السبت 13 أبريل 2024 05:44 صـ 4 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الصحة العالمية تنصح بتناول التمر على الإفطار في رمضان لهذا السبب

فوائد تناول التمر
فوائد تناول التمر

نصح الدكتور أيوب الجوالدة، المستشار الإقليمي للتغذية بمنظمة الصحة العالمية، أثناء صيام شهر رمضان بضرورة تناول أطعمة تساعد الإنسان على الحفاظ على نشاطه منها التمر حيث له فوائد متعددة.

فوائد تناول التمر في رمضان

أوصى بضرورة تناول 3 حبات من التمر عند الإفطار بينما الصائم المصاب بأمراض مزمنة يمكنه تناول تمرة واحدة فقط.

وأشار  إلى أن  تناول الأغذية التى تحتوي على الألياف والخضروات والبروتين مثل البيض المسلوق حيث يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة لافتا إلى ضرورة تجنب الزيوت والأكلات المقلية وتناول السلطة الخضراء مع إضافة قليل من زيت الزيتون وتناول الأجبان قليلة الملح.

وقال المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ضرورة مد الجسم بالغذاء الصحي والتركيز على تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة، وتقليل السكريات والأملاح محذرا من الإفراط في تناول الملح لأنه يساعد في ارتفاع الضغط.

كما نصح بتجنب الزيوت المهدرجة وكذلك اتباع طريقة الطهي المشوي أو المسلوق افضل من طريقة الطهي بالقلي.

وقال الدكتور أيوب الجوالدة المستشار الاقليمي للتغذية بمنظمة الصحة العالمية، إن الصيام في شهر رمضان له فوائد متعددة وهو فرصة لتجديد النشاط والتخلص من الخلايا الميتة وزيادة هرمونات النمو

وأوضح أنه ثبت علميا أن الصيام لفترات طويلة يتجاوز مدة 10 ساعات يساعد على التخلص من الخلايا الميتة في الجسم، محذرا من الممارسات الخاطئة خلال فترة الصيام منها تناول المفرط للغذاء والوجبات الدسمة والأكل طوال الليل وفي فترة السحور.

صيام رمضان فرصة لخفض الوزن

وأشار المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أن الانسان بحاجة الى عدد محدد للسعرات الحرارية خلال اليوم، لافتا الى أن صيام رمضان فرصة لخفض الوزن وتقليل السمنة، مؤكدا ان اساءة الأكل تفسد فوائد الصيام محذرا من تناول الحلويات بكثرة والمقليات والدهون والاملاح

وأكد أن شهر رمضان فرصة لتجديد اسلوب الحياة قائلا:" يمكن فقدان الوزن بمعدل كيلو اسبوعيا وخسارة الوزن في شهر رمضان "

تجنب اللحوم المصنعة

ونصح بضرورة التركيز على الغذاء الصحي وتناول الخضروات والغذاء المشوي والاسماك واللحوم البيضاء وتجنب اللحوم المصنعة الغير صحية لانها من أسباب الإصابة بالسرطان.

جدير بالذكر أن شهر رمضان فرصة للتخلص من العادات الغذائية السيئة، وفرصة للاعتماد على النظام الغذائي الصحي السليم.

وتعتمد ألية الصيام على إمتناع الجسم عن تناول الطعام لفترات طويلة فيبدأ الجسم يحصل على الطاقة بالاعتماد على سكر الجلوكوز الموجود في الجسم ويتناوله الصائم خلال وجبة السحور، وعندما ينتهي مخزون السكر في الجسم خلال فترة الصيام يبدا في الاعتماد على السكريات والدهون المخزنة في أنسجة الجسم ويبدا في حرق الدهون والسكريات والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم.

فيما وجهت وزارة الصحة رسالة للمواطنين في شهر رمضان الكريم للحفاظ على صحتهم وتجنب العادات السيئة منها:

- التدخين
- تناول الوجبات غير الصحية
- الأطعمة المليئة بالسكر

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found