حوادث اليوم
الأربعاء 24 يوليو 2024 02:57 مـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

كيف تحمين نفسك من ضربات شمس المصيف؟

 ضربات شمس المصيف
ضربات شمس المصيف

يتساءل كثيرون عن أسهل الطرق للوقاية من ضربات الشمس خلال قضاء إجازة العطلة الصيفية في المدن الساحلية حيث تعد ضربات الشمس من أهم منغصات الاستمتاع بالصيف، نرصد في السطور التالي أبرز طرق الاستمتاع بالصيف دون الإصابة بضربات الشمس.

الوقاية من ضربات الشمس

ارتداء ملابس فضفاضة فاتحة اللون أثناء التعرض للشمس، فالملابس الداكنة تمتص أشعة الشمس بينما تعكس الملابس الفاتحة أشعة الشمس، بالإضافة لأهمية ارتداء قبعة، أو استخدام مظلة للوقاية من حرارة الشمس.

شرب كمية كافية من السوائل خلال اليوم للوقاية والتخفيف من أعراض ضربة الشمس المبكرة، إذ يتسبب الجفاف ونقص الأملاح في الإصابة بالعديد من مضاعفات ضربة الشمس، ويلجأ الرياضيون عادة لشرب المشروبات الرياضية؛ لتعويض نقص الأملاح أثناء التعرق.

ينبغي أن تشرب السوائل كل 15-20 دقيقة، حتى لو لم يشعر الشخص بالعطش.

يشير لون البول الفاتح إلى أن الشخص يشرب كميات كافية من السوائل أما البول الغامق فهو إشارة لمعاناة الجسم من جفاف، وينصح بتقليل المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي أو القهوة، وكذلك تقليل الكحوليات.

تجنب التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة قدر المستطاع، وجدولة أوقات الخروج من المنزل لتكون قبل العاشرة صباحًا وبعد السادسة مساء، وإذا كان لابد من الخروج في أوقات الظهيرة، فينصح بأخذ أكثر من استراحة أثناء المشي أو ممارسة أي نشاط بدني.

الحرص على تجنب ممارسة الأنشطة البدنية في الأجواء شديدة الحرارة كالمشي مسافات طويلة، كما ينبغي على الأشخاص غير المعتادين على درجات الحرارة العالية أن يكونوا بمنأى عن أشعة الشمس المحرقة، ونيل فترات متقطعة من الراحة في مكان بارد، وتناول كميات وافرة من السوائل للوقاية والتغلب على أعراض ضربة الشمس المبكرة حال ظهورها.

الحرص على عدم ترك الأطفال أو كبار السن في سيارة مغلقة، حتى وإن كانت الشبابيك مفتوحة، فارتفاع الحرارة يكون سريعًا وخطيرًا في أيام الصيف، وارتبط ذلك بالعديد من حوادث وفيات الأطفال بسبب حدوث ضربة شمس عند الأطفال.

الحرص على مراقبة أعراض ضربة الشمس المبكرة والعمل على معالجتها بالسرعة اللازمة.

وضع واق شمسي يحتوي على عامل حماية (بالإنجليزية: SPF) يعادل 15 أو أكثر عند الخروج وقت النهار.

توخي الحذر عند تناول أي من الأدوية التي تؤثر على قدرة الجسم في الحفاظ على رطوبته والتخلص من الحرارة، ومن هذه الأدوية؛ بعض المضادات الحيوية، ومضادات الهيستامين. وكذلك بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وأدوية القلب، مثل حاصرات بيتا، وقابضات الأوعية الدموية، ومضادات الاكتئاب، ومضادات الذهان، والأدوية المضادة للصرع، ومدرات البول، والملينات، بالإضافة إلى بعض حبوب تخسيس الوزن، وأدوية علاج حب الشباب التي تصرف بوصفة طبية، والأدوية غير المشروعة مثل الكوكايين.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found