حوادث اليوم
الأربعاء 24 يوليو 2024 03:04 مـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تفاصيل بلاغ للنائب العام يشكك في شهادة دكتوراه وزير التربية والتعليم الجديد وحكاية محافظ بشهادة مضروبة

وزير التربية والتعليم الجديد
وزير التربية والتعليم الجديد

تقدم المحامي بالنقض عمرو عبد السلام صباح اليوم ببلاغ عاجل للنائب العام، لفحص شهادة الدكتوراه التي حصل عليها وزير التربية والتعليم الجديد، الدكتور محمد عبد اللطيف. وأعرب المحامي عن شكوكه حول وجود الجامعة التي منحت الوزير شهادته، وهي جامعة كارديف سيتي الأمريكية.

الشكوك تتزايد حول مصداقية الجامعة الحاصل منها الوزير علي مؤهلاتة ومدى اعترافها الأكاديمي

وقد حمل البلاغ رقم 830719 لسنة 2024، وأكد المحامي عمرو عبد السلام في بلاغه أن الشكوك تتزايد حول مصداقية الجامعة ومدى اعترافها الأكاديمي، مما يستدعي التحقيق الفوري لضمان صحة الشهادات العلمية للمسؤولين الحكوميين.

فحص شهادة الدكتوراه يعد أمرًا ضروريًا لضمان نزاهة واستقامة المؤسسات التعليمية، وخاصة عندما يتعلق الأمر بأحد أعلى المناصب التعليمية

محافظ المنوفية رئاسة مجلس الوزراء المصري - بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم والتعليم  الفني: وزير التربية والتعليم يتفقد الإدارات المختلفة بديوان عام الوزارة في  مستهل مباشرة مهام عمله اليوم..ويعقد سلسلة اجتماعات مع قيادات

المجافظ والوزير

وأوضح عبد السلام أن فحص شهادة الدكتوراه يعد أمرًا ضروريًا لضمان نزاهة واستقامة المؤسسات التعليمية، وخاصة عندما يتعلق الأمر بأحد أعلى المناصب التعليمية في البلاد. وأشار إلى أن التأكد من صحة الشهادات الأكاديمية يعد جزءًا أساسيًا من الحفاظ على الثقة في النظام التعليمي.

صمت في وزارة التربية والتعليم ولاتعليق علي البلاغ

من جانبها، لم تصدر وزارة التربية والتعليم أي تعليق رسمي حتى الآن حول البلاغ المقدم أو الشكوك المثارة بشأن شهادة الدكتوراه للوزير محمد عبد اللطيف.

تعد هذة الواقعة الثانية من نوعها حيث كانت بدأت السلطات في وقت سابق التحقيق في بلاغ تقدم به أساتذة جامعيون ومحامٍ مصري، اتهموا الدكتور هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية السابق، بتزوير رسالته للدكتوراه، وذلك بعد ضبطه متلبسًا بتهمة الرشوة.

المجافظ وشهادة دكتوراة مزيفة

صرح الدكتور سمير صبري، المحامي ومقدم البلاغ للنائب العام، " بأن المحافظ السابق يحمل شهادة دكتوراه مزورة، وتقدم ضده بنحو 13 بلاغًا تتهمه بالحصول على دكتوراه مزورة أثناء توليه منصبه. وأضاف أن المحافظ يزعم حصوله على دكتوراه في كيفية مواجهة الفساد، وفق القانون الإداري، من جامعة كامبردج رغم أنه لم يغادر مصر.

وأوضح صبري أن الرسالة حصل عليها من "دكاكين" لبيع شهادات الدكتوراه المزيفة، وتقدم بكافة التفاصيل الخاصة بها في بلاغ للنائب العام. وأكد أن الرسالة حملت عنوان "الإدارة المحلية بين العوار التشريعي والواقع التطبيقي" في 3 يوليو 2014 من كلية كامبردج الدولية.

شهادة الدكتوراه التي يحملها المحافظ موثقة ومعادلة من الخارجية المصرية والقنصلية المصرية في إنجلترا

رد المحافظ على الاتهامات قائلاً إن شهادة الدكتوراه التي يحملها موثقة ومعادلة من الخارجية المصرية والقنصلية المصرية في إنجلترا، وأن رقم التوثيق هو 1084 في 20 أغسطس 2014، وموثقة ومعادلة من الخارجية المصرية برقم 4563 في 2014.

حصل علي الدكتوراة بمقابل مادي من بعض "الدكاكين" المتخصصة في ذلك.

من جانبه، كشف الدكتور الشوادفي منصور، عضو لجنة معادلة الشهادات العليا ورسائل الدكتوراه بالمجلس الأعلى للجامعات، ، أنه فوجئ بعد تعيين المحافظ في منصبه بنحو شهرين بمن يبلغه بحصوله على دكتوراه مزورة من جامعة كامبردج. وبعد التقصي، وجد أن هذه الدكتوراه حصل عليها بمقابل مادي من بعض "الدكاكين" المتخصصة في ذلك.

كان يخطئ بنطق اسم الجامعة التي حصل منها على الدكتوراه

وقال منصور إن المحافظ كان يخطئ بنطق اسم الجامعة التي حصل منها على الدكتوراه، فضلاً عن أن رسالته كانت باللغة العربية، ولا يتطابق ذلك مع رسائل الدكتوراه بجامعة كامبردج التي عادة ما تكون بالإنجليزية. وأضاف أن رسالة الدكتوراه التي زعم المحافظ أنه حصل عليها تخصصت في مكافحة الفساد في المحليات، ومن المفارقات الكوميدية أنه تم القبض عليه بتهم فساد.

تولى هشام عبد الباسط منصب محافظ المنوفية منذ فبراير 2015، وهو من مواليد أول أكتوبر 1971 بمنطقة الإبراهيمية بمحافظة الإسكندرية. حصل على ليسانس الحقوق، وشغل عددًا من المناصب منها: رئيس مركز ومدينة السادات وعضو بالإدارة العامة للرقابة والمتابعة، ونائب رئيس مجلس مدينة بركة السبع، قبل أن يتم تعيينه محافظًا للمنوفية.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found