حوادث اليوم
الإثنين 15 يوليو 2024 11:19 مـ 8 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

للبقاء منتعشا خلال الصيف.. 7 نصائح للتعامل مع الطقس الحار

الطقس الحار
الطقس الحار

نشهد هذه الايام ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة، ما دفع الهيئة العامة للأرصاد الجوية لإصدار بيان تحذر من خلاله المواطنين من النزول في هذه الأجواء شديدة الحرارة.

أكدت الهيئة أن درجات الحرارة العظمى في القاهرة تسجل 40 درجة مئوية، وعليه نستعرض لكم بعض النصائح لحماية أنفسنا وأحبائنا من الحرارة .

1. كن ذكيا في التعامل مع الشمس

من الأفضل تجنب الخروج خلال ساعات النهار الأكثر حرارة، ولكن في بعض الأحيان لا يمكن تجنب ذلك. عند الخروج تحت أشعة الشمس المباشرة، تذكر ما يلي:

• استخدم واقي الشمس (وأعد تطبيقه بانتظام).

• قم بتغطية رأسك بقبعة.

• احصل على فترات راحة منتظمة داخل المنزل أو في منطقة مظللة لتجنب التعرض للإجهاد الحراري أو ضربة الشمس.

• سيساعدك ارتداء ملابس فضفاضة ذات ألوان فاتحة أيضًا على البقاء هادئًا.

2. كلما كان الجو أكثر رطوبة كان أفضل

تتسرب الحرارة عبر الجلد، وهو أكبر عضو في الجسم. لذا، كلما تمكنت من تبريد الجلد، كان ذلك أفضل.

هناك طرق مختلفة لتبريد بشرتك في الطقس الحار:

• يمكن أن يكون نقع القميص وإبقائه مبللًا فعالًا للغاية.

• شراء رذاذ التبريد.

• الاستحمام بماء بارد - وليس باردًا حيث يجب عليك التبريد ببطء.

3. اشرب كمية كبيرة من الماء

تعمل المشروبات الباردة والساخنة على الحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية عند نفس الدرجة، ولن يعمل تناول المشروبات الساخنة على تبريد الجسم بشكل أكثر فعالية من المشروبات الباردة، وفي ظل الحر، يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بما في ذلك الشاي والقهوة، ومن الأفضل عادة الالتزام بشرب الماء.

مع تعرقك طوال اليوم، يجب تعويض السوائل التي تفقدها لتجنب الجفاف.

تشمل أعراض الجفاف ما يلي:

• جفاف الفم

• الدوخة أو الارتباك

• الصداع

إذا لم يتم علاج الجفاف، فقد يؤدي ذلك إلى الإجهاد الحراري. إذا ساءت حالة الشخص، يجب عليك الاتصال بالرقم 999 للحصول على مساعدة طارئة.

اكتشف المزيد من خلال نصائحنا حول الإسعافات الأولية للجفاف.

4. تناول وجبات خفيفة لتشعر بالبرودة

عندما يكون الطقس حارًا، فمن الأفضل أن تلتزم بتناول وجبات خفيفة ومتوازنة ومنتظمة. كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الفراولة والخيار والكرفس والخس، تساعد أيضًا في الحفاظ على رطوبة جسمك وبرودته في طقس الصيف.

يمكنك أيضًا تجربة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل مثل الحساء واليخنات التي تساهم في مستويات الترطيب.

5. الحد من النشاط البدني إلى الأجزاء الأكثر برودة من اليوم

من المهم عدم تعطيل روتينك كثيرًا بسبب الطقس الحار، ولكن في بعض الأحيان قد تضطر إلى ذلك. قد يكون الركض في الصباح الباكر أمرًا مرهقًا عندما تكون في حالة جيدة ونائمًا في السرير، ولكن قد يكون من الخطير ممارسة الرياضة في شمس الظهيرة الحارقة وخطر الإصابة بالجفاف أو الإجهاد الحراري أو ضربة الشمس.

ضع درجة الحرارة في الاعتبار عند التخطيط ليومك، وإذا أمكن، حد من النشاط البدني عندما يكون الطقس أكثر برودة. إذا قررت ممارسة الرياضة، فتأكد من شرب الكثير من الماء وأخذ فترات راحة أكثر من المعتاد للتأكد من عدم إرهاق جسمك بأي ضغوط إضافية.

يجب عليك أيضًا التأكد من الاستحمام بماء فاتر أو بارد بعد ممارسة الرياضة لتبريد جسمك واتباع نصائحنا الأخرى للبقاء هادئًا طوال اليوم.

6. حافظ على منزلك باردًا

خلال الطقس الحار، من المهم أن تجعل منزلك مكانًا يمكنك الهروب إليه من الحرارة، لذا فإن الحفاظ عليه باردًا هو مفتاح الشعور بالراحة. عندما تصل درجات الحرارة إلى مستويات موجة الحر، فقد يكون هذا الأمر أكثر صعوبة مما قد تدرك، وليس الأمر سهلًا مثل مجرد فتح النافذة.

يعد الحفاظ على برودة منزلك أمرًا مهمًا بشكل خاص في الليل، فخلال موجة الحر، تظل درجات الحرارة مرتفعة غالبًا حتى في الليل مما يجعل من الصعب الحصول على نوم جيد ليلًا، وبينما تؤثر هذه المشكلة على الجميع في المناطق المتأثرة بموجة الحر، فإن الأشخاص الذين يعيشون في المباني الشاهقة والمناطق الحضرية قد يعانون بشكل خاص من هذه المشكلة، تأكد من اتخاذ خطوات للحفاظ على برودة منزلك والنوم أثناء موجة الحر باتباع نصائحنا.

• كيفية الحفاظ على منزلك باردًا

• كيفية الحفاظ على البرودة في الليل

7. تعرف على المخاطر

يحدث الإجهاد الحراري عندما يفقد الجسم كميات زائدة من الماء والملح والسكريات عن طريق التعرق، ويمكن علاجه بشرب كميات كبيرة من الماء، والابتعاد عن أشعة الشمس، ومعرفة كيفية تبريد الجسم.

تحدث ضربة الشمس عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل خطير ولا يتمكن الجسم من تبريد نفسه، وتشمل الأعراض الارتباك والصداع والغثيان وتشنجات العضلات.

من الأعراض الأخرى شحوب الجلد عن المعتاد - اعتمادًا على لون بشرتك، قد يعني هذا أن بشرتك تبدو شاحبة أو رمادية أو ذات لون مائل إلى الاصفرار، وقد يكون من الأسهل ملاحظة هذا التغير في اللون على راحة اليدين أو الأظافر أو العينين أو اللثة أو اللسان.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found