الخميس 28 مارس 2024 10:35 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تعرف علي فوائد واضرار خل التفاح

خل التفاح
خل التفاح

كشفت الدكتورة نيهاريكا كالاكوتا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في مركز هيوستن ميثوديست الطبي: "يبحث الناس دائمًا عن طرق سهلة لفقدان الوزن وتحسين مجالات أخرى من صحتهم، ومن المؤكد أن خل التفاح هو أحد هذه الطرق، والتي أقول دائمًا لمرضاي إذا كنت ترغب في تجربتها، فجربها. لكن يجب أن تكون التوقعات واقعية. ويرجى ألا تشربها أبدًا بدون تخفيف".

فوائد خل التفاح تشمل الفوائد الصحية لخل التفاح:

  • إنقاص الوزن
  • الوقاية من مرض السكري من النوع 2
  • تخفيف الحموضة المعوية
  • خفض الكولسترول

وتتضمن قائمة الآثار الجانبية السلبية:

  • تآكل الأسنان الحمضي
  • زيادة الحموضة المعوية

وتقول الدكتورة كالاكوتا، إنها فوائد رائعة إذا كانت صحيحة حقًا، لكنها أشارت إلى أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن خل التفاح يساعد في إنقاص الوزن ما لم يقترن بنقص في السعرات الحرارية - أي ما لم تكن تتناول سعرات حرارية أقل مما يحرقه الجسم. تشرح الدكتورة كالاكوتا قائلة إن "شرب خل التفاح ثم تناول سندوتش برغر ضخم وبطاطا مقلية لن يجدي نفعًا".

تنظيم نسبة السكر

وتستطرد الدكتورة كالاكوتا قائلة إن هناك مجالين يمكن أن يلعب فيهما خل التفاح دورًا صغيرًا، وهما تنظيم نسبة السكر في الدم والحفاظ على الكوليسترول.

وتشير الدراسات التجميعية إلى أن خل التفاح قد يؤدي إلى انخفاض طفيف في نسبة الغلوكوز أثناء الصيام (ويُعتبر ارتفاع مستوى الغلوكوز في الصيام مؤشرًا على مرض السكري من النوع 2). بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الدراسات زيادات طفيفة في البروتين الدهني عالي الكثافة HDL، والذي يشار إليه أحيانًا باسم "الكوليسترول الجيد" - على الرغم من أنها لم تظهر أي تأثير على البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو الكوليسترول "الضار".

وتؤكد الدكتورة كالاكوتا أن خل التفاح يحتوي على حمض الأسيتيك، وبالتالي فإن استهلاكه بدون تخفيف يؤدي فقط إلى زيادة الحموضة في المعدة، مما يمكن أن يسبب مشاكل وتفاقم ارتداد الحمض.

زيادة حموضة المعدة

تنصح الدكتورة كالاكوتا قائلة إن أهم شيء يجب معرفته عن خل التفاح هو أنه لا ينبغي أبدًا تناوله دون تخفيفه بالماء أولاً، لأنه يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان أو الإصابة بمرض المريء التآكلي بسبب الطبيعة الحمضية القوية لخل التفاح. وتؤكد أن الكمية الموصى بها هي ملعقة إلى ملعقتين ممزوجتين في كوب من الماء بشكل معتدل.

وأخيرًا، تذكر الدكتورة كالاكوتا أن شرب كوب من خل التفاح لا يتساوى في الفوائد مع تناول تفاحة كاملة، حيث تحتوي التفاحة على "الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات"، والتي لا تتوفر عند تناول عصير التفاح أو خل التفاح

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found