حوادث اليوم
الأربعاء 24 يوليو 2024 04:03 مـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

بعد إصابة كندة علوش بسرطان الثدي.. أسباب المرض وطرق الحماية منه

كندة علوش
كندة علوش

كشفت الفنانة كندة علوش عن تفاصيل إصابتها بمرض سرطان الثدي والتي اكتشفت إصابتها منذ أكثر من عام خضعت فيها لمراحل علاج سرطان الثدي منها العلاج الكيماوي ونتج عنها تعرضها لزيادة الوزن وشحوب الوجه.

إصابة كندة علوش بسرطان الثدي

وأوضحت كندة علوش في لقاء مع الإعلامية منى الشاذلي، على اليوتيوب أنها لم تستطيع رضاعة إبنها بعد عمر الـ9 أشهر وتوقفت عن الرضاعة بعد اكتشاف إصابتها بسرطان الثدي كما أن المرض بدأ لديها بأعراض تشبه الالتهاب في الثدي ثم تأكدت الإصابة والتشخيص بعد أخذ عينة من الثدي وثبت أنه ورم خبيث مؤكدة وجود تاريخ عائلي لديها بالإصابة بالأورام الخبيثة.

أسباب مرض سرطان الثدي

كشفت الدراسات الطبية أن خطر الإصابة بـ سرطان الثدي نتيجة عدة عوامل رئيسية ومنها التقدم في السن إلا أنه ليس شرطًا رئيسيًّا حيث يوجد إصابات بمرض سرطان الثدي في المرحلة العمرية الثلاثينات والعشرينات.

عوامل الخطر للإصابة بسرطان الثدي

1-التقدم في السن

2-الطفرات الجينية، لأن النساء اللاتي ورثن تغيرات في جينات معينة، مثل BRCA1 وBRCA2، أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي والمبيض.

3-شدة كثافة الثدي حيث يحتوي الثدي الكثيف على نسيج ضام أكثر من الأنسجة الدهنية، مما قد يجعل من الصعب أحيانًا رؤية الأورام في تصوير الثدي بالأشعة.

4-التاريخ الشخصي للإصابة بسرطان الثدي أو بعض أمراض الثدي غير السرطانية

5- النساء اللاتي أصبن بسرطان الثدي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي للمرة الثانية.

6- التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الثدي أو المبيض، حيث يزيد خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي أعلى إذا كان لديها أم أو أخت أو ابنة أصيبن بسرطان الثدي أو المبيض

7- العلاج السابق باستخدام العلاج الإشعاعي، النساء اللاتي خضعن للعلاج الإشعاعي للصدر أو الثديين قبل سن 30 عامًا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي في اى عمر خلال فترة حياتهن.

أهم الطرق التى يجب اتباعها للحماية من سرطان الثدي

من جانبها كشفت وزارة الصحة عن أهم الطرق التى يجب اتباعها للحماية من سرطان الثدي منها:

١- ضرورة ان تعرف كل سيدة الشكل والملمس الطبيعي للثدي حتى ان ظهرت أعراض مختلفة تدركها فورًا

٢- إجراء الفحص الذاتي للثدي مرة شهريًّا عند نهاية الدورة الشهرية وفي حالة انقطاع الطمث يتم تحديد يوم ثابت كأول يوم في الشهر.

٣- يجب اللجوء الى الطبيب عند ملاحظة أي تغير في الثدي

٤- الالتزام بالعادات الصحية؛ منها المحافظة على وزن صحي وممارسة رياضة المشي.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found