الجمعة 29 مارس 2024 11:53 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

هل المطر من علامات ليلة القدر إذا تصادف نزوله في ليلة وترية؟

تعبيرية
تعبيرية

يشغل اليوم المحدد لليلة القدر مليارات المسلمين حول العالم عن موعدها ودلالتة خاصة في العشرة الاواخر من شهر رمضان اهتمت كافة المواقع بهذه اليلة مع دخول شهر رمضان المبارك في نهايتة ومغ سقوط الامطار اليوم ياتي السؤال ----هل المطر من علامات ليلة القدر خاصة إذا تصادف نزوله في ليلة وترية؟

ونستدل من القرآن والسنة النبوية لمعرفة هل المطر من علامات ليلة القدر خاصة إذا تصادف نزوله في ليلة وترية، وكيف نغتنم هذه الليلة المباركة؟

اشتياق المسلمين إلى بلوغ لية القدر، يجعلهم يفسرون الظواهر الطبيعية أحيانا على أنها من علامات هذه الليلة المباركة، التي يغفر الله فيها الذنوب ويعتق عباده من النار، وبمجرد نزول قطرات المطر من السماء يهرع المسلمون إلى التشكك هل المطر من علامات ليلة القدر خاصة إذا أمطرت في ليلة وترية كما حدث.. دعونا نعرف الجواب الصحيح.

هل يكون في ليلة القدر امطار؟

مع اختلاف تقديرات العلماء لتحري ليلة القدر وموعدها، كي نعرف هل المطر من علامات ليلة القدر نطلع على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن عائشة رضي الله عنها أنه نبي الله قال: "تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان"، مما يعني أنها في أحد ليلالي هذه الأيام.

وزيادة في التحديد، رجح العلماء أن ليلة القدر تأتي في الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان، إما ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29، وفق حديث ابن عباس- رضي الله عنه- عن رسو الله صبى الله عليه وسلم "التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، ليلة القدر في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى".

وفي حين يميل كثير من الفقهاء والأئمة إلى اعتبار ليلة الـ 27 من رمضان هي ليلة القدر، ولكن الأفضل أن يحي المسلم ليالي العشر الأواخر لينال بركتها ولا يفوته اغتنام فضلها، ولكن اعتبار المطر من علامات ليلة القدر لم يرد فيه قول واضح في الأحاديث والسنة النبوية، بينما يُرجح نزول مطر خفيف أحيانا.

العلامات الدالة على ليلة القدر

ومعرفة هل المطر من علامات ليلة القدر أم لا، يقتضي الاستدلال على علامات ليلة القدر الأخرى، والتي ذكرها الفقهاء والعلماء في كتب التفاسير، وأهم هذه العلامات أن تكون ليلة القدر:

  • ليلة سمحة يعمها السلام.
  • ليلة بلجة مضيئة.
  • سماؤها صافية خالية من الشهب والنجوم,
  • طقسها لطيف، لا حارة ولا باردة.
  • تطلع الشمس في صبيحتها بيضاء دون شعاع.
  • وتسكن فيها الرياح.

فضل ليلة القدر

ولكن لماذا يتهافت المسلمون للتأكد هل المطر من علامات ليلة القدر أم لا؟ ببساطة لأنها "خيرٌ من ألف شهر"، فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه"، ولهذا يسعى كل مسلم أن ينال هذه الليلة المباركة.

تحمل سورة ليلة القدر 12 تعظيما لله والقرآن الكريم وسيدنا محمد والأمة والملائكة أجمعين، وفي هذه الليلة نزل القرآن، ولذلك تساوي العبادة فيها عبادة ألف شهر، وهي ليلة العتق من النار والفوز بالجنة، حيث تنزل الملائكة ومعهم جبريل بإذن الله تعالى إلى الأرض، يسلمون على كل مسلم ويستغفرون له.

احرصول على اغتنام ليالي العشر الأواخر، وحتى وإن تأكدتم هل المطر من علامات ليلة القدر ففي العشر الأواخر بركة وفضل على المسلمين، وشهر رمضان فرصة تأتي في العام مرة واحدة، وإحياء كل لياليه زيادة في السعي والاجتهاد والتقرب إلى الله.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found