حوادث اليوم
الثلاثاء 18 يونيو 2024 03:47 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

ماذا يحدث لجسمك عند تناول كوب مياه على معدة فارغة؟

شرب الماء على معدة فارغة
شرب الماء على معدة فارغة

يشارك الماء في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى الخلايا، وتنظيم درجة حرارة الجسم، وتليين المفاصل، وحماية الأعضاء والأنسجة، وعلى الرغم من احتمالية الإصابة بالجفاف بشكل طفيف في أوقات محددة على مدار اليوم، إلا أنه من الضروري تعويض فقدان الماء في الجسم، والتأكد من بقاء الجسم رطبًا عن طريق شرب الماء عند الشعور بالعطش، فهو شيء أساسي وضروري للحياة، حتى يعمل الجسم بشكل صحيح.

الماء ضروري للجسم

- نقل المغذيات


يسمح الماء بالدورة الدموية، التي تنقل العناصر الغذائية إلى خلاياك وتزيل الفضلات منها.

-التنظيم الحراري


بسبب السعة الحرارية الكبيرة للمياه، فإنها تحد من التغيرات في درجة حرارة الجسم في كل من البيئات الدافئة والباردة.

- تليين مفاصل الجسم


يساعد الماء على تليين المفاصل وهو عنصر أساسي في سوائل التشحيم في الجسم، بما في ذلك اللعاب والمخاط المعدي والأمعاء والجهاز التنفسي والبولي.

- امتصاص الصدمات


يعمل الماء كممتص للصدمات، ويحمي الأعضاء والأنسجة من خلال المساعدة في الحفاظ على الشكل الخلوي، حيث يفقد الجسم الماء يوميًا من خلال حركات العرق والتنفس والبول والأمعاء وتعرف هذه بمخرجات المياه، فإذا لم يصل للجسم ما يكفي من الماء على مدار اليوم لتعويض هذه الخسائر، فقد يؤدي ذلك إلى الجفاف، والذي يرتبط بالعديد من الآثار الصحية الضارة بحسب ما ذكر دياب.

الادعاءات الشائعة حول شرب الماء على معدة فارغة

أشار استشاري التغذية إلى زعم بعض الناس أن شرب الماء أول شيء في الصباح له فوائد صحية تتجاوز تلك المرتبطة بشربه في أوقات أخرى من اليوم، وفيما يلي بعض الحجج الشائعة وراء هذا الادعاء وما يقوله العلم عنها.

1- شرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ يساعد على ترطيب الجسم

نظرًا لأن البول يميل إلى اللون الداكن أول شيء في الصباح، يعتقد الكثير من الناس أنهم يستيقظون مصابين بالجفاف بسبب نقص الترطيب أثناء ساعات النوم، ومع ذلك، هذه نصف الحقيقة، حيث إن لون البول ليس بالضرورة مؤشرا واضحا على مستويات الماء.

وعلى الرغم من أن الدراسات قد حددت أن عينات البول من أول شيء في الصباح تكون أكثر تركيزًا مما يؤدي إلى لون أغمق، والذي عادة ما يتم اعتباره علامة على الجفاف إلا أن هذه العينات تفشل في اكتشاف الاختلافات في حالة الترطيب التي يكون فيها الجسم عند أخذ العينة.

وعلى العكس من ذلك، فإن اللون الداكن للبول الصباحي ليس بالضرورة علامة على الجفاف، فإنه أغمق ببساطة لقلة استهلاك أي سوائل خلال الليل.

عندما يعاني الجسم من نقص الماء، فإنه يستخدم الإحساس بالعطش لضمان ترطيبه، ويكون هذا الإحساس فعالًا بنفس القدر طوال اليوم.

2- كوب من الماء قبل الإفطار يقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها طوال اليوم

تشير الأدلة إلى أن الاستهلاك العالي للمياه يساعد في تقليل تناول السعرات الحرارية اليومية، لأنه يزيد من الشعور بالامتلاء في حين أن شرب الماء قبل الوجبة قد لا يقلل بشكل كبير من السعرات الحرارية لدى الأفراد الأصغر سنا، إلا أن القيام بذلك لا يزال يساعدهم على البقاء رطبا بشكل صحيح.

3- شرب الماء أول شيء في الصباح يساعد على "التخلص من السموم" ويحسن صحة الجلد

هناك اعتقاد شائع آخر مفاده أن شرب الماء في الصباح يساعد الجسم على "التخلص من السموم"، فتعد الكليتان المنظمتين الأساسيتين لتوازن السوائل، وتحتاجان إلى الماء للتخلص من الفضلات في مجرى الدم ومع ذلك، فإن قدرة الكليتين على تطهير الجسم من مادة معينة يتم تحديدها من خلال كمية المادة الموجودة، وليس من خلال كمية المياه التي يحصل عليها الجسم.

وأضاف دياب أنه إذا كانت هناك مادة بكمية أكبر من قدرة الكليتين على التعامل معها، فإنها تحفز إنتاج كمية كبيرة من البول.. وهذا ما يسمى إدرار البول الأسموزي ويختلف عن إدرار البول المائي، والذي يحدث عندما تشرب الكثير من الماء.

بالإضافة إلى أن هناك ادعاءات بأن شرب الماء يعزز صحة الجلد نظرًا لأن بشرتك تحتوي على ما يقرب من 30٪ من الماء، يُعتقد أن شربه في الصباح يقلل من حب الشباب ويمنحه مظهرًا رطبًا، وعلى الرغم من أن الجفاف الشديد يمكن أن يقلل من تورم الجلد ويسبب الجفاف، إلا أن هناك نقصا في الأدلة التي تدعم هذا الادعاء بحسب ما أشار دياب.

4- شرب الماء الساخن في الصباح

يشير دياب إلى بعض الاعتقادات المنتشرة بأن اختيار الماء الساخن أو الدافئ بدلاً من الماء البارد عند الاستيقاظ، يمكن أن يهدئ الجسم.

قد يفيد الماء الدافئ عملية الهضم لدى أولئك الذين يعانون من صعوبة في مرور الطعام والسوائل من المريء إلى المعدة وليس له أي فوائد أخرى.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found