حوادث اليوم
الجمعة 24 مايو 2024 06:56 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
وفاة شاب في حادث تصادم: دراجة بتوتوك بالشرقية مفاجاء مدوية في حادث مكروباص معدية ابو غالب: سائق توتوك وصاحبة زقوا المكروباص في الماء مع بداية اليوم الجمعة، 24 مايو 2024، ارتفاع سعر الذهب في الصاغة بالرغم من تراجعه عالميًا مواجهة بين غانتس ونتنياهو: طلب تحقيق حكومي حول ماحدث في 7 أكتوبر جدول مباريات اليوم الجمعة 24 مايو 2024 والقنوات الناقلة بتوقيت القاهرة الزمالك يواصل نزيف النقاط بتعادل جديد مع مودرن فيوتشر في الدوري المصري النيابة العامة تأمر بحجز سائق أوبر المتهم بالتحرش بالفنانة هلا السعيد الاتحاد المصري لطلاب كلية الصيدلة ينظم مؤتمره الصحفي الثالث والقمة المهنية لمناقشة التحديات المهنية للصيادلة عريس خمسيني يقبل قدم زوجته في حفل الزفاف: بحبها وكان لازم أقدّرها مصرع وإصابة 4 أشخاص في حادث انقلاب ميكروباص بالعياط زوجة في دعوى طلاق للضرر: اتجوز عليا بنت خالته وأنا في شهر العسل تجديد حبس متهم بالاستيلاء على أموال المواطنين بقصد توظيفها

منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح جديد لحمى الضنك

نعبيرية
نعبيرية

وافقت منظمة الصحة العالمية، على لقاح ثانى جديد لحمى الضنك، وقد حصل لقاح جديد ضد حمى الضنك على تأهيل مسبق من منظمة الصحة العالمية في 10 مايو 2024، ويعد لقاح "تي إيه كيه-003" ثاني لقاح لحمى الضنك يتم تأهيله مسبقًا من قبل منظمة الصحة العالمية، وهو لقاح حي مضعف يحتوي على نسخ مضعفة من الأنماط المصلية الأربعة للفيروس المسبب لحمى الضنك.

توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام TAK-003 في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و16 عامًا في البيئات التي ترتفع فيها أعباء حمى الضنك وكثافة انتقال العدوى. يجب إعطاء اللقاح وفق جدول زمني مكون من جرعتين مع فاصل زمني مدته 3 أشهر بين الجرعات.

وقال الدكتور روجيريو جاسبار، مدير منظمة الصحة العالمية لشؤون التنظيم والتأهيل المسبق: "يعد التأهيل المسبق لـ TAK-003 خطوة مهمة في توسيع نطاق الوصول العالمي إلى لقاحات حمى الضنك، حيث أصبح الآن مؤهلاً للشراء من قبل وكالات الأمم المتحدة بما في ذلك اليونيسف ومنظمة الصحة للبلدان الأمريكية". "مع وجود لقاحين فقط لحمى الضنك مؤهلين مسبقًا حتى الآن، فإننا نتطلع إلى تقدم المزيد من مطوري اللقاحات للتقييم، حتى نتمكن من ضمان وصول اللقاحات إلى جميع المجتمعات التي تحتاج إليها."

وتشمل قائمة منظمة الصحة العالمية للتأهيل المسبق أيضاً لقاح CYD-TDV ضد حمى الضنك

وقالت المنظمة، إن حمى الضنك هي مرض ينقل عن طريق لدغة بعوضة مصابة. تعد حمى الضنك الشديدة من المضاعفات القاتلة المحتملة التي يمكن أن تتطور من عدوى حمى الضنك.

تشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من 100 إلى 400 مليون حالة إصابة بحمى الضنك في جميع أنحاء العالم كل عام وأن 3.8 مليار شخص يعيشون في البلدان الموبوءة بحمى الضنك، ومعظمها في آسيا وأفريقيا والأمريكتين. تم الإبلاغ عن أكبر عدد من حالات حمى الضنك في عام 2023، حيث أبلغ إقليم الأمريكتين لمنظمة الصحة العالمية عن 4.5 مليون حالة و2300 حالة وفاة. ومن المرجح أن تزداد حالات حمى الضنك وتتوسع جغرافيا بسبب تغير المناخ والتوسع الحضري.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found