حوادث اليوم
السبت 4 مايو 2024 12:20 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

وداعًا جوليا” السوداني يتألق في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ويفوز بالجائزة الكبرى

وداعا جوليا
وداعا جوليا

تتويج فيلم "وداعًا جوليا" بجائزة "قناع توت عنخ آمون الذهبي"

في إنجاز متميز للسينما الأفريقية، حاز الفيلم السوداني "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني على الجائزة الكبرى "قناع توت عنخ آمون الذهبي" في الدورة الـ13 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

جوائز مهرجان الأقصر والفائزين الآخرين

شهد المهرجان منافسة شرسة بين الأفلام الأفريقية، حيث تقاسم فيلمي "رحلة 404" للمخرج المصري هاني خليفة و"وراء الجبل" للمخرج التونسي محمد بن عطية جائزة لجنة التحكيم الخاصة "قناع توت عنخ آمون الفضي".

الملصق الدعائي لفيلم

تكريم الممثلين البارزين

حصلت الممثلة المصرية منى زكي على جائزة أفضل ممثلة بالمهرجان عن دورها في فيلم "رحلة 404"، بينما نال التونسي مجد مستورة جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "وراء الجبل".

إنجازات قسم الأفلام القصيرة

في مسابقة الأفلام القصيرة، فاز الفيلم الكيني "تصرف عاطفي" للمخرج إريك موانجي بالجائزة الكبرى، في حين نال الفيلم الجزائري "زهرة الصحراء" للمخرج أسامة بن حسين جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

مسابقة "دياسبورا" وأبرز الفائزين

ضمن مسابقة "دياسبورا"، خصصت للمخرجين الأفارقة خارج القارة، فاز الفيلم الوثائقي "شجاعة متناهية" من إخراج بيلي توريه ولوران شيفاليه بالجائزة الكبرى، فيما فاز فيلم "أرض توجو" للمخرج يورجن الينجهاوس بجائزة لجنة التحكيم الخاصة. هذه الجوائز تعتبر تكريمًا للمواهب السينمائية الأفريقية والاعتراف بقدرتها على إيصال قصصها ورؤيتها الفنية إلى جمهور عالمي.

تكريم الفنانين والمساهمين في السينما الأفريقية

في حفل ختام المهرجان، تم تكريم الممثل لطفي لبيب، إلى جانب عدد من أبطال أفلام المخرج المصري خيري بشارة، الذي تحمل دورة هذا العام اسمه. وقد تم التقدير لهم لمساهماتهم القيمة في السينما الأفريقية.

فيلم "وداعًا جوليا": دراما اجتماعية تسلط الضوء على قضايا هامة

"وداعًا جوليا"، الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى، هو عمل درامي اجتماعي يعكس تأثيرات الحرب الأهلية في السودان على العلاقات الإنسانية. يناقش الفيلم موضوعات مثل الذنب، الغفران، وأهمية التسامح من خلال قصة مغنية سابقة تسعى للتكفير عن ذنبها.

الاعتراف العالمي وأهمية المهرجان

نجاح "وداعًا جوليا" في المهرجان يُبرز الاهتمام المتزايد بالسينما الأفريقية على الساحة العالمية، ويشير إلى أهمية مهرجان الأقصر كمنصة لعرض وتكريم الأعمال السينمائية الأفريقية. المهرجان يُعتبر ملتقى هامًا لصناع السينما الأفارقة وفرصة لتبادل الأفكار وتعزيز الثقافة الأفريقية.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found