حوادث اليوم
السبت 22 يونيو 2024 04:52 مـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

احذر.. 5 علامات تحذيرية للإصابة بورم المخ

المخ- أرشيفية
المخ- أرشيفية

يعَد ورم المخ من الأمراض الخطيرة التي تترك أثرًا كبيرًا على صحة الإنسان، إذ ينجم عن نمو غير طبيعي للخلايا داخل الدماغ أو حوله، مما يتسبب في تشوهات وظيفية خطيرة. يضطر المرضى إلى التعامل مع عبء كبير من الأعراض التي قد تؤدي إلى تلف أجزاء معينة من الدماغ، مسببة خللاً وظيفيًا شديدًا. يمكن أن تظهر أورام الدماغ في أي عمر، إلا أن خصائص الورم تختلف بين الأطفال والبالغين من حيث أنواع الخلايا واستجابتها للعلاجات. ووفقًا لتقارير الخبراء، فإن هناك ارتفاعًا كبيرًا في عدد الشباب الذين يتم اكتشاف إصابتهم بهذا المرض في جميع أنحاء العالم.

5 علامات تحذيرية للإصابة بورم المخ عند الشباب:

الصداع

يكون الصداع شائعًا عند الصغار، لكنه يكون بمثابة تحذير عندما يكون شديدًا بشكل مستمر وبنمط ثابت، الصداع الذي يحدث عندما يستيقظ الفرد في الصباح الباكر أو أثناء نومه يكون أسوأ بالنسبة لصحة الفردـ ومن ثم يصبح تحذيرا خطيرا من ورم في المخ.

فقدان في الرؤية

وفقا للدراسات، يعتقد أن العديد من أنواع أورام المخ تؤدي إلى ضعف الرؤية أو فقدان البصر، على الرغم من أن تغيرات الرؤية هي حدث شائع آخر ولكنها تتطلب الاهتمام عندما تكون هناك صعوبة بالغة في التركيز أو زيادة الحساسية للضوء، يمكن أن تكون هذه مؤشرات على ضغط العصب البصري مما يؤدي إلى اضطراب مسار الرؤية وهو علامة خطيرة على أورام المخ.

استفراغ وغثيان

إذا لاحظ أي فرد مرضًا شبيهًا بالأنفلونزا وقيءً مصحوبًا بصداع قوي؛ إذًا يجب عليهم اعتباره بمثابة تحذير مهم من الإصابة بورم في المخ، يحدث هذا عندما ينمو الورم داخل مساحة ثابتة من الدماغ مما يضغط على الأنسجة أو يمنع تدفق السائل داخل الدماغ.

فقدان السمع

غالبًا ما تؤدي أورام المخ إلى فقدان السمع، الأفراد الذين يعانون من الضغط على أعصاب الدماغ وألم شديد في آذانهم في وقت واحد هي علامات تحذيرية لأورام الدماغ، وهي تتطور على العصب الدهليزي (ويسمى أيضًا عصب التوازن) وعلى العصب السمعي، وتمتد هذه الأعصاب من الأذن الداخلية إلى الدماغ، مما يؤدي إلى الضغط على العصب وتسبب فقدان السمع.

النوبات

النوبات هي علامة تحذيرية لأورام المخ والتي عادة ما يتم ملاحظتها في 40 في المائة على الأقل من جميع الحالات، وتسمى العلامات السريرية الأولى لورم في المخ، إنها الأعراض الشائعة لأورام المخ، حيث يعاني منها معظم المرضى مرة واحدة على الأقل خلال الدورة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found