حوادث اليوم
الأربعاء 24 يوليو 2024 12:15 صـ 16 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الأكثر سخونة في التاريخ.. موجة حر قياسية تضرب مصر صيف 2024 تبدأ غدا

ارصاد
ارصاد

تستعد مصر لمواجهة واحدة من أشد موجات الحر في تاريخها الحديث، وذلك وفقًا لما أكده الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. بداية من اليوم الثلاثاء، تدخل البلاد في أولى موجاتها شديدة الحرارة التي ستستمر لمدة أسبوعين، تزامنًا مع بداية شهر أبيب المعروف بشدة حرارته. يأتي هذا نتيجة امتداد المنخفض الهندي الموسمي وسيطرته على الأجواء، مما سيؤدي إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة لتتجاوز 42-44 درجة مئوية في معظم أنحاء الجمهورية. هذه الموجة غير المسبوقة تثير قلق الخبراء وتدفعهم لتحذير المواطنين من تأثيراتها المحتملة على الحياة اليومية والأنشطة الزراعية.

تعرض البلاد لموجة حارة خلال الفترة المقبلة

أكد الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر، تعرض البلاد لموجة حارة خلال الفترة المقبلة.

وقال إنه بداية من اليوم الثلاثاء ستبدأ أول موجة شديدة الحرارة على جميع أنحاء مصر وتستمر لمدة أسبوعين، تزامناً مع بداية شهر أبيب "أبو اللهاليب – طيّاب الزبيب" نتيجة امتداد منخفض الهند الموسمي وسيطرته تماماً على الأجواء خلال 2-3 أسابيع المقبلة.

موجة قياسية من الحرارة العالية تتجاوز الحرارة فيها عتبة الـ42-44 مئوية لمعظم مناطق الجمهورية

وأوضح فهيم أنه بناء على توقعات هيئة الأرصاد الجوية فإنه من المتوقع تعرض البلاد لموجة قياسية من الحرارة العالية تتجاوز الحرارة فيها عتبة الـ42-44 مئوية لمعظم مناطق الجمهورية.

وأشار إلى أن سبب الموجة شديدة الحرارة هو امتداد المنخفض القادم من الهند، الذي يتسبب في حدوث ضغط جوي منخفض قد تصل قيمته خلال هذه الفترة إلى أدنى من 995 ملليبار. كما أنه يعد السبب الرئيسي خلال هذه الفترة من كل عام لارتفاع درجات الحرارة في مصر، إضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

وأضاف أن المنخفض يلعب دورًا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، ويؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في كل من السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر. يتسبب هذا المنخفض في أن تتجاوز درجات الحرارة في كل من دول الخليج "الكويت - قطر - البحرين - الإمارات - شمال عمان واليمن وشرق السعودية" والعراق وغرب إيران لـ50 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

تعليق على موجة الحر

إن هذه الموجة الحرارية الشديدة تتطلب من المواطنين اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أنفسهم من الحرارة المرتفعة، مثل تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، والبقاء في أماكن مكيفة، وشرب كميات كافية من المياه. كما يجب على السلطات المحلية اتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من آثار هذه الموجة على الأنشطة اليومية والزراعية.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found