الأربعاء 21 فبراير 2024 08:27 مـ 11 شعبان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

محكمة الأسرة تلزم أبا بدفع ربع مليون جنيه لطليقته قيمة المصاريف الدراسية

محكمة الأسرة
محكمة الأسرة

قضت محكمة الأسرة نيابة النزهة بإلزام أب بسداد مبلغ 302850 لطليقته قيمة مصاريف دراسية للصغير.

وجاء في أمر الإحالة في القضية رقم 2199 لسنه 2023 برئاسة المستشار أحمد جاد بإلزام المدعي عليه ياسر.م بأن يؤدي للمدعي مروة.م مبلغ 302850 قيمة مصاريف دراسية للصغير.

الفرق بين دعوى النفقة والمصروفات الدراسية

هل تختلف دعوى النفقة عن دعوى المصروفات الدراسية؟

يجيب عن هذا التساؤل الخبير القانوني علي نبيل،والذي قال: تختلف دعوى النفقة عن دعوى المصروفات الدراسية، حيث النفقة تشمل المأكل والملبس والمسكن يسددها الزوج للحاضنة كل شهر، أما دعوى المصروفات الدراسية فيتم سدادها مرة واحدة في العام، وترفع فيها الزوجة الدعوى لمكتب التسوية وتقدم إيصال سداد المصروفات الدراسية للمدرسة، وتجبر المحكمة الزوج على السداد، موضحا من الممكن رفع الدعويين في نفس الوقت.

 

ويمكن للمرأة حال عدم رغبتها إقامة دعوى طلاق، وامتناع زوجها عن دفع نفقة معيشة لأطفاله، مقاضاة زوجها بدعوى نفقة صغار، عملا بالمادة 18 مكرر ثانيا من القانون رقم 100 لسنة 1985 الأحوال الشخصية، وهى وجوب نفقة الصغير على أبيه الذي لا مال له.

وفي حالة نقص أو بيع أي شيء من أثاث المنزل من قبل الزوج دون موافقة زوجته وأخبارها، فيحق لها رفع جنحة تبديد منقولات لأن المنقولات الزوجية تعتبر على سبيل الأمانة بالنسبة للزوج (وفقا لقائمة المنقولات).

وفي حالة إهمال الزوج مصروفات أطفاله بالمدارس، فيحق للزوجة رفع تحريك دعوى مصاريف مدارس، وذلك غير ملزم لها برفع دعوى طلاق.

نفقات العلاج وشراء الأدوية

وفي حالة بخل الزوج وعدم تحمله نفقات العلاج وشراء الأدوية أو رفضه أن يتكلف مصروفات عمليات ضرورية للزوجة وللأبناء، فيكفل القانون للزوجة أن ترفع على زوجها دعوى مصاريف علاج ليكون القضاء حكم بينهما.

في حالة تذمر الأب ورفضه شراء لعب أطفال لصغاره في محاولة منه لتحسين حالتهم المزاجية والنفسية، فيحق للزوجة رفع دعوى شراء ألعاب للطفل، لتأثير رفض والده أن يشتري له ألعابًا مثل أصدقائه الصغار على نفسيته بالسلب.

 

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found