حوادث اليوم
السبت 13 يوليو 2024 05:37 صـ 6 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
حبس متهمين بسرقة هاتف ضحية حادث الوراق وابتزاز أسرتها: تفاصيل مؤلمة ومؤثرة فضيحة تجارة الآثار تهز حزب الوفد: الأمن يلقي القبض على المتهمين شاهد - ماجد غراب يفتح النار: بكاء وانهيار بسبب شوبير وإيقافه عن الإعلام! محمد فؤاد ينفي شائعات الأزمة الصحية ويستعد لخطوبة ابنته! جدول مباريات اليوم: صراع الصدارة في الدوري المصري والمواجهات الحاسمة في دوري نجوم العراق بالصور :حريق محدود في كنيسة بالإسكندرية يثير قلق المواطنين: الكاهن يطمئن الجميع التفاصيل الكاملة للقبض على داعية إسلامي شهير بتهمة اقتحام سنتر تعليمي بأكتوبر مقتل مدرب جيم على يد بلطجي بشبرا.. وأسرته: كان بيدافع عن مسن العثور علي رضيع ملقى في صندوق سيارة داخل كيس بلاستيكي بالدقهلية النيابة تطلب التحريات في مشاجرة داخل مركز تعليمي وإصابة 7 أشخاص بأكتوبر بيكلم بنات وعشيقي أرجل منه.. كيف قتلت ”دينا” زوجها بمساعدة ابن عمه؟ بدء سحب كراسات التقديم للمعاهد الفنية الصحية الشرطية

توقف مصانع الأسمدة في مصر بسبب نقص إمدادات الغاز

 شركة مصر لإنتاج الأسمدة
شركة مصر لإنتاج الأسمدة

أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" وقف تشغيل مصانعها الثلاثة نتيجة نقص إمدادات الغاز، لتصبح بذلك ثاني شركة عملاقة للأسمدة تتعطل في مصر بعد شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، والثالثة على مستوى القطاع بعد تعطل شركة "سيدي كرير" للكيماويات.

استمرار الموجة الحارة وزيادة استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق، بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

ي إفصاح لها للبورصة المصرية أن استمرار الموجة الحارة وزيادة استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق، بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب. ولذلك، قررت الشركة المشغلة لشبكة الغاز وقف إمداد الغاز الطبيعي عن مصانع موبكو لحين تحسن الظروف التشغيلية.

الموقف في شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية

  • أوقفت مصانعها الثلاثة عن العمل بسبب نفس السبب، نقص إمدادات الغاز، حفاظاً على عدم إلحاق أي أضرار بمصانعه
  • الوضع الحالي في شركة سيدي كرير للبتروكيماويات

  • أعلنت أيضاً إيقاف مصانعها بسبب انقطاع غازات التغذية.

أزمة نقص الغاز:

  • أدت الموجة الحارة إلى زيادة غير مسبوقة في استهلاك الطاقة.
  • توقفت بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، ما أثر سلباً على مخزون شبكة الغاز.
  • تسبب عطل فني في حقل غاز إسرائيلي في زيادة عدد ساعات قطع الكهرباء في مصر بعد تراجع إمدادات الوقود لمحطات التوليد.
  • تستورد مصر نحو 7 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً من حقلي تمار وليفياثان الإسرائيليين، وكان الغرض المعلن من الاستيراد هو إسالة الغاز وتصديره إلى أوروبا، لكن هذا الأمر توقف منذ مايو/أيار 2024 لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

تأثيرات الأزمة يؤثر على الإنتاج والتوريد المحلي للأسمدة.

  • توقف إمداد الغاز لمصانع الأسمدة الكبيرة في مصر يؤثر على الإنتاج والتوريد المحلي للأسمدة.
  • زيادة ساعات انقطاع الكهرباء نتيجة نقص الوقود اللازم لتشغيل محطات التوليد.
  • التحرك السريع للجهات المعنية لتدارك الأزمة والبحث عن حلول لتحسين الظروف التشغيلية للشبكة.

أهمية إدارة موارد الطاقة بشكل فعال، خاصة في ظل التحديات المناخية

هذه الأزمة تؤكد علي أهمية إدارة موارد الطاقة بشكل فعال، خاصة في ظل التحديات المناخية وزيادة الطلب المحلي. تحتاج مصر إلى تعزيز استراتيجياتها لتأمين إمدادات الطاقة المستدامة وتحسين كفاءة شبكات الغاز والكهرباء لضمان عدم تكرار مثل هذه الأزمات في المستقبل.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found