حوادث اليوم
الجمعة 19 أبريل 2024 06:42 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

37 طيار اسرائيلي ينظمون الي الموساد و150 الف يحتجون علي حكومة اسرائيل

الاحتجاجات في اسرائيل
الاحتجاجات في اسرائيل

أعرب 37 طيارا احتياطيا من أصل 40 من سرب المقاتلات رقم 69 التابع لسلاح الجو الإسرائيلي، عدم حضور دورة تدريبية احتجاجا على الحكومة، في عصيان لأوامر رؤسائهم.

ويحتج الطيارون الاحتياط على قرار الحكومة تمرير التشريعات التي تحد من قوة سلطة القضاء لصالح السلطتين التشريعية والحكومية، والتي أججت احتجاجات عارمة في إسرائيل منذ أسابيع.

والدورة التدريبية المقررة مسبقا كانت ستبدأ من يوم الأربعاء القادم.

وأبلغ الطيارون في وحدة متخصصة في مهاجمة الأهداف البعيدة بطائرة F15I (الرعد)، اليوم الأحد، قرارهم بعدم حضور الدورة المقررة يوم الأربعاء، إلى رؤساء القوات الجوية وقائد سربهم، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية بينها صحيفة "جروزاليم بوست".

تمرد كبير في الجيش الاسرائيلي

جاء "تمرد" جنود الاحتياط في سلاح الجو عقب إعلان سابق الأسبوع الماضي من جنود الاحتياط في وحدة استخبارات النخبة في الجيش الإسرائيلي "8200"، الذين قالوا إنهم سيضربون من خلال عدم حضور بعض جوانب واجباتهم الاحتياطية.

وقالت الصحيفة: "على الرغم من وجود مخاوف من أن هذا قد يؤثر حتى على استعداد الجيش الإسرائيلي للعمليات في القضايا العسكرية على الجبهات الحرجة، بما في ذلك إيران، قال جنود الاحتياط إنهم سيضربون ليوم واحد فقط من التدريب، وليس كل الأيام، وسوف يردون كالمعتاد إذا تم استدعاؤهم في أي أحداث تشغيلية فعلية".

واستدركت: "ومع ذلك، فإن أحد الأسباب التي تجعل سلاح الجو الإسرائيلي يُنظر إليه على أنه قوي جدًا هو التدريب المستمر والمنتظم الذي يخضع له الطيارون، على عكس القوات الجوية الأخرى، حيث يكون العديد من طياريهم جاهزين "على الورق"، ولكن قد يكونوا غير متجهزين من حيث التدريب الكافي".

نداء لحضور الخدمة

وأشارت الصحيفة إلى أنه "وفقا لبعض التقارير، يقوم الطيارون المقاتلون بقيادة بعض طائرات F-15I الإسرائيلية، والتي تعد جزءًا رئيسيًا من القدرة الهجومية للبلاد وهيمنتها على الطائرات الأخرى".

وقالت: "جاء هذا الإعلان على الرغم من الدعوات العلنية المتعددة التي أطلقها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي لجميع جنود الاحتياط لمواصلة حضور الخدمة الاحتياطية خشية أن يفقد الجيش الإسرائيلي جاهزيته العملياتية، ويفقد الجيش ككل وحدته".

تمرد الجيش واحتجاج الموساد

وأردفت: "ومع ذلك، لا يقتصر الإضراب على الجيش فقط، انتشر الاحتجاج على الإصلاح القضائي للحكومة كالنار في الهشيم، مع احتجاج الموساد، ووقع جميع رؤساء مجالس الأمن القومي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مؤخرًا على رسالة تطالبه بالتنازل عن القضية من أجل وحدة الأمة".

وفي المقابل -تقول الصحيفة- منع الشاباك عناصره "من القيام بأي نشاط احتجاجي".

ومساء أمس شارك عشرات آلاف الإسرائيليين في احتجاجات على مخططات الحكومة للحد من سلطة القضاء، ودفعت الشرطة نحو 1000 من عناصرها إلى منطقة تل أبيب لمنع المتظاهرين من إغلاق الشوارع.

150 الف شاركوا في احتجاجات اسرائيل

وقدرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نحو 150 ألفا شاركوا بالاحتجاجات التي جرت في تل أبيب. كما شارك عشرات آلاف في احتجاجات جرت في 95 موقعا في إسرائيل.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found