الإثنين 4 مارس 2024 08:00 مـ 23 شعبان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

ارتفاع أسعار ياميش رمضان 2024 تثير السخرية علي مواقع التواصل الأجتماعي

ياميش رمضان
ياميش رمضان

شهدت الاسواق ارتفاع كبير في أسعار ياميش رمضان تحديًا كبيرًا للعديد من الأسر المصرية، ويعكس الوضع الاقتصادي الحالي في البلاد. يظل التوازن بين المحافظة على التقاليد والتعامل مع الواقع الاقتصادي تحديًا يواجه الكثير من المواطنين خلال هذا الشهر الكريم.

تزايد الأسعارالمحلي والمستوردتثير السخرية

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات القليلة الماضية بموجة من السخرية والاستنكار تجاه ارتفاع أسعار "ياميش" رمضان لعام 2024. رغم أن "الياميش" يعتبر جزءاً لا يتجزأ من احتفالات شهر رمضان في مصر، إلا أن الارتفاع الكبير في الأسعار دفع العديد من الأسر إلى التفكير مرتين قبل الشراء هذا العام.

ردود الفعل الشعبية تجاه ارتفاع الأسعار

شهدت منصات التواصل الاجتماعي توزيعًا للمشاركات الساخرة والتعليقات الناقدة، حيث قارن بعض المستخدمين أسعار المكسرات بالأحجار الكريمة، وأعرب آخرون عن حزنهم عند النظر إلى أسعار المكسرات المرتفعة، بينما استخدم آخرون الفكاهة في وصف زيارة المعالم الأثرية مثل الكاجو والبندق.

بالتفاصيـــل .. أسعار ياميش رمضان 2024 سعر المكرونة والأرز والبلح - خليج  نيوز

أسباب ارتفاع أسعار الياميش

وشهدت الأسواق أرتفاع أسعار الياميش بنسب تتراوح بين 35% و150% في بعض الأصناف مقارنة بالموسم السابق. يعزي تجار العطارة هذه الزيادة إلى ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، مما أثر بشكل كبير على أسعار الياميش المستوردة. بالإضافة إلى ذلك، شهدت أسعار الياميش المحلية ارتفاعًا بسبب غلاء تكلفة الزراعة والتغيرات المناخية التي أثرت على إنتاج المحاصيل وفق مبررات الزيادة في الأسعار

الأسعار المعلنة في المحال التجارية

تداولت وسائل الإعلام قائمة بأسعار مختلف أنواع الياميش في بعض المحال التجارية الكبرى، مشيرةً إلى أن هذه الأسعار تعكس الزيادة الكبيرة التي شهدها السوق هذا العام.

تصريحات مطمئنة من مسؤولي الغرفة التجارية

مصطفى الشيخ، عضو شعبة الغذاء في الغرفة التجارية المصرية، قدم طمأنينة للمواطنين بشأن أسعار "الياميش" المحلي. وأكد أنها، رغم الزيادة، لا تزال في متناول الجميع. أشار إلى أن أسعار "الياميش" المحلي ارتفعت بنسبة تتراوح بين 30 و40% مقارنة بالعام الماضي، مع تأكيد على أهمية المنتجات المحلية مثل التمر والزبيب والبلح في الأسواق المصرية خلال شهر رمضان.

توجيهات للمواطنين للتعامل مع ارتفاع الأسعار

نصح الشيخ المواطنين بالابتعاد عن المحال التجارية التي تبالغ في الأسعار والاعتماد على تلك التي تبيع بأسعار مناسبة. كما قدم نظرة عامة على الأسعار الحقيقية لبعض المنتجات، مشيرًا إلى أنها تختلف عن تلك المعلنة في المحال التجارية الكبرى.

التحديات الاقتصادية وتأثيرها على أسعار الياميش

تسلط هذه الظروف الضوء على التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر، بما في ذلك تأثير سعر صرف الدولار وتكلفة الزراعة. تعكس هذه الزيادات في الأسعار أيضًا التغيرات العالمية في أسعار السلع الأساسية وتأثيرها على الاقتصاد المحلي.

استراتيجيات التسوق في رمضان وسط الارتفاعات

يُنصح المواطنون بالتخطيط الجيد لمشترياتهم خلال شهر رمضان، وذلك بالبحث عن البدائل المحلية ذات الأسعار المعقولة وتجنب المبالغة في الشراء. كما يُشجعون على استكشاف العروض الترويجية والتخفيضات التي قد تقدمها بعض المحال التجارية.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found