حوادث اليوم
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:08 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

قصة حسن حسني قشاش الدراما المصرية في ذكري رحيلة

الفنان حسن حسني
الفنان حسن حسني

قبل ثلاث سنوات من اليوم، في 30 مايو 2020، توفي الفنان المصري القدير حسن حسني. حسن حسني كان واحدًا من أكثر الممثلين نشاطًا وحضورًا في تاريخ السينما المصرية، حيث قدم أكثر من 500 عمل في المسرح والتلفزيون والسينما .

حسن حسني يأتي في المرتبة الثالثة بين أكثر الممثلين مشاركةً في تاريخ المسرح والسينما والتلفزيون العربي، خلف محمود المليجي وصبري عبد المنعم.

حسن حسني ولقب القشاش

وُلد حسن حسني في 19 يونيو 1936 في حي القلعة بمصر. عانى في حياته من عدة تحديات ومشاكل، بدءًا من فقدان والدته في سن مبكرة وحتى مواجهته لمواقف صعبة ومفاجآت تغيرت مجرى حياته

اشتهر حسن حسني بلقب "القشاش" وبدأ اهتمامه بالتمثيل منذ الابتدائية، حيث قدم دورًا في إحدى الحفلات المدرسية وحصل على جوائز وتقديرات عديدة من وزارة التربية والتعليم .

بدأت مسيرة حسن حسني في عالم الفن عبر المسرح، حيث كان عضوًا في فرقة المسرح العسكري في بداية الستينيات، ثم عمل في عدة مسارح مصرية مشهورة وانضم إلى فرقة جلال الشرقاوي لمدة تزيد على 10 سنوات .

شهرة واسعة عبر التليفزيون

حقق حسن حسني شهرة واسعة عبر التلفزيون من خلال مسلسل "أبنائي الأعزاء.. شكرًا" الذي عُرض عام 1979، وشارك في العديد من الأعمال الدرامية والكوميدية في الثمانينيات والتسعينيات

. لقد كان حسن حسني عنصرًا مشتركًا في معظم الأفلام الناجحة للشباب منذ التسعينات وحتى فترة قريبة.

هناك الكثير لنقوله عن هذا الرجل، سواء في دعمه للنجوم الشباب في أعمالهم، أو محاولته إرضاء كل من يطلب منه الانضمام إلى فيلم أو مسلسل، لأن وجود "حسن" في العمل يضيف قيمة كبيرة له بفضل الكاريزما الغير عادية التي يمتلكها. فعمل يشارك فيه حسن حسني يعني نجاحًا شبه مضمونًا.

حسن حسني .. 10 معلومات عن حياة

الجانب الأنساني

يوجد جانب إنساني جميل في شخصية حسن حسني، ربما ليس الكثيرون يعرفونه، ولكن عندما تتعرف عليه، ستتمكن حقًا من تقديره بشكل أفضل كإنسان. زوجته، السيدة ماجدة حميدة، ذكرت في مقابلة صحفية أنها كانت لديها طفلين من زواجها السابق قبل أن تتزوج حسن حسني. عندما تزوجها، كان لديها ابن يدعى مصطفى يبلغ من العمر ثمانية أعوام، وابنة تدعى إنجي تبلغ من العمر أربعة أعوام. قبل لقاء حسن حسني، قام بتبني الطفلين وربايتهم مع أطفاله الآخرين، ولم يفرق بينهم أبدًا، وكان يقول دائمًا: "إنجي بنتي ومصطفى أبني". وصلت العلاقة بينه وبين "إنجي" إلى درجة أنه عندما خضعت لعملية جراحية

ترك عمله واعتذر عن العديد من الأعمال التي كان مطلوبًا منه أن يقوم بها، فقط ليكون بجانبها في المستشفى، ورفض تركها لحظة واحدة حتى تماثلت للشفاء وتحسنت حالتها.

وإليك بعض العبارات الشهيرة لحسن حسني، الذي نسأل الله أن يرحمه:

  • "يا فاشل يا فاشل" من فيلم "الباشا تلميذ" عام ٢٠٠٤.
  • "يا أم نيازي صحي نيازي وقوليله ضبش حرامي" من فيلم "غبي منه فيه" عام ٢٠٠٤.
  • "دي حاجة لو عرفتها تبقوا عُمد" من فيلم "محامي خُلع" عام ٢٠٠٢.
  • "محدش ياخذ ميدو ابني ويديني بداله مروحة!" من فيلم "ميدو مشاكل" عام ٢٠٠٣.
  • "خاف يا عيد" من فيلم "عيال حبيبة" عام ٢٠٠٥.
  • "إيه يا واد الحنان ده كله" من فيلم "اللي بالي بالك" عام ٢٠٠٣.
  • "طب يا سيدي شكرًا كفاية" من فيلم "كتكوت" عام ٢٠٠٦.

نسأل الله أن يرحم حسن حسني، أيقونة الكوميديا وجوكر السينما والمسرح، الذي كان نموذجًا رائعًا للإبداع في الثقافة المصرية التي لا تنضب. نطلب من الله أن يغفر له ويرزقه الجنة، وذلك بحق كل ضحكة حلوة كان سببًا فيها حتى الآخر.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found