حوادث اليوم
الإثنين 6 مايو 2024 03:56 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أعراض التصلب المتعدد، وهذه مضاعفات الإصابة به

التصلب الجانبي الضموري
التصلب الجانبي الضموري

يؤثر التصلب المتعدد على الأعصاب ويسبب أعراضًا مثل التعب وصعوبة المشي ومشاكل في النطق،ولا يوجد علاج في الوقت الحالي ولكن تتوفر علاجات مختلفة للمساعدة في إدارة الأعراض.

التصلب المتعدد (MS) هو حالة مزمنة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي حيث يهاجم الجهاز المناعي المايلين وهي الطبقة الواقية المحيطة بالألياف العصبية.

ويسبب مرض التصلب العصبي المتعدد التهابات وآفات مؤقتة، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى آفات دائمة ناجمة عن الأنسجة الندبية مما يجعل من الصعب على العقل إرسال إشارات إلى بقية الجسم, ولا يوجد له علاج ولكن من الممكن إدارة أعراضه.

أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد

يعاني الأشخاص المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد من مجموعة واسعة من الأعراض, ونظرًا لطبيعة المرض يمكن أن تختلف الأعراض بشكل كبير من شخص لآخر.

ويمكن أيضًا أن تتغير شدتها من سنة إلى أخرى، ومن شهر إلى شهر، وحتى من يوم لآخر.

فيما يلي بعض الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بمرض التصلب العصبي المتعدد.

التعب

أفاد حوالي 80 بالمائة من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد أنهم يعانون من التعب, والإرهاق الذي يحدث مع مرض التصلب العصبي المتعدد يمكن أن يجعل من الصعب على المريض القيام بمهامه اليومية.

غالبًا ما تكون مشاكل الرؤية من الأعراض الأولى للعديد من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد, وقد تؤثر مشاكل الرؤية على إحدى العينين أو كلتيهما, وتأتي هذه المشكلات وتذهب أو قد تزداد سوءًا بمرور الوقت.

وتتضمن بعض مشاكل الرؤية الشائعة المرتبطة بمرض التصلب العصبي المتعدد ما يلي:

التهاب العصب البصري، والذي يمكن أن يسبب الألم أو الرؤية الباهتة في عين واحدة

يسبب مرض التصلب العصبي المتعدد آفات في الدماغ يمكن أن تؤثر على الكلام, ويمكن أن تتراوح مشكلات النطق هذه والمعروفة أيضًا باسم عسر التلفظ من خفيفة إلى شديدة.

وتشمل أعراض عسر التلفظ ما يلي:

كلام غير واضح

انقطاع حبل الأفكار وعدم القدرة على مواصلة الجملة.

التغيرات في مستوى الصوت أثناء الكلام

أعراض أخرى

 

تشمل الأعراض الأخرى الشائعة إلى حد ما لمرض التصلب العصبي المتعدد ما يلي:

CIS هي حالة ما قبل مرض التصلب العصبي المتعدد تتضمن حلقة واحدة من الأعراض تستمر لمدة 24 ساعة على الأقل وفقًا لموقع "healthline" الطبي، هذه الأعراض ناتجة عن إزالة الميالين في الجهاز العصبي المركزي.

وعلى الرغم من أن هذه الحلقة هي سمة من سمات مرض التصلب العصبي المتعدد إلا أنها ليست كافية للتشخيص.

إذا كان هناك أكثر من آفة واحدة أو شريط قليل النسيلة إيجابي (OCB) في السائل الشوكي لديك في وقت البزل النخاعي، فمن المرجح أن تتلقي تشخيص RRMS.

إذا لم تكن هذه الآفات موجودة أو لم يُظهر السائل الشوكي لديك OCBs، فمن غير المرجح أن تتلقى تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد.

مرض التصلب العصبي المتعدد الانتكاسي (RRMS)

يتضمن مرض التصلب العصبي المتعدد الانتكاسي (RRMS) انتكاسات واضحة لنشاط المرض المتبع.

 

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found