حوادث اليوم
الثلاثاء 16 يوليو 2024 12:07 صـ 8 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

يقوي الذاكرة والعظام.. فوائد لا تعرفها عن الكرنب

كرنب
كرنب

يعتبر الكرنب من الخضروات الغنية بالمواد المغذية وتحتوي على نسبة كالسيوم أكبر بكثير من الحليب نفسه، كما يتميز بمحتواه العالي من الكولاجين الضروري للذاكرة وقوة العظام .

الكرنب ليس ذا قيمة غذائية عالية فحسب، ولكن أيضًا متعدد الاستخدامات في المطبخ، ليصبح حليفًا أساسيًا لأي نظام غذائي متوازن.

فوائد لا تعرفها عن الكرنب

أثبتت الأبحاث أن الكرنب يعتبر غذاء خارق لقيمته الغذائية الملحوظة،هذا الخضار غني بشكل استثنائي بالكالسيوم والكولاجين، الذين يساعدان على تقوية العظام وتحسين الذاكرة، وكلاهما ضروري لصحة طويلة الأمد، بشكل لا يصدق، حيث إن 100 جرام من الكرنب يحتوي على 150 ملليجرام من الكالسيوم.

ويعد الكرنب أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين C ، الذي لا يعزز جهاز المناعة فحسب ، بل إنه ضروري أيضًا لإنتاج الكولاجين، هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على الجلد والعظام والمفاصل في حالة مثالية، ما يجعل الكرنب إضافة قيمة لأي نظام غذائي صحي.

يقوي الذاكرة والعظام

يشتهر الكرنب بفوائده العديدة للذاكرة ، وذلك بفضل محتواه الغذائي المثير للإعجاب، ويعتبر هذا الخضار مصدرًا غنيًا بفيتامين K، الذي يلعب دورًا حاسمًا في صحة الدماغ.

يرتبط فيتامين K الموجود في الكرنب، بتحسين الوظيفة الإدراكية وتقليل خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

علاج الإجهاد التأكسدي

الكرنب غني بمضادات الأكسدة، مثل فيتامين C وبيتا كاروتين، التي تحارب الإجهاد التأكسدي في الدماغ .

يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى تسريع شيخوخة الدماغ والمساهمة في تدهور الذاكرة، لذا فإن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة ضروري للحفاظ على صحة معرفية جيدة.

يحتوي علي حمض الفوليك

عنصر أساسي آخر من الكرنب هو حمض الفوليك، وهو فيتامين ب الضروري للوظيفة العصبية، ويساعد حمض الفوليك على تقليل مستويات الهوموسيستين، وهو حمض أميني يرتبط عند مستوياته العالية بزيادة خطر التدهور المعرفي.

ورغم أن الكرنب يحتوي على كميات أقل من المصادر الحيوانية، إلا أنه يحتوي أيضًا على حمض ألفا لينولينيك، وهو نوع من أوميجا 3 مفيد لصحة الدماغ ويحسن الذاكرة والوظيفة الإدراكية.

في حالة صحة العظام، يعد الكرنب خيارًا ممتازًا نظرًا لمحتواه العالي من الكالسيوم، و يوفر هذا الخضار كمية من الكالسيوم لكل جرام أكثر من الحليب، ما يجعله مصدرًا نباتيًا مثاليًا لتقوية العظام، حيث إن الكالسيوم ضروري للحفاظ على كثافة العظام والوقاية من الأمراض مثل هشاشة العظام.

يحتوي علي الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، وضروري لوظائف متعددة، وليس فقط للحفاظ على مظهر الشباب، كما هو شائع.

وتتمثل وظيفته الرئيسية في تكوين وصيانة هياكل الأنسجة التي يتكون منها جسمنا، وتوليد ألياف مقاومة وقوية ومرنة تربط الأنسجة الضامة، مثل العضلات والأوتار.

مع مرور الوقت، تتآكل العديد من المكونات الخلوية، وبعد سن الثلاثين، ينخفض ​​إنتاج الكولاجين، مما يسبب ظهور التجاعيد وترهل الوجه، ولكن بالإضافة إلى فوائده الجمالية، يلعب الكولاجين دورًا حاسمًا في علاج أمراض المفاصل التنكسية، مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found