حوادث اليوم
الثلاثاء 18 يونيو 2024 02:07 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

حسن حسني: أيقونة التمثيل وحامل لواء الكوميديا والدراما

حسن حس وابنتة
حسن حس وابنتة

يعد الفنان حسن حسني (19 يونيو 1936 – 30 مايو 2020) كا من أبرز وأشهر الممثلين في تاريخ السينما والمسرح المصري. بفضل مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من خمسة عقود، استطاع حسني أن يكون أحد أكثر الفنانين تأثيراً ونشاطاً، مقدماً أكثر من 515 عملاً في المسرح والتلفزيون والسينما. اشتهر حسني بقدرته الفائقة على تجسيد مختلف الأدوار، من الكوميديا إلى الدراما، مما جعله رمزاً للفن المصري. لقب بـ "القشاش" بسبب قدرته على الانتقال بين الأدوار والشخصيات ببراعة، وظل حتى آخر أيامه تميمة الحظ للعديد من النجوم الشباب.

وفاة الفنان المصري حسن حسني عن عمر يناهز 89 عامًا - CNN Arabic

حسن حسني، الممثل المصري الراحل، وُلد في 19 يونيو 1936، وتوفي في 30 مايو 2020، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا ضخمًا تجاوز 515 عملًا في المسرح والتلفزيون والسينما. بفضل موهبته الفذة وحضوره الاستثنائي، أصبح حسني أحد أكثر الفنانين تأثيرًا في تاريخ السينما المصرية، حيث اشتهر بأدواره المتنوعة التي تراوحت بين الشر والكوميديا.

ولد حسن حسني في حي القلعة بالقاهرة لعائلة متوسطة، وفقد والدته في سن مبكرة

ولد حسن حسني في حي القلعة بالقاهرة لعائلة متوسطة، وفقد والدته في سن مبكرة، مما أثر بشكل كبير على حياته. عشق التمثيل منذ صغره وبدأ مسيرته الفنية في المسرح المدرسي، حيث حصل على العديد من الجوائز. ثم انتقل إلى المسرح العسكري، وتنوعت أدواره بين المسرح القومي وفرقة جلال الشرقاوي.

انطلقت مسيرته السينمائية في السبعينيات، لكن شهرته الحقيقية بدأت في الثمانينات مع أدواره التلفزيونية وأفلامه المميزة مثل "سواق الأتوبيس". واستمر في تحقيق النجاحات خلال التسعينات والألفية الجديدة، حيث أصبح تميمة الحظ للعديد من نجوم الشباب مثل محمد سعد وأحمد حلمي.

مسيرة حسن حسني تحولًا كبيرًا حيث بدأ يتألق في أدوار البطولة في العديد من الأفلام الناجحة مثل "دماء على الأسفلت" و"فارس المدينة".

وفاة الفنان المصري حسن حسني

وفي التسعينيات، شهدت مسيرة حسن حسني تحولًا كبيرًا حيث بدأ يتألق في أدوار البطولة في العديد من الأفلام الناجحة مثل "دماء على الأسفلت" و"فارس المدينة". وقد حصد عدة جوائز على أدواره في هذه الأفلام، مما أكد على مكانته كأحد أبرز الفنانين في مصر.

كما شهدت هذه الفترة تميزه في المسرح، حيث قدم مسرحية "حزمني يا" التي حققت نجاحًا كبيرًا. كما قدم مسرحية "عفروتو" مع محمد هنيدي، مما ساعد في تعزيز شهرة هنيدي كأحد نجوم الكوميديا.

ومع بداية الألفية الجديدة، تحول حسن حسني بشكل ملحوظ نحو الأدوار الكوميدية، مما جعله شريكًا أساسيًا لنجوم الكوميديا الشباب. وكانت أفلامه مع محمد سعد مثل "اللمبي" و"اللي بالي بالك" من أبرز الأعمال التي حققت إيرادات كبيرة وساهمت في ترسيخ مكانة حسني كأيقونة للكوميديا المصرية.

كان له حضور قوي في الدراما التلفزيونية. وشارك في العديد من المسلسلات التي حققت نجاحًا كبيرً

صورة نادرة – تعرّفوا إلى الراحل حسن حسني في مرحلة شبابه | Laha Magazine

لم يقتصر نشاط حسن حسني على السينما والمسرح فقط، بل كان له حضور قوي في الدراما التلفزيونية. وشارك في العديد من المسلسلات التي حققت نجاحًا كبيرًا ونالت إعجاب الجمهور. ومن أبرز هذه الأعمال "أبنائي الأعزاء.. شكرا" و"رأفت الهجان".

رغم رحيله في 2020 إثر أزمة قلبية مفاجئة، إلا أن حسن حسني سيظل خالدًا في ذاكرة محبيه كرمز من رموز الفن المصري، الذي أثرى السينما والتلفزيون بأعماله الخالدة وأدواره المتنوعة. تأثيره الكبير على الأجيال الصاعدة من الفنانين وحضوره الطاغي على الشاشة سيظل مصدر إلهام للكثيرين في مجال الفن والتمثيل.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found