حوادث اليوم
الخميس 25 يوليو 2024 07:14 مـ 18 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

عمر الشريف: من لورانس العرب إلى دكتور زيفاجو

عم الشريف
عم الشريف

"عمر الشريف: من لورانس العرب إلى دكتور زيفاجو"

مقدمة مشوقة:

عمر الشريف، الاسم الذي تألق في سماء السينما العالمية والعربية، كان له مسيرة مبهرة بدأت من القاهرة وصولاً إلى هوليوود. من خلال التعاون مع المخرج الأسطوري دافيد لين، تمكن الشريف من ترك بصمة لا تُنسى في تاريخ السينما.

فيلم "لورانس العرب" عام 1962، الذي حقق شهرة واسعة له في الخارج. هذا الفيلم كان بوابة العبور لعالم الشهرة العالمية

بدأ عمر الشريف مشواره العالمي من خلال المخرج دافيد لين، حيث قدم فيلم "لورانس العرب" عام 1962، الذي حقق شهرة واسعة له في الخارج. هذا الفيلم كان بوابة العبور لعالم الشهرة العالمية، وتبعه بأفلام ناجحة مثل "دكتور زيفاجو"، "الرولز رويس الصفراء"، "الثلج الأخضر"، "الوادي الأخير"، "بذور التمر الهندي"، "المماليك"، و"الموعد".

حصد الشريف العديد من الجوائز العالمية، بما في ذلك 3 جوائز جولدن جلوب. حصل على جائزتين عن دوره في فيلم "لورانس العرب"

من خلال هذه الأعمال، حصد الشريف العديد من الجوائز العالمية، بما في ذلك 3 جوائز جولدن جلوب. حصل على جائزتين عن دوره في فيلم "لورانس العرب" كأفضل ممثل مساعد وأفضل ممثل صاعد في عام 1963، وجائزة أفضل ممثل عن فيلم "دكتور زيفاجو".

كما رُشح لجائزة الأوسكار عام 1962 عن دوره في "لورانس العرب" كأفضل ممثل مساعد.

في السينما المصرية، قدم عمر الشريف العديد من الروائع على مدار عشرات السنوات، منها "صراع في الوادي"، "صراع في الميناء"، "أرض السلام"، "لا أنام"، "سيدة القصر"، "نهر الحب"، و"إشاعة حب".

شارك في أفلام مهمة مثل "حسن ومرقص"، "القديس بطرس الرسول"، و"المسافر"

في السنوات الأخيرة من حياته، شارك في أفلام مهمة مثل "حسن ومرقص"، "القديس بطرس الرسول"، و"المسافر"، مؤكداً على قدرته الفريدة في تجسيد الأدوار المتنوعة والمميزة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found