حوادث اليوم
الإثنين 6 مايو 2024 12:13 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تطهير وتعقيم أسواق الماشية وتطعيم الحيوانات ضد الحمى القلاعية بالغربية

تطعيم الحيوانات والماشية
تطعيم الحيوانات والماشية

في إطار تنفيذ توجيهات الأستاذ السيد القصير معالي وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي ، و الدكتور طارق راشد رحمي محافظ الغربية ، والدكتور عبدالحكيم محمود رئيس مجلس إداره الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، واللواء رئيس هيئة الرقابة الإدارية بقطاع وسط الدلتا ، وتحت إشراف السيد الدكتور حاتم أنور وكيل الوزارة مدير المديرية .

وإستمرارا لتفعيل دور مديرية الطب البيطري في إحكام الرقابة البيطرية علي أسواق الماشية المقامة بمراكز المحافظة كل في يومه المحدد.

وتقديم كافة الخدمات البيطرية بجميع أسواق الماشية على مدار أيام الأسبوع وبشكل منتظم ،ويتم ذلك من خلال أطباء متخصصين بالإدارات البيطريه علي مستوي المحافظة و تشمل ( الفحص والكشف علي الحيوانات ، تقديم التوعية والإرشاد للمترددين على الأسواق من التجار والمربيين بكافه الخدمات البيطرية التى تقدمها المديرية ، تنفيذ أعمال الترقيم والتسجيل ، تحصين الحيوانات ضد مرض الحمي القلاعية وحمي الوادي المتصدع والجلد العقدي ، بجانب إستخدام أحدث أجهزة الموجات فوق الصوتية السونار فى فحص الإناث لتشخيص الحمل من عدمه وتقدير عمر الأجنة.

وتطهير الأسواق بعد إنعقادها بإستخدام المطهرات المناسبة من خلال مواتير الرش المختلفة عهدة الإدارات البيطرية .

وتنفيذا لتوجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية لرفع كفاءة هذه الأسواق وتطويرها وما يتناسب مع مبادرة فخامته حياة كريمة.

تم البدأ فى تقييم أوضاع هذه الأسواق والتواصل مع مالكيها أو مستأجريها لبدأ عمليه التطوير ، بل وأن توجيهات فخامته أن تكون هناك مسابقه بين المحافظات لإختيار أفضل سوق منهم على مستوى الدولة .

ومن المعلوم أن محافظه الغربية بها حاليا ومفعل عدد ٨ أسواق هى قطور،طنطا،بسيون،سندبسط بزفتى،الجعفرية بالسنطة،دمرو.نمرة البصل و الدوخلية بالمحلة الكبرى.

تواصل مديرية الطب البيطري بالغربية تنفيذ أعمال الحملة القومية الثانية لعام 2022 للتحصين ضد مرضي الحمي القلاعية وحمي الوادي المتصدع ، حيث بلغ إجمالي ماتم تحصينه من الحيوانات منذ بداية الحملة القومية للتحصين في ١٤/ ٧ / ٢٠٢٢ وحتى٣١ /٨ /٢٠٢٢ عدد ٩٧٨٤٧ من الأبقار، عدد ٧٦٥٩٨ من الجاموس ، وعدد ٢٨٥٨٥ من الماعز والأغنام ، بإجمالي عدد ٢٠٣٠٣٠ حيوان وبنسبة تغطية 76.16 % ، ومن المقرر أن تستمر الحملة وحتى تمام تحصين حصر و تعداد المواشى بالمحافظة .

وتناشد المديرية جميع المواطنين التعاون والتواصل المباشر مع المديرية بإداراتها ووحداتها البيطرية البالغ عددها 135 وحدة بيطرية وذلك لتحصين حيواناتهم ضد هذه الأمراض الوبائية المعدية .

وأن هناك لجان من الأطباء والمعاونين تقوم بالمرور علي المنازل والحظائر لتحصين الحيوانات بجانب الأخري المكلفة بهذا الشأن في الوحدات أو في لجان مركزية داخل القري.

وأن التحصينات آمنة وفعالة ومتوفرة وثمن التحصين (22) جنيهاً للحيوان الواحد من الأبقار أوالجاموس و (10.5) جنيهات للحيوان الواحد من الأغنام أوالماعز .

وأنه في حال وجود أي شكوي علي المواطن التواصل مع الإدارة البيطرية التابع لها محل إقامته أو التواصل مع مديرية الطب البيطري علي تليفون 3332574.

وأيضا يتم تسجيل وترقيم جميع الحيوانات وتكلفه الرقم البلاستيكى والبطاقه الورقيه للحيوان من المواشى الكبيرة ٧ سبعة جنيهات فقط ، وللحيوان من المواشى الصغيرة ٦ ستة جنيهات فقط ، ويتم عمل ندوات إرشادية لتوعية المربين بأهمية التحصينات والترقيم والتسجيل .

ومديرية الطب البيطرى بالغربية تذكر وتؤكد على المربيين و المواطنيين بعبارات بسيطة "حصنوا حيواناتكم وأمنوا عليها ، يرتاح بالكم" .

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found