الأحد 14 أبريل 2024 10:15 مـ 5 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

معهد التغذية يوضح الكميات المناسبة لتناول الحلويات في شهر رمضان

حلويات رمضان
حلويات رمضان

كشف المعهد القومي للتغذية عن الكميات المناسبة لتناول الحلويات في شهر رمضان.

ونصح المعهد القومي للتغذية بتناول الحلويات مرتين أسبوعيًّا بمقدار قطعة متوسطة، وتناول الفاكهة بمعدل ثمرة متوسطة باقي أيام الأسبوع.


من جانبها كشفت الدكتورة جيهان رابح استشاري التغذية العلاجية عن خطورة الإفراط في تناول الكنافة والقطايف والحلويات في رمضان.

وقالت: إن طريقة تحضير الحلويات في رمضان السبب في خطورتها، حيث تحتوي الكنافة على شربات وقشطة وكريمة وجميعها مرتفعة السعرات الحرارية بجانب السمنة البلدي ووصفتها بأنها قنبلة سعرات حرارية.

100 جرام من الكنافة تحتوي 400 سعر حراري

وقالت استشاري التغذية العلاجية: إن كل 100 جرام من الكنافة فيها 400 سعر حراري ويمكن تناولها ولكن بكمية صغيرة، كما أنه لا يجب زيادة كمية الشربات في الكنافة، ولا يمكن استخدام السمنة البلدي بكمية كبيرة، وكذلك يمكن تقليل المكسرات كما يفضل تناولها بعد الإفطار بساعتين.

وأكدت استشاري التغذية العلاجية أن الإفراط في تناول الحلويات ومنها القطايف تسبب عسر هضم وترفع مستوى السكر في الدم لأنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة.

ونصحت بتناول طبق سلطة خضراء قبل تناول الحلويات حتى لا ترفع السكر في الجسم، مشيرة إلى أنه كلما تم استبدال الحلويات بسلطة الفواكه أفضل لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح.

وأوضحت وزارة الصحة أنه يمكن تناول الحلويات الرمضانية، دون إسراف حفاظًا على صحة الإنسان ووزن الجسم ولكن بشروط، مؤكدة أنه يكفي تناول قطعة واحدة من الكنافة أو البسبوسة في اليوم.

ونصحت بتناول كوب من الزبادي معها لتقليل نسبة السكريات في الجسم.

خطر إصابة الصائم بالجفاف في شهر رمضان

حذرت وزارة الصحة من خطر إصابة الصائم بالجفاف في شهر رمضان ويوجد فئات في المجتمع أكثر عرضة للجفاف من غيرهم منهم:
١- الأطفال.
٢- المسنين.
٣- المصابون بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض الكلى.
٤- الأشخاص الذين يبذلون مجهودًا جسديًّا، خصوصًا إذا كانوا يتعرضون لأشعة الشمس أثناء قيامهم بالنشاطات.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found