حوادث اليوم
الخميس 25 يوليو 2024 06:37 مـ 18 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

ضجّة حول وزير التعليم الجديد في مصر: هل شهاداته العلمية وهمية؟ورئيس الوزراء يعلق

رئيس الوزراء وزير التعليم
رئيس الوزراء وزير التعليم

أثارت تعيين الدكتور محمد عبداللطيف كوزير جديد للتربية والتعليم في مصر ضجّة كبيرة، وذلك بعد انتشار تقارير إعلامية تشكك في صحة شهاداته الأكاديمية. مع تسلمه المنصب ضمن الحكومة الجديدة التي شملت تغييرات جذرية في أكثر من 20 حقيبة وزارية، تساءل الكثيرون عن مصداقية شهاداته وخاصة درجة الدكتوراه. نتابع في هذا التقرير تفاصيل الاتهامات وردود الفعل الرسمية والشعبية حول هذه القضية.

شهادة الدكتوراه التي حصل عليها عبداللطيف من جامعة "كارديف سيتي" مشكوك في صحتها

منذ إعلان اسم الدكتور محمد عبداللطيف ضمن قائمة وزراء الحكومة الجديدة في مصر، أحدثت سيرته الذاتية جدلاً واسعاً.وان شهادة الدكتوراه التي حصل عليها عبداللطيف من جامعة "كارديف سيتي" مشكوك في صحتها، مما أثار ضجة كبيرة في الأوساط الأكاديمية والشعبية.

جميع المؤسسات المعنية في الدولة تشارك في ترشيح ملفات الوزراء، وأن ما يعنينا هو معيار الكفاءة والقدرة على إدارة الملف.

أدى وزير التعليم اليمين الدستورية يوم الأربعاء الماضي 3 يوليو، في إطار تغيير وزاري شمل أكثر من 20 حقيبة وزارية. وفي أول تعليق على ما أثير من جدل، أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي أن جميع المؤسسات المعنية في الدولة تشارك في ترشيح ملفات الوزراء، وأن ما يعنينا هو معيار الكفاءة والقدرة على إدارة الملف.

وأضاف مدبولي: "نستعرض سابقة الخبرة ونتحقق من سلامة الشهادات الخاصة بالشخصيات المرشحة. وأؤكد أن الشهادات سليمة ومعتمدة. لكن هل هذا شرط أساسي لاختيار المرشح؟ بالتأكيد لا. يجب أن يكون المرشح خريجاً ولديه خبرة، وأي شهادات أخرى نعتبرها إضافية".

السير الذاتية لوزراء الحكومة الجديدة، والتي تضمنت حصول وزير التربية والتعليم على بكالوريوس السياحة والفنادق

من جانب آخر، نشرت هيئة الرقابة الإدارية في مصر عبر صفحتها على فيسبوك السير الذاتية لوزراء الحكومة الجديدة، والتي تضمنت حصول وزير التربية والتعليم على بكالوريوس السياحة والفنادق، والماجستير في "تطوير التعليم" من جامعة "لورانس" بالولايات المتحدة، والدكتوراه بنظام التعليم عن بُعد في "إدارة وتطوير التعليم" من جامعة كارديف سيتي.

التحقيق مع وزير التعليم حول ما يثار من تشكيك في صحة درجة الدكتوراه.

رئيس الوزراء المصري ووزير التعليم

في هذا السياق، تقدم المحامي المصري عمرو عبدالسلام ببلاغين إلى النائب العام المصري، مطالباً بالتحقيق مع وزير التعليم حول ما يثار من تشكيك في صحة درجة الدكتوراه. وأكد عبدالسلام على ضرورة التحقق من جميع الشهادات الدراسية الخاصة بالوزير ومطابقتها بالسجلات الموجودة في المدارس والجامعات المنسوبة إليها لمعرفة المؤهلات الحقيقية التي حصل عليها.

الوزيرعلى شهادته من خلال الدراسة عبر الإنترنت

رد وزير التربية والتعليم على اتهامات حصوله على دكتوراه وهمية، مؤكداً في تصريحات بالتليفزيون أنه حصل على شهادته من خلال الدراسة عبر الإنترنت، قائلاً: "سجلت للدراسة في الجامعة (أون لاين)، وكان الهدف هو الشغف لمعرفة التعليم عبر الإنترنت ونقل ذلك للطلاب وللمدارس التي أعمل بها، وليس الهدف منها العمل فقط".

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found