حوادث اليوم
الخميس 16 مايو 2024 11:34 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

”يحيى” والحلول الغير تقليدية بإستخدام النفايات البلاستيكية لرصف الطرق .

احمد يحي واقتراحات فعالة بالغربية
احمد يحي واقتراحات فعالة بالغربية


اقتراح برغبة بإستخدام الأبحاث المصرية والتجارب الغربية في هذا الشأن .

هكذا كان تصريح النائب اللواء أحمد يحيي الجحش وكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب وأمين حزب حماة الوطن بالغربية،ل"بوابة حوادث اليوم" ، أن بعد دعوته لأعضاء الوحدات الحزبية بحزب حماة الوطن بالغربية ،والذي يأتي به على رأس المحافظة ، حيث طالبهم بطرح أفكارا جديدة تُسهم في مسيرة التنمية .
وقد تلقى سيادته العديد من الافكار التى تم بلورتها في شكل "اقتراحات برغبة" لتقليل الانفاق العام ،مع الوصول الى أعلى جوده ممكنة ، بالإستعانة بالأبحاث العلمية سواء في المراكز البحثية العامة او الخاصة ،أو بالإستعانة بالتجارب الخاصة في العديد من الدول .
وهنا تقدم باقتراح برغبة لمجلس النواب مخاطبا فيه كل من وزير البحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات ، ووزير النقل والمواصلات ، بشأن إرتفاع تكلفة رصف الطرق نظرا لإرتفاع أسعار المواد المكونة لخلطة الأسفلت ، مما يؤثر على الميزانية العامة للدولة لضخامة النفقات .
كما أنه من شأن هذه التكلفة أن يتم تجاهل رصف العديد من شوارع المدن لعدم توفر الدعم المالي ،وحيث ان العِلم لم يتوقف أبدا على انتاج مثل هذه الخلطات الأسفلتية فقدم البدائل ايضا ،فتوجه النائب لتلك البدائل لإنتاج اسفلت جديد يتميز ،بقلة إجمالي التكلفة لأي من الكميات المنتجة ،تتميز بقوة أكثر من الخلطة الحالية .
وساق في طلبه بعض التجارب في دول غربية وجهود بعض الشركات (الإنجليزية) بإنتاج خلطة من (النفايات البلاستيكية) (أقوى بـ 3 مرات من الخلطة العادية) ، وتعتمد هذه الفكرة على إستخدام الزجاجات البلاستيكية القديمة الملوثة للبيئة لرصف الطرق كبديل للأسفلت العادي .
الأمر الذي معه لا يقدم حلاً رائعًا فحسب لانتشار مخلفات البلاستيك في كل مكان، بل يتميز أيضًا بأنه أكثر متانة ويمكن أن يستمر لفترة أطول بكثير من طريق الأسفلت العادي ، فالتجارب هناك قامت على استخدام هذه التقنية في
إذابة جزء من البلاستيك ليستخدم لحشو الحفر و الأخاديد الموجودة في الطرق ،تلك الفكرة هي التى جعلت هذه التقنية تمتد لرصف طرق بأكملها و هو ما قامت به بريطانيا وبعض الدول في وقت لاحق .
كما خلقت التكنولوجيا الجديدة شكلاً محدثًا من الإسفلت يطيل من عمر المادة ،بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يقلل من بصمة الكربون عن طريق تقليل كمية الوقود الأحفوري الذي يتم استخدامه في هذه العملية.
وعليه فإن هذا الشكل المحسّن من الاسفلت قد يدوم 3 مرات أطول عمرا ، وأقوى بنسبة 60٪ مما يقلل من التعرض التشقق والحفر، فعلى الرغم من أن بعض المواد البلاستيكية لا تصلح لهذا الغرض ،فإن معظمها يمكن استخدامه ، بما في ذلك البلاستيك الأسود ، الذي يصعب إعادة تدويره.
وبذلك تصبح الطرق المبنية باستخدام هذه التقنية أرخص أيضًا لأنها تستخدم نفايات لا قيمة لها أو تكلف أموال من الاداره المحليه شحنها إلى مكبات النفايات والأسفلت الجديد يمكن استخدامه ليس فقط في الطرق ، ولكن في الممرات و الجراجات ومدارج الطائرات ولا يمكن تمييزه عن الأسفلت العادي ، وأردف النائب أنه سيتم التخلص الآمن من هذه النفايات وكذلك تخفيض تكلفة تمهيد الطرق بأسفلت تقني اقوى ثلاث مرات من العادي .
وبناء عليه طالب اللواء ( يحيى ) وزارة البحث العلمي بتوقيع بروتوكولات تعاون مع الدول التى تملك تلك التقنيات وتطبيقها محليا ، وكذا تطبيق الدراسات والبحوث العملية والمعملية المصرية في هذا الشأن للمكتسبات البيئية والاقتصادية من وراء ذلك .

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found