتازة للكالسيوم، وكذلك الخضراوات مثل البروكلي، كما توفر الأطعمة المدعمة، بما في ذلك بعض الحبوب والحليب النباتي، كميات جيدة من الكالسيوم.

نقص المغنيسيوم

المغنيسيوم ضروري لوظيفة العضلات والأعصاب، والسيطرة على نسبة السكر في الدم، وصحة العظام، ويمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى تشنجات العضلات ومشاكل الصحة العقلية، ولتعزيز مستويات المغنيسيوم، قم بإدراج المكسرات والبذور مثل اللوز والكاجو وبذور اليقطين في النظام الغذائي، وكذلك الحبوب الكاملة مثل الأرز البني وخبز القمح الكامل.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found