حوادث اليوم
الخميس 16 مايو 2024 11:32 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أسعار البنزين الجديدة في مصر..... زيادة مفاجأ’ة تطبق من اليوم

محطة   بنزين
محطة بنزين

قررت الحكومة المصرية فجر اليوم الجمعة رفع أسعار البنزين بكافة أنواعه، وبدء التطبيق الفعلي من الساعات الأولي لصباح اليوم.

وكانت الحكومة المصرية قد أرجأت رفع أسعار البنزين عدة أشهر حيث كانت آخر زيادة أقرتها لجنة تسعير المواد البترولية في مارس الماضي.

لجنة التسعير أبقت في مايو الماضي على أسعار البنزين

وقالت مصادر حكومية إن لجنة تسعير المواد البترولية أبقت في مايو الماضي على أسعار البنزين كما هي في وقت كانت أسعار النفط ترتفع عالميا، لكن القرار بالتأجيل لخفيف الأعباء على المواطن في ظل ارتفاع معدلات التضخم.

وأضافت المصادر أن أسعار النفط ارتفعت ووصلت إلى 95 دولارا للبرميل في الوقت الذي ربطت الحكومة سعره عند 80 دولارا بالموازنة العامة للدولة.

الأسعار الجديدة للبنزين بعد زيادتها:

  • لتر بنزين 80 بسعر 10 جنيهات بدلاً من 8.75 جنيه، بزيادة 1.25 جنيه.
  • لتر بنزين 92 بسعر 11.5 جنيه.
  • لتر بنزين 95 بسعر 12.5 جنيه.

ووفقا للمصادر فإن الحكومة طالبت بتحريك سعر السولار أيضاً ضمن القرار، لكن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رفض الزيادة مكتفيا بالبنزين بهدف الحفاظ على محدودي الدخل، ووجه بترشيد إنفاق الحكومة من الوقود بنحو 50%.

تقوم لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية على تقييم أسعار البنزين والسولار بشكل عادل لا يزيد الأعباء على الموازنة العامة للدولة من خلال ربط الأسعار محليا بالتحركات العالمية.

سعر برميل خام عالمياً وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه تحدد من خلالة اسعار البنزين

وتحدد اللجنة تسعير البنزين والسولار في مصر بناءً على مجموعة من المحددات منها سعر برميل خام برنت عالمياً وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، إلى جانب الأعباء الإضافية الأخرى الثابتة.

وتلتزم اللجنة وفق قرار إنشائها على تحريك سعر البنزين والسولار صعوداً أو هبوطاً بنسبة لا تزيد عن 10% بما يهدف إلى عدم إحداث حركة كبيرة في السوق، ولكي يستطيع المواطن التكيف مع الأسعار الجديدة.

وفي سبتمبر الماضي، تم تحديد قرار رفع أسعار البنزين والسولار، ولكن معدلات التضخم في مصر كانت قد وصلت لذروتها عند 40%، مما دفع الحكومة إلى إرجاء القرار حتى لا تمتص الزيادات التي تستهدف دعم المواطن.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found